عاجل
الأحد 16 يونيو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. اعتقال نائب رئيس الأركان العامة للجيش الروسي

الفريق فاديم شامارين
الفريق فاديم شامارين

ذكرت صحيفة كوميرسانت الروسية بعد ظهر اليوم الخميس، أنه تم اعتقال نائب رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية - الفريق فاديم شامارين.



 

الفريق فاديم شامارين
الفريق فاديم شامارين

 

وقال مصدر لوكالة إنترفاكس الروسية أيضًا: "تم إحضار السيد شامارين للاستجواب وفقًا لسير القضية الجنائية، وسيتم تحديد الوضع القانوني للسيد شامارين لاحقًا.

ونقلت صحيفة كوميرسانت الروسية عن "مصدر في إنفاذ القانون" قوله إن السيد شامارين متورط في رشوة، وتم الآن تفتيش منزل الجنرال.

 ووفقًا للصحيفة الروسية أيضا، تم نقل الجنرتل شامارين للاستجواب في إدارة التحقيقات العسكرية المركزية التابعة للجنة التحقيق الفيدرالية الروسية. وتنظر القضية أمام المحكمة العسكرية رقم 235.

 

إحالة قضية أكبر رشوة في تاريخ روسيا إلى القضاء

 

وفي سياق أخر، أفادت صحيفة "كوميرسانت" بإحالة قضية تلقي قاض عضو في لجنة التحقيق الروسية الرشوة عشر مرات، في أكبر قيمة للرشوة بتاريخ روسيا.

 

وتابعت الصحيفة الروسية، فإن القضية تتعلق بالقاضي مارات تامبييف "35 عاما" المتهم بقبول رشاوى تزيد قيمتها عن مليون ونصف مليون دولار و2718 بيتكوين "حوالي 81 مليون دولار" و1.3 مليون دولار أخرى، وشريكته في الجريمة المحققة كريستينا لياخوفينكو "27 عاما"، حيث كشف التحقيق "إساءتهما إلى الأنشطة القانونية للدولة في مكافحة الجريمة". قام تامبييف تحت ستار تقديم المساعدة القانونية بابتزاز عناصر مجموعة Infraud Organization للقرصنة الإلكترونية وهم مواطنا كازاخستان، مارك وقسطنطين بيرغمان، ومواطن استونيا كيريل ساموكوتيايف الذين أنشأوا سوق Unicvv على شبكة الإنترنت الخفي Darknet، باعوا عبرها بيانات بطاقات مصرفية مسروقة وأرقام الضمان الاجتماعي SSN لأجانب، معظمهم أمريكيون.

اقتحم خمسة أشخاص تنكروا بزي الأمن الفيدرالي أحدهم عقيد فعلي بوزارة الداخلية شقة بيرغمان واستولوا على أموال ومقتنيات ثمينة بقيمة 5 ملايين روبل، مستغلين خوفهما من الإبلاغ عن نشاطهم لأجزة الأمن.

لجأ محامي بيرغمان إلى تامبييف طلبا للمساعدة وحينما ساعدهم تامبييف حصل في المقابل على 500 ألف روبل "5500 دولار"، لتكون الدليل الذي يدينه أمام التحقيق حيث أبلغ بيرغمان الأمن بتعرضه ومجموعته للابتزاز.

 

وأصدرت محكمة موسكو في يونيو 2023 بناء على طلب مكتب المدعي العام قرارا بتحويل 1032 بيتكوين "حوالي 24 مليون دولار" إلى خزينة الدولة، تم العثور عليها في ملف يحمل اسم "المعاشات التقاعدية" من حساب مارات تامبييف على جهاز الكومبيوتر الخاص به، فيما لا يزال من غير الواضح أين ذهبت 1100 عملة بيتكوين المتبقية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز