عاجل
الإثنين 5 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الاحتلال والمستوطنون نفذوا 1593 اعتداء في الضفة الغربية خلال يناير الماضي

كشفت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية عن أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا خلال يناير الماضي 1593 اعتداء في الضفة الغربية.



 

وأوضحت الهيئة في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال وإجراءات التوسع الاستعماري"، أن قوات الاحتلال نفذت 1407 اعتداءات، في حين نفذ المستوطنون 186 اعتداء.

وبينت أن الانتهاكات تركزت في محافظة الخليل بواقع 291 اعتداء، تلتها محافظة القدس بـ 203 اعتداءات، ثم محافظة نابلس بواقع 200 اعتداء، بينما تركزت اعتداءات المستوطنين في محافظة الخليل بواقع 63 اعتداء، ونابلس 38، ورام الله 23.

وأوضحت الهيئة أن هجمات المستوطنين أدت أيضا إلى اقتلاع وحرق ما مجموعه 836 شجرة، منها 473 شجرة زيتون في محافظات بيت لحم و قلقيلية ونابلس والخليل، إضافة إلى سرقتهم أكثر من 70 رأسا من البقر، كما نفذوا 9 عمليات سرقة معدات مزارعين، و3 بيوت متنقلة وجرار زراعي.

وأضافت أن سلطات الاحتلال نفذت 58 عملية هدم، طالت 62 منشأة، منها 22 مساكنا مأهولا ومسكنان غير مأهولين، و16 منشأة زراعية وغيرها، وتركزت في محافظات الخليل والقدس وقلقيلية وبيت لحم،  كما أصدرت في الفترة ذاتها 26 إخطارا لهدم منشآت تركزت في محافظات القدس ونابلس والخليل.

وبينت الهيئة أن الاعتداءات مؤخرا باتت تأخذ شكلا جديدا وخطيرا يتمثل في عنوانين إضافيين؛ الأول في الغرامات الباهظة التي بات يفرضها ما يطلق عليه "مجلس المستوطنات" على المزارعين والرعاة الفلسطينيين، في آلية جديدة من أجل التضييق على الفلسطينيين وإجبارهم على الرحيل، وثانيها بالأوامر العسكرية التي باتت تنشرها أجهزة الاحتلال من أجل الاستيلاء على الأراضي، ومن أجل تطبيق فكرة المناطق العازلة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز