عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي يشيد بالتجربة البحرينية لحقوق الإنسان في البحرين ومصر

أكد النائب الدكتور علوي باشا رئيس لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي على دور لجنة الميثاق العربي في الدورة الـ ٢٣لمناقشة التقرير الدوري الثاني المقدم من البحرين والتقرير الأول المقدم من مصر بمقر جامعة الدول العربية.



 

 

وقال الدكتور علوي في تصريحات خاصة لـ"بوابة روزاليوسف" إن التقرير التالي تمت مناقشته بمقدم من وفد البحرين لاستعراض التجربة البحرينية مشيدا بتجربة البحرين في مجال حقوق الإنسان والتقدم الكبير الذي شهدته المملكة.  

فيما يتعلق بقانون العقوبات والدورات التي تشهدها البحرين مثل تجربة السجون المفتوحة وصفها علوي بأنها تجربة رائدة في البحرين مشيرًا إلى أن العديد من القوانين هي محل اعتزاز وتقدير اللجنة العربية المشاركة في الاجتماع.  وأشار إلى أن هناك مطالبات بتحرك عربي يتجاوب لمبادرة ملك البحرين متعلقة بالمحكمة العربية لحقوق الإنسان وهناك الحديث عما تواجه حقوق الإنسان من انتهاكات مروعة مشيدًا بلجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي، حيث يولي الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين اهتماما بمجال حقوق الإنسان ومبادرته بإنشاء المحكمة العربية لحقوق الإنسان.

ولفت إلى أنها مبادرة رائدة متميزة تكرس الاهتمام على أعلى مستوى لتعزيز منظومة حقوق الإنسان كنموذج يحتذى به وتعكس رعاية واهتمام المملكة البحرين بحقوق الإنسان وفق المعايير الإنسانية والعالمية. 

 

وأكد أن لجنة حقوق الإنسان بالبرلمان العربي هي لجنة ذات طبيعة برلمانية تعد تقارير ورؤى وترفع توصيات بشأن قضايا حقوق الإنسان إلى البرلمان العربي ولجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان لجنة مستقلة منتجة من الدول الأطراف في الميثاق تعمل على متابعة تنفيذ أحكام الميثاق من خلال تقارير دورية تقدمها الدول الأعضاء كذلك تناقش تقارير منظمات المجتمع المدني في هذه الدول، مشيدًا بمصر في مجال حقوق الإنسان والحق في المساواة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز