عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مسؤول أممي: لا يمكن التوصل إلى حل الأزمة الليبية في ظل احتكار العملية السياسية

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا المنتهية ولايته عبد الله باتيلي، إنه لا يمكن التوصل إلى حل في ليبيا طالما استمر اللاعبون الرئيسيون في البلاد في التحرك لاحتكار العملية السياسية.



 

وبحسب مركز إعلام الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، قال باتيلي: "طالما أن الأطراف الرئيسية في ليبيا مدعومة بطريقة أو بأخرى من قبل أطراف خارجية، فإنه لا يمكن أن يكون لدينا حل" داعيا القادة الحاليين لأن يكون لديهم إدراك للتاريخ، وأن يفكروا في مستقبل بلادهم".

 

ونبه إلى أن هناك نوعا من تجدد الاهتمام بالموقع الجيوسياسي لليبيا من قبل عدد من القوى الإقليمية والدولية؛ نتيجة عدد من الأزمات الدولية والإقليمية بما فيها الحرب في أوكرانيا، وتفاقم الأزمات في دول مثل مالي وبوركينا فاسو، وتدفق اللاجئين إلى تشاد.

 

وقال باتيلي: "في نفس الوقت، كان للحرب في السودان تأثير خلال الأشهر الأخيرة على الوضع الأمني في ليبيا وبعيدا عن الحدود الجنوبية المباشرة لليبيا، هناك الأزمة في منطقة الساحل التي تفاقمت خلال الأشهر الماضية؛ بما في ذلك في مالي وبوركينا فاسو، وبالطبع وضع اللاجئين في تشاد، وأثر كل هذا بشكل كبير على الوضع الداخلي في ليبيا".

 

وأشار إلى أن ليبيا مرت بأنظمة انتقالية مختلفة منذ عام 2011، وكل هذه الأنظمة الانتقالية؛ قررت في مرحلة أو أخرى تهيئة الظروف لإجراء الانتخابات؛ من أجل أن يحل السلام والاستقرار في البلاد ولاستبدال النظام البائد، ومع ذلك، فإن ما تم على مدى العقد الماضي، لم يكن سوى نوايا حسنة تم الإعلان عنها، ولكن لم يتم تنفيذها. 

 

وقال: "إن الوضع الأمني أصبح مثيرا للقلق أكثر بالنسبة للمواطنين في ظل تنافس المجموعات المختلفة على المزيد من السلطة، والمزيد من السيطرة على ثروة البلاد".

 

وأشار رئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، إلى تدهور الوضع الاقتصادي.. قائلا:"ليبيا تراجعت إلى الوراء، حيث أصبح هناك مزيد من الفقر وانعدام الأمن، وديمقراطية أقل".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز