عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأهلي لا يعرف طعم الهزيمة أمام الترجي بالقاهرة

يستضيف فريق الأهلى بقيادة السويسري مارسيل كولر نظيره الترجي التونسي في الثامنة مساء اليوم، السبت، باستاد القاهرة الدولى في إياب نهائي دوري أبطال أفريقيا، في رحلة البحث عن التتويج بالنجمة الأفريقية رقم 12 في تاريخه والثانية على التوالي مع مارسيل كولر المدير الفني السويسري.



 

التقى الأهلي والترجي مرارًا وتكرارًا في السنوات الماضية، حتى أصبحت المباراة بمثابة كلاسيكو عربي معتاد، دائمًا ما تكون أجواؤه مختلفة، وكرة القدم المقدمة فيه استثنائية، علمًا بأن مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بالتعادل السلبي في رادس.

 

واجه الأهلي الأندية التونسية 52 مرة، حقق الفوز فى 25 مباراة، وتعادل في 17 لقاءً، وخسر 10 مباريات، وسجل المارد الأحمر 63 هدفًا وتلقت شباكه 36، ويعد حسام عاشور لاعب الأهلي السابق هو اللاعب الأكثر ظهورًا في القلعة الحمراء أمام الفرق التونسية برصيد 31 مباراة. 

 

أما مجدي عبد الغني، نجم الأهلي الأسبق، فهو أول لاعب سجل للمارد الأحمر في شباك أندية تونس، فيما يعد حسين الشحات لاعب الأهلي هو آخر من سجل في الشباك التونسية.

 

فوز النادي الأهلي على النجم الساحلي بنتيجة 6 أهداف مقابل هدفين عام 2017 هو الفوز الأكبر في تاريخ المواجهات المصرية التونسية.

 

كما يعد المغربي وليد أزارو، مهاجم الأهلي السابق، هو اللاعب الوحيد الذي سجل هاتريك في الدور نصف النهائي لدوري الأبطال الأفريقي، حينما سجل ثلاثية للمارد الأحمر في شباك النجم الساحلي في اللقاء الذي انتهى بفوز الأهلي 6-2.

 

مواجهات الأهلي مع الترجي بالقاهرة

 

واجه الأهلي، نظيره الترجي على ملعبه في مصر 12 مرة، حقق الفوز 6 مرات وتعادل مثلهم.

 

بداية المواجهات كانت في إياب دور الـ16 من دور الأبطال 1990، وتعادلا سلبيًا وأقيمت على ستاد القاهرة.

 

ثاني المباريات كانت في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2001، وانتهت بالتعادل السلبي وأقيمت على ستاد القاهرة.

 

المباراة الثالثة فجاءت في دور المجموعات 2007، وحقق الأهلي الفوز بثلاثية نظيفة على ستاد القاهرة.

 

المواجهة الرابعة فكانت في ذهاب نصف نهائي دوري الأبطال 2010، وفاز الأهلي بهدفين مقابل هدف على ستاد القاهرة.

 

المباراة الخامسة جاءت في دور المجموعات 2011، وانتهت بالتعادل الإيجابي 1-1 وأقيمت على ستاد القاهرة.

 

اللقاء السادس فكان في ذهاب نهائي دوري الأبطال 2012، وانتهى بالتعادل بهدف لكل منهما وجاءت على ستاد برج العرب.

 

المباراة السابعة كانت في دور المجموعات بالكونفيدرالية 2015، وفاز الأهلي بثلاثية نظيفة وأقيمت على ستاد الجيش بالسويس.

 

المباراة الثامنة فكانت في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال 2017، وتعادلا 2-2 وأقيمت على ستاد برج العرب.

 

المباراة التاسعة فكانت في دور المجموعات 2018، وتعادلا بدون أهداف، وتجددت المواجهة في نهائي البطولة، وفاز الأهلي بملعبه 3-1، وأقيمت المباراتان على ستاد برج العرب.

 

كولر يحلم بمواصلة التألق وكسر الأرقام القياسية

 

ويحلم كولر بإضافة الألقاب لرحلته التاريخية مع الأهلي، ففي 9 سبتمبر 2022 أعلن مجلس إدارة النادي الأهلي تعيين السويسري مارسيل كولر مديرًا فنيًّا للفريق الأول لكرة القدم، خلفًا للبرتغالي ريكاردو سواريز. وخاض الأهلي تحت قيادة السويسري مارسيل كولر 100 مباراة، فاز في 68 لقاءً، وتعادل في 22 مباراة، وتلقى 10 هزائم، وسجل لاعبوه 189 هدفًا وتلقت شباكه 67، وخرج بشباك نظيفة في 58 مباراة، وأكبر فوز حققه أمام بلدية المحلة بنتيجة (5-1)، بينما أكبر خسارة كانت ماميلودي صنداونز (5-2)

 

وتوج كولر مع الأهلي بسبعة بطولات هي السوبر المحلي "ثلاثة مرات"، وكأس مصر "مرتين"، ودوري أبطال أفريقيا "مرة"، والدوري الممتاز "مرة" بجانب التتويج ببرونزية كأس العالم للأندية.

 

وحظي كولر بدعم هائل من قبل جماهير ناديه بسبب العلاقة الجيدة التي تربطه بهم وكذلك إدارة النادي خاصة مع الألقاب التي حققها لدرجة أنه تم تمديد تعاقده الذي ينتهي بنهاية الموسم الحالي ليستمر حتى نهاية موسم 2026.

 

وحصد كولر طوال مسيرته التدريبية قبل الأهلي 4 ألقاب، وتحولت حياته كثيرًا مع المارد الأحمر.

 

ولم يحقق كولر أي بطولات مع منتخب النمسا، لكنه يصنف كصانع نهضة هذا المنتخب بعدما قاده للتأهل إلى كأس الأمم الأوروبية يورو 2016 للمرة الثانية في تاريخه، بجانب قيادته له لاحتلال المركز العاشر في تصنيف الفيفا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز