عاجل
الثلاثاء 30 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آخر موعد للاستفادة من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج

صورة أرشيفية - روزا أوتو
صورة أرشيفية - روزا أوتو

يسأل البعض عن آخر وقت يمكن الاستفادة فيه من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، وإن كانت لاتزال سارية أم انتهى وقتها في ظل امتيازاتها المتعددة، وتكشف “روزا أوتو” عن الموعد النهائي وضوابط الاستفاد بشكل كامل من المبادرة سواء من خارج أو داخل مصر . 



 

موعد إنهاء مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج

وتنتهي مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج في ٢٩ إبريل الحالي، وهو آخر موعد حدده وزير المالية الدكتور محمد معيط، وحتى هذا الموعد يمكن تسجيل الطلبات إلكترونيًا وسداد قيمة الوديعة المقررة، ووفقا لوزير المالية آخر إبريل هو المهلة الأخيرة للاستفادة من المبادرة ولا مد مرة أخرى لها بصفة نهائية

 

وتسير معدلات الإفراج النهائي عن السيارات المستوردة للمصريين بالخارج بسرعة متزايدة بلغت ٢٧ ألفًا سيارة تسلمها المستفيدون بالضوابط الميسرة المقررة بالقانون، ووفقا لبيانات رسمية من وزارة المالية، جمعت المبادرة حتى الآن ما يزيد عن 750 مليون دولار.

 

مميزات مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين من الخارج

تسمح المبادرة للمصريين العاملين في الخارج باستيراد سيارات الركوب للاستخدام الشخصي دون رسوم جمركية، شريطة تحويل وديعة بالدولار تعادل قيمة الرسوم والضرائب في حساب حكومي لمدة خمس سنوات دون فوائد، على أن يتم استرداد الوديعة في نهاية المدة بالجنيه المصري بسعر العملة وقتها.

 

وقيمة الوديعة التي تمثل قيمة الضريبة الجمركية المخفضة المقررة للسيارات المستوردة للمصريين بالخارج ضمن هذه المبادرة، تعتبر سارية طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية، ويحق للمالك الأول أن يستورد السيارة دون التقيد بسنة الصنع، ويجب على غيره ألا يتجاوز ثلاث سنوات سنوات وقت الإفراج الجمركي.

 

وتتضمن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج، الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، والتي تخضع لنفس الإجراءات المقررة لاستيراد سيارة من الخارج.

وتوفر المنصة الإلكترونية إمكانية اختيار إحدى المناطق الحرة داخل مصر كجهة وارد على أن يتم تحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية، ويتم سداد ودائع المصريين بالخارج المستفيدين من مبادرة تيسير استيراد السيارات فى المواعيد المقررة بسعر الصرف وقت استحقاقها باعتبارها التزاما على الخزانة العامة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز