عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

كيف تجنب سيارتك أضرار أشعة الشمس الحارقة في الصيف؟

صورة أرشيفية روزا أوتو
صورة أرشيفية روزا أوتو

الصيف من المواسم الضارة للمركبات وخاصة السيارات، وتترك درجات الحرارة المرتفعة بصماتها على هيكل السيارة بصورة مؤلمة مما ينتهي بها إلى الشيخوخة المبكرة بسبب التشقق والاعوجاج وفقدان المقاومة.



 

ورصدنا في تقرير سابق اليوم أهم طرق حماية الإنسان داخل السيارة، والآن ترصد «روزا أوتو» أبرز مشكلات السيارات المترتبة على الحرارة وكيفية مواجهتها.

 

خطورة درجات الحرارة المرتفعة على السيارة من الخارج

 

تؤدي درجة الحرارة المرتفعة إلى تدهور حالة الأبواب والنوافذ والزجاج الأمامي بسبب الأشعة فوق البنفسجية، حيث تُعرض الحرارة كل هذه الأجزاء للجفاف والتصلب والتشقق وافتقاد المرونة مما يؤدي إلى تسرب الماء والهواء والضوضاء غير المرغوب فيها.

 

أضرار ارتفاع درجات الحرارة على لوحة قيادة السيارة

 

درجات الحرارة أسوأ عدو يمكنه تدمير لوحة قيادة السيارة، إذ تساهم في إتلاف المواد البلاستيكية المستخدمة في اللوحة، وينعكس ذلك على إحداث شقوق للأسطح البلاستيكية، كما يؤدي ارتفاع درجة الحرارة داخل السيارة إلى جعل المقصورة غير مريحة بجانب إتلاف المواد الداخلية مثل المقاعد وألواح الأبواب والفرش الجلدي

 

كيف تحمي السيارة من حرارة الشمس ؟

 

يجب عليك ركن سيارتك في الظل كلما أمكن، حيث يقلل ذلك بشكل مباشر من تعرض سيارتك لأشعة الشمس، مع ضرورة توفير غطاء لعجلة القيادة لحمايتها من الحرارة والأشعة فوق البنفسجية، مما يطيل من عمرها معك.

 

كما يجب أيضا توفير غطاء مشمع لسيارتك بالكامل يحميها من أشعة الشمس المباشرة والغبار والأوساخ والحطام، ويفيد الغطاء بشكل خاص إذا تركت سيارتك متوقفة بالخارج لفترة طويلة، كما يجب توفر أغطية لحماية مقاعد سيارتك.

 

أهمية نفخ إطارات السيارة بالضغط الصحيح

 

ويوصى خبراء السيارات بأهمية فحص ضغط إطارات سيارتك بانتظام، حيث يمكن للحرارة المرتفعة أن تلحق الضرر بإطارات السيارة، خاصة إذا لم يتم نفخها بشكل صحيح.  

 

كما يساهم تنظيف وغسل السيارة بانتظام في منع تآكلها، لكن لا ينصح بغسلها في الشمس حتى لا تجف أدوات التنظيف قبل شطفها بالماء بما يساهم في تعقيد المشكلة وليس الحل.

 

وينصح بعض الخبراء أيضا بتشمّيع السيارة، وهي طبقة حماية من الأشعة فوق البنفسجية تحافظ على لمعان الطلاء، لكن دون إفراط في استخدام الشمع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز