عاجل
الجمعة 27 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل.. عرب ٤٨ حجر عثرة أمام منع الإسرائيليين من دخول جنة الأرض

مناظر خلابة
مناظر خلابة

بعد حوالي أسبوعين من إعلان حكومة المالديف أنها ستدرس إصدار قانون يمنع الإسرائيليين من دخول الدولة الجزيرة المسلمة، أشار النائب العام للجمهورية، أحمد أوشام، إلى بعض الصعوبات التي تواجه هذه الخطوة  التي حظيت بتغطية إعلامية ليس فقط في إسرائيل، ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم.



ويعود سبب تأخير إصدار القانون أن هناك عرب مسلمين يحملون الجنسية الإسرائيلية في فلسطين المحتلة.

 العديد من الفلسطينيين يحملون جوازات سفر إسرائيلية

وذكر موقع MV Republic الإخباري أنه في مؤتمر صحفي عقده يوم الخميس في مكتبه، قال أوشام إن الحظر الشامل على دخول حاملي جوازات السفر الإسرائيلية يتطلب مزيدًا من الفحص. وأكد المستشار القانوني أن موقف الحكومة من هذه القضية لم يتغير، لكنه مشيرًا إلى أن هناك العديد من القضايا التي تحتاج إلى حل على طول الطريق.

 

 

وقال أمين المظالم: "القلق الأكبر هو أن هناك العديد من الفلسطينيين الذين يحملون جوازات سفر إسرائيلية، بالملايين، فماذا سيحدث عندما نفرض حظرا شاملا؟ هذه أمور يجب التفكير فيها"، مشيرا إلى أنه سيتم إيجاد حل.

 

لا يوجد مشروع قانون جديد على جدول أعمال البرلمان يسعى إلى حظر الدخول الشامل لحاملي جوازات السفر الإسرائيلية.

 ومع ذلك، وبحسب أوشام، لم يتم تقديم أي مشروع قانون لأن اقتراحًا آخر حول نفس الموضوع تم طرحه على طاولة البرلمان في الماضي من قبل عضو في البرلمان من المعارضة.

 

ويهدف هذا الاقتراح إلى منع دخول أي شخص يحمل جواز سفر إسرائيلي، حتى لو كان بحوزته جواز سفر أجنبي آخر.

وبحسب قوانين البرلمان، لا يمكن تقديم مشروعي قانون حول نفس الموضوع، لذا يقترح ديوان المظالم إدخال تعديلات على الاقتراح القديم "نعتقد أنه سيكون من الأفضل قبول مشروع القانون الحالي وتعديله خلال مرحلة المناقشة.

 وقال أوشام الذي لم يحدد عدد التعديلات التي سيتم إدخالها على الاقتراح "لذلك فإن الحكومة المالديفية لن تقدم مشروع قانون أخر.

يذكر أن جزر المالديف، المعروفة بمناظرها الخلابة من الشواطئ البيضاء والمياه الفيروزية الصافية، هي دولة جزيرة في بحر العرب في المحيط الهندي. ولا يقيمون علاقات دبلوماسية مع دولة إسرائيل، لكن يمكن للإسرائيليين الوصول إليهم عبر دول أخرى والحصول على تأشيرة دخول في المطار.

بين عامي 1965 و1974، كانت هناك علاقات كاملة بين إسرائيل وجزر المالديف، حتى تم تجميدها. في عام 2006، أعلن رئيس جزر المالديف، محمد نشيد، عن نيته إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، لكن البيان قوبل بمعارضة من أحزاب المعارضة - وتم وضعه على الرف.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز