عاجل
الثلاثاء 10 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
القدس عربية
البنك الاهلي

عاجل| هؤلاء هم المرشحون لخلافة هنية.. وهذا الشخص يفضله "السنوار"

إسماعيل هنية
إسماعيل هنية

أعلنت حركة حماس، الليلة الماضية، ولأول مرة منذ اغتيال زعيم الحركة إسماعيل هنية، أن المكتب السياسي ومجلس الشورى عقدا اجتماعات تشاورية لاختيار زعيم جديد.



 

وبدأت حركة المقاومة الفلسطينية حماس بالبحث عن بديل لرئيس المكتب السياسي الذي تمت تصفيته في طهران. 

 

وقالت حماس رسميًا أنها تجري مشاورات حول الموضوع مع مجلس الشورى: "جريمة القتل لن تؤدي إلا إلى تقوية الحركة وإشعال نار المقاومة"

 

وعقد المكتب السياسي لحركة حماس ومجلس الشورى اجتماعات عاجلة بروح الإيمان والأخوة، وقد اتسمت المناقشات المتعمقة بمستوى عال من المسؤولية، وأن مقتل هنية ودمائه الطاهرة لن يؤدي إلا إلى زيادة حركة حماس وتماسكها". 

وذكرت قناة الحدث أن اللقاء تم في قطر، وبحسب مصادر تحدثت للقناة فإن زعيم حماس في غزة يحيى السنوار لا يوافق على أن الشخص الذي سيحل محل هنية سيكون خالد مشعل، ويفضل نائبه خليل الحية. 

وبحسب التقرير فإن تفسير ذلك هو أن السنوار يفضل شخصًا يتمتع بعلاقات جيدة مع إيران وسوريا لهذا المنصب.

ومهما يكن من أمر، فقد أوضحت المصادر نفسها أن القائد الذي سيتم انتخابه سيكون مؤقتا، لحين إجراء الانتخابات التي ستجري في حماس خلال أشهر قليلة.

يذكر أن المكتب السياسي لحركة حماس، فقد مؤخرًا صالح العاروري الذي استشهد في بيروت بداية يناير الماضي، والآن يطرح السؤال من سيحل محل هنية في منصب رئيس المكتب السياسي. 

تجدر الإشارة إلى أن هنية تم انتخابه لأول مرة ليحل محل خالد مشعل كرئيس للمكتب السياسي لحماس في مايو 2017، بعد أن أعلن الأخير في عام 2016 أنه لن يترشح للمنصب مرة أخرى. هنية، الذي كان نائبًا له سابقًا، بقي في قطاع غزة أربعة أشهر فقط منذ انتخابه، ثم غادر إلى الدوحة في قطر. 

ومنذ ذلك الحين لم يعد إلى غزة، على ما يبدو خوفا من أن تقوم إسرائيل باغتياله.

يحيى السنوار

وقالت صحيفة يديعوت أحرنوت إن مجلس الشورى العام لحركة حماس يجري انتخابات لمنصب رئيس المكتب السياسي كل أربع سنوات.  

وهكذا، في عام 2021، جرت عملية سرية وطويلة، تم خلالها انتخاب هنية لولاية أخرى.  ويتكون المجلس من أعضاء المنظمة الذين ينقسمون إلى "أربع مناطق": قطاع غزة والضفة الغربية والخارج والسجون، وتختار كل منطقة زعيمها من خلال مجلس استشاري يتم انتخابه أيضا في الانتخابات.

وعلى رأس التنظيم في قطاع غزة يحيى السنوار؛ وفي الخارج الزعيم هو خالد مشعل الذي انتخب عام 2021، وفي السجون هو سلامة القطاوي، وفي فلسطين المحتلة هو الزهار جبارين الذي خلف صالح العاروري الذي قُتل فوق القادة في يناير الماضي من المناطق يقف المكتب السياسي لحركة حماس، برئاسة إسماعيل هنية الذي استشهد في العاصمة الإيرانية طهران.

والآن السؤال من سيشغل مكان هنية،ورغم أنه لا يوجد إجابة قاطعة على ذلك، إلا أن مجرد إعلان حماس هذا المساء يعتبر تقدما مؤكدا في القضية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز