عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل| لكسب أصوات اليهود.. "هاريس" على وشك اختيار صهيوني نائبًا للرئيس؟

هاريس وشابيرو الصهيوني
هاريس وشابيرو الصهيوني

اضطر حاكم ولاية بنسلفانيا جوش شابيرو، وهو ديمقراطي من بنسلفانيا، إلى الدفاع عن موقفه من إسرائيل بعد ظهور مقال رأي كتبه قبل أكثر من ثلاثة عقود، كتب فيه عن كونه متطوعًا في الجيش الإسرائيلي وانتقص من قدر الشعب الفلسطيني.



 

ماضي شابيرو الصهيوني يطارده

 

وقال المتحدث باسم شابيرو، مانويل بوندر، في بيان لشبكة فوكس نيوز ديجيتال: "منذ أن كتب هذه المقال كطالب يبلغ من العمر 20 عامًا، بنى الحاكم شابيرو علاقات وثيقة وذات مغزى ومفيدة مع العديد من قادة المجتمع المسلم الأمريكي والعربي الأمريكي والمسيحي الفلسطيني واليهودي في جميع أنحاء بنسلفانيا". 

 

وأضاف بوندر : "إن الحاكم يقدر بشكل كبير وجهات نظرهم والخبرات التي تعلمها على مر السنين - ونتيجة لذلك، كما هو الحال مع العديد من القضايا، تطورت  وجهات نظره بشأن الشرق الأوسط إلى المنصب الذي يشغله اليوم".

 

وكشفت صحيفة فيلادلفيا انكوايرر عن المقال الذي كتبه شابيرو لصحيفة كامبوس تايمز، وهي الصحيفة الطلابية لجامعة روتشستر، التي تخرج منها شابيرو عام 1995. 

 

وفي المقال، أكد شابيرو على وجهة نظره بأن "الفلسطينيين لن يتعايشوا سلمياً"، لأنهم "لا يملكون القدرة على إقامة وطنهم الخاص وجعله ناجحاً حتى بمساعدة إسرائيل والولايات المتحدة".

وكتب شابيرو، الذي عرف نفسه بأنه "متطوع سابق في الجيش الإسرائيلي"، "إنهم يتمتعون بعقلية قتالية إلى الحد الذي يمنعهم من إقامة وطن سلمي خاص بهم". 

ووصف العالم العربي بأنه منقسم و"عدواني".

وعادت هذه الأراء إلى الظهور كجزء من مراجعة شاملة لشابيرو مع اقترابه من ترشيح محتمل لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الديمقراطي الذي تتصدره نائبة الرئيس الحالية كامالا هاريس بعد حصولها على الترشيح هذا الأسبوع. 

كان دعم شابيرو لإسرائيل مثيرًا للجدل داخل الحزب الديمقراطي بسبب الآراء القوية المؤيدة للفلسطينيين بين الجناح اليساري في الحزب. 

وأطلق المعارضون لترشيحه حملة "لا للإبادة الجماعية يا جوش" ويواصلون الضغط على هاريس لاختيار نائب آخر. 

وقال بعض الأعضاء اليهود في الكونجرس إن الانتقادات الموجهة لشابيرو غير عادلة، وتفترض أن السياسيين اليهود لا يمكن أن يكونوا موضوعيين بشأن إسرائيل.

وأعتقد أن هناك شعورًا بأننا لسنا موضوعيين بشأن إسرائيل لأننا يهود، وهو أمر غير صحيح أو عادل"، هذا ما قاله النائب جريج لاندسمان، ديمقراطي من ولاية أوهايو، لموقع أكسيوس.

وهناك الكثير من الأعضاء المؤيدين لإسرائيل الذين تعرضوا للاحتجاجات - وأعتقد أن هذا الأمر يبدو مكثفًا وشخصيًا بشكل خاص بالنسبة لليهود".

ورفض بوندر فكرة أن مقال الرأي الذي كتب قبل عقود من الزمن يقدم أي إشارة إلى تفكير الحاكم الحالي فيما يتعلق بإسرائيل. 

 

وشدد بوندر على أن "الحاكم أوضح منذ سنوات أنه يدعم حل الدولتين حيث يمكن للإسرائيليين والفلسطينيين العيش معًا بسلام - وهو يعتقد أنه من الأهمية بمكان أن يتخذ القادة على جانبي هذا الصراع خطوات ضرورية وذات مغزى نحو السلام الدائم". 

وأضاف بوندر: "لقد عمل الحاكم شابيرو بجد لجمع الناس معًا والاستماع إليهم والحفاظ على سلامة مجتمعاتنا وسماعها - وسوف يظل دائمًا حاكمًا لجميع سكان بنسلفانيا". 

وفي معرض حديثه عن تعريفه لذاته باعتباره "متطوعاً سابقاً في الجيش الإسرائيلي"، قال بوندر: "أثناء وجوده في المدرسة الثانوية، طُلب من جوش شابيرو القيام بمشروع خدمة، والذي أكمله هو وعدد من زملائه في الفصل من خلال برنامج أخذهم إلى كيبوتس في إسرائيل حيث عمل في مزرعة وفي مصايد الأسماك".

وأضاف بوندر أن "البرنامج تضمن أيضا التطوع في مشاريع خدمية في قاعدة للجيش الإسرائيلي. ولم يشارك في أي أنشطة عسكرية في أي وقت من الأوقات". 

 

وعندما سُئل شابيرو 51 عامًا عن المقال خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الجمعة، شدد على سنه والوقت الذي مر منذ نشر المقال. 

وأكد اعتقاده بأن السبيل الوحيد للمضي قدما في المنطقة هو حل الدولتين الذي يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين "بتحديد مستقبلهم ومصائرهم"، حسبما ذكرت صحيفة تايمز أوف إسرائيل . 

وكان شابيرو قد وصف في وقت سابق من هذا العام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه "أحد أسوأ القادة على الإطلاق" وانتقده لقيادته إسرائيل "في الاتجاه الخاطئ"، وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز