عاجل
الخميس 25 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"معجم بخيت" يترشح لجائزة مركز أبوظبي للغة العربية

المترجم والباحث رمضان بخيت
المترجم والباحث رمضان بخيت

دخل الباحث والمترجم رمضان بخيت، ضمن قائمة المرشحين الأولية للفوز بجائزة مركز أبوظبي للغة العربية، بعد إعداده وتأليفه لـ"معجم بخيت للمتلازمات اللفظية، عربي- إنجليزي".



وعمل بخيت، الذي تخرج في كلية الألسن قسم اللغة الإنجليزية، في بداية حياته مترجما ومحررا في القسم الخارجي بعدة صحف، ثم تفرغ لأعماله ومؤلفاته البحثية والأدبية، خصوصا في مجال المعاجم والقواميس.

المعجم المترجم للإنجليزية الذي يضم شتى المتواردات المعجمية بما يخدم المترجمين والباحثين وغير الناطقين بالعربية، ليس المؤلف الأول لبخيت، إذ لديه عدد من المؤلفات أهمها "قاموس أطلس الطبي الشارح" وهو قاموس ورقي ضخم في مجال الطب، و"قاموس البراءات والاختراعات" الذي نشرته مؤسسة طلال أبوغزالة على محركها للترجمة والأبحاث على الإنترنت.

بخيت شارك مؤخراً في أهم وأحدث القواميس الثنائية في العالم "قاموس أكسفورد العربي" [عربي-إنجليزي] الذي تصدر العناوين لأهم الجوائز المعجمية في السنوات الخمس الأخيرة، كما يمتلك مجموعة قصصية بعنوان "الرغبات الوهم".

وكان مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي، قد كشف عن القوائم الطويلة للنسخة الرابعة من برنامج المنح البحثية في عام 2024، والتي جاء اسم "بخيت" بها في فئة (المعجم العربي)، والتي تضم خمسة أعمال فقط.

ويهدف برنامج المنح البحثية إلى تسليط الضوء على الأعمال الإبداعية في مختلف المجالات المتعلقة باللغة العربية، ما يتيح الفرصة للباحثين الجادين لتقديم مشاريع بحثية ملهمة وعالية الجودة تثري اللغة العربية وتعزز مكانتها كركيزة أساسية للفكر والهوية الثقافية.

وتلقى البرنامج هذا العام 270 ترشيحًا من 31 دولة، وجاءت أعلى معدلات المشاركة من مصر، تليها المغرب وسوريا والأردن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز