عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل.. أمين عام الغرف التجارية: أسعار السلع انخفضت والسلاسل التجارية استجابت لمبادرة الصناعات والغرف

د علاء عز
د علاء عز

أكد الدكتور علاء عز، الأمين العام للغرف التجارية، أن أسعار السلع الغذائية انخفضت بشكل كبير وان السلاسل التجارية استجابة للمبادرة الفورية لأسعار السلع التي اصدرها اتحاد الصناعات المصري واتحاد الغرف التجارية، وذلك بعد لقاء دولة رئيس الوزراء في أعقاب افراج الحكومة عن الخامات والسلع بالموانئ، وأكد علاء عز، في بيان عاجل له تلقت بوابة روزاليوسف نسخة منه أن الموقف الحالي يؤكد أن هناك وفرة واضحة في كل السلع (أساسية وغيرها) بعد الافراجات الكبيرة التي حدثت، وبدأت المنافسة بين المنتجين والمستوردين سواء من خلال خفض الأسعار او الإعلانات حيث إن (إعلانات رمضان هذا العام هي ضعف العام الماضي).



 

وأكد استمر انخفاض أسعار الجملة لكل السلع الأساسية والذي تجاوز 25% في العديد من السلع (وعادت الى متوسط منتصف 2023 "جدول 1") وسيظهر الانخفاض تدريجيا في أسعار التجزئة في الفترة القصيرة المقبلة.

 

قام كبار المنتجين للسلع الأساسية بإصدار قوائم أسعار جديدة بعد لقاء دولة رئيس الوزراء، حيث تم خفض الأسعار بها مقارنة بأسعار ما قبل التعويم بنسب تراوحت ما بين 10 و25% وقامت السلاسل التجارية الكبرى بخفض الأسعار بناء على تلك القوائم (مرفق).

 

وأشار علاء عز إلى أنه رغم بدء الانخفاض إلا أنه لم تشهد بعد بعض أسواق التجزئة الصغرى (البقالين) نفس سرعة الانخفاض حتى الآن نظرا لشرائهم الأرصدة الحالية بالأسعار السابقة، ومتوقع بدء الانخفاض التدريجي بها خلال الفترة القصيرة المقبلة.

 

شهدت غالبية السلع سواء الاساسية وغيرها انخفاضًا مقارنة بأسعار ما قبل التعويم تراوح بين 5 و25% حسب نسبة المكون الأجنبي بها متضمنا الحديد وبعض السلع الهندسية والسيارات.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز