عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل| تؤكد إصابة صاحبها بمرض خطير.. 4 أعراض لا ينبغي تجاهلها مطلقًا

سرطان البنكرياس
سرطان البنكرياس

غالبًا ما يكون من الصعب اكتشاف سرطان البنكرياس لأنه في المراحل المبكرة، لا يسبب المرض أعراضًا واضحة، مما يتسبب في تفويت "الفترة الذهبية" للعلاج.



 

وفي الآونة الأخيرة، وفي البرنامج الطبي المحلي  "الأطباء ساخنون"، تحدث الطبيب تران دونج كين، بقسم الجراحة العامة، في مستشفى مان ثينه العام بتايوان، عن حالة مريضة مصابة بسرطان البنكرياس في سن 25 عامًا، وقال الدكتور تران: "سرطان البنكرياس شائع لدى الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا فما فوق، لكن هذه المريضة صغيرة جدًا، تبلغ من العمر 25 عامًا فقط، ولكنها مصابة بسرطان البنكرياس".

 

و“في البداية، عندما جاءت المريضة للفحص، اعتقدت أنها تعاني من آلام طبيعية في البطن. 

 

ومع ذلك، أظهرت نتائج الموجات فوق الصوتية لبطن المريضة وجود ورم بحجم حوالي 6 سم في البنكرياس. 

  وقال تران دونج،: طلبت من المريضة إجراء تنظير البطن لتحديد السبب الدقيق. ونتيجة لذلك، تم تشخيص إصابة المريضة بسرطان البنكرياس في مرحلة متأخرة ".

 

وقال الدكتور تران إنه عندما سمعت المريضة وعائلتها التشخيص، أصيبوا بصدمة شديدة ولم يتمكنوا من قبول الحقيقة. 

 

وبعد ذلك قامت الأسرة بنقل المريضة إلى منشأة طبية أخرى لإعادة الفحص والعلاج، ولكن المريضة توفيت بعد شهرين من العلاج.

 

سرطان البنكرياس وعلامات التعرف عليه

 

قال الطبيب تشيان تشنج بينج، نائب مدير مستشفى بيتو لإدارة الصحة، التايوانية: "حتى الآن، لم يتمكن الطب من تحديد السبب الدقيق لسرطان البنكرياس.

 ومع ذلك، هناك بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بسرطان البنكرياس، مثل وجود تاريخ عائلي للإصابة بالتهاب البنكرياس المزمن الوراثي أو سرطان البنكرياس، أو الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري، أو الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، أو الأشخاص الذين يدخنون السجائر بانتظام، أو يشربون الكحول، وما إلى ذلك.

وأكد الدكتور تران دونج كين أن سرطان البنكرياس غالبا ما يكون تشخيصه سيئا مقارنة بسرطانات الجهاز الهضمي الأخرى لأن البنكرياس يقع في عمق البطن، وغالبًا ما تكون الأعراض السريرية للمرض ضعيفة ويسهل الخلط بينها وبين أمراض أخرى، لذلك غالبًا ما يتم تشخيص المرضى في مرحلة متأخرة.

ويشير الدكتور تران إلى أن سرطان البنكرياس يمكن أن يسبب 4 أعراض، بما في ذلك:

- ألم في البطن: يعاني معظم مرضى سرطان البنكرياس من أعراض عدم الراحة في الجزء العلوي من البطن أو ألم خفيف، وآلام في البطن، ويمكن أن يكون الألم أسوأ بعد تناول الطعام. في المراحل المتوسطة والمتأخرة، تغزو الأورام الضفيرة الهضمية ويمكن أن تسبب آلامًا شديدة وطويلة الأمد في البطن.

- مشاكل في الجهاز الهضمي: عندما ينمو الورم ويسبب انسداد القناة الصفراوية وقناة البنكرياس، لا تستطيع العصارة الصفراوية والبنكرياس الدخول إلى الاثني عشر، مما يؤدي إلى عسر الهضم أو الإسهال.

- اليرقان: يمكن أن يؤدي تطور سرطان رأس البنكرياس إلى ضغط وغزو القناة الصفراوية المشتركة، مما يؤثر على وظيفة الصفراء، مما يؤدي إلى ركود صفراوي ويسبب اليرقان، واصفرار الصلبة، وتغيرات في الجلد.لون البول، سيكون لدى المرضى المصابين بسرطان البنكرياس الإصابة باليرقان وحكة في الجلد بدرجات متفاوتة.

 

- فقدان الوزن: يمكن أن يكون فقدان الوزن غير المبرر أو فقدان الوزن غير المعتاد علامة تحذيرية على وجود ورم متزايد، بما في ذلك سرطان البنكرياس.

وقال الدكتور تران إنه عندما تظهر على الجسم الأعراض المذكورة أعلاه، فمن المحتمل أن يكون المرض قد تقدم إلى المرحلة الثانية، لذلك يوصي الطبيب بعدم الإهمال على الإطلاق ويجب مراجعة الطبيب على الفور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز