عاجل
السبت 7 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تعرف على أبرز جولات وزير الري بمحافظة كفر الشيخ اليوم

جولة وزير الري محافظ كفرالشيخ
جولة وزير الري محافظ كفرالشيخ

استقبل اللواء جمال نور الدين، محافظ كفر الشيخ، الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، لتفقد عدد من مشروعات حماية الشواطئ والمشروعات التنموية، من بينها مشاريع الري السطحي التي تعمل بالطاقة الشمسية والصوب الزراعية ومشروع حماية مصب مصرف كتشنر ويلتقي عددا من المزارعين بالبرلس. تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وعمرو البشبيشى نائب محافظ كفر الشيخ، ومستر، أليساندرو فراكاسيتي، ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جمهورية مصر العربية، عددا من مشاريع الري السطحي التي تعمل بالطاقة الشمسية والصوب الزراعية للتمكين الاقتصادي ضمن مشروعات الحد من التغيرات المناخية بمركزى مطوبس وبلطيم بمحافظة كفر الشيخ.



وقال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وزير الموارد المائية والري، خلال جولته التفقدية بكفر الشيخ، أنه تم نشاء عدد من نماذج حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ منها إنشاء جسر رملي بفعل العوامل الطبيعية وقد ارتفع مستوي الجسر الي متر فوق سطح البحر.

وأشار الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري إلي أن الرمال المكون للجسر قليلة المسامية، كما تم وضع البوص علي جانبي الجسر وفقًا لاقتراح سكان المنطقة لزيادة تماسك الجسر الرملي لحماية الشواطئ.

من جانبه أكد مستر أليساندرو فراكاسيتي، ممثل البرنامج الإنمائي، استمرار وتعزيز التعاون، مشيدًا بالمجهودات المبذولة من محافظة كفر الشيخ والوزارة في مجال التكيف مع الآثار السلبية للتغيرات المناخية.

وأشار مستر أليساندرو فراكاسيتي، ممثل البرنامج الإنمائي، إلى وضع هذه المشروعات على رأس أولويات صندوق المناخ الأخضر، منوهًا أنه من المزمع بحث تعزيز سبل التعاون الممكنة مع مصر بهدف تحقيق التنمية والتعاون المشترك.

وقال محافظ كفر الشيخ، أن المشروع يهدف إلي دعم فرص التمكين الاقتصادى والتوعية للتقليل من الأثار المترتبة على التغيرات المناخية بقرى مركز مطوبس وبلطيم وجنوب الطريق الدولي الساحلي وسيتم تنفيذ المشروع خلال عام مع الالتزام بالخطة التنفيذية للأنشطة التي يتم الاتفاق عليها.

وأشار محافظ كفر الشيخ إلي أن مشروعات التمكين الاقتصادي يستفيد منها 105 من الشباب من الجنسين واسرهم وكنا وجه بتدريب عدد 150 متدربا ومتدربة على تصميع منتجات الألبان، وخلط الأعلاف بقرى مركز مطوبس، ومركز بلطيم، وجنوب الطريق الدولي الساحلي، محافظة كفر الشيخ.

وقدم اللواء جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ خالص الشكر، للدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، وممثل البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة مستر، أليساندرو فراكاسيتي، على جهودهم فى تنفيذ المشروعات الزراعية التنموية لصغار المزارعين المستثمرين في المناطق الساحلية المعرضة لرتفاع مستوى سطح البحر في محافظة كفر الشيخ.

وطبقا إلي رؤية مصر 2030 «التنمية المستدامة» ومن ضمن الاستراتيجية وهي العدالة والاندماج الاجتماعي، لتحقيق العدالة وتكافأ الفرص من خلال تحقيق المساواة في الحقوق والفرص والموارد في كل المناطق الجغرافية من الريف والحضر على حد سواء وتعزيز الشمول المالي وتمكين المرأة والشباب والفئات الأكثر احتياجاً.

ويستهدف البرنامج تمكين الشباب من الجنسين أصحاب المهارات والأفكار الريادية من الفئات الفقيرة والمهمشة، ويضع البرنامج ضوابط ومعايير لاختيار هؤلاء الشباب ليتم دمجهم في المجتمع لتحقيق تكافؤ الفرص، ويستطيعوا من خلالها الاستغلال الأمثل لطاقاتهم ومواردهم وأفكارهم وجني الأرباح والانفتاح على الاسواق.  

ويهدف المشروع إلي توفير فرصة عمل للشباب وتوفير «حياة كريمة» لهم من خلال التمكين من المشروعات الصغيرة و دعم المشروعات القائمة، والتي تدر عليهم دخلا ثابتا يساعد في اعالة أنفسهم وذويهم من الأسرة، وإطلاق تدريبات خاصة بالمشروعات المنفذة وعلي رأسها مشروعات التمكين الاقتصادى لعدد 105 مستفيدين، ومستفيدة:

- أولا: مشروعات غزل شبك الصيد

فكرة المشروع: هو غزل الخيوط وصناعة شبك الصيد.

يتم شراء مستلزمات التشغيل من «خيوط حرير – خيوط نيلون -خيوط قطن – فوم – رصاص» بجانب معدات التصنيع لبدء غزل الخيوط وتصنيع شبك صيد الأسماك، حيث إن القرية المستهدفة يعمل معظم أهلها الرجال والسيدات في صناعة الشبك وصيد السمك.

وبناء على إتاحة الفرص التسويقية لنشاط شبك الصيد بالقرية والقري المجاورة حيث إنه منفذ بيع شبك الصيد لذلك يصل متوسط العائد الاقتصادي السنوي للمستفيد من المشروع 30% من اجمالي قيمة التمويل، وهذا يساعد في رفع المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة من توفير مصدر دخل شهري ثابت والحد من الهجرة غير الشرعية بالقرية.

- ثانيا: مشروعات تصنيع منتجات الألبان فكرة المشروع تصنيع منتجات الجبن والسمن والزبادي، يتم شراء مستلزمات التشغيل من «ماكينة فرز البان – بوتاجاز – أنبوبة – البان طازجة» يتم البدء في مرحلة فرز الألبان لتصنيع منتجات الألبان من سمن – قشطة –جبن قريش- زبادي.

ويصل العائد الاقتصادي السنوي للمستفيد من المشروع 30% من إجمالي قيمة التمويل، وهذا يساعد في رفع المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة من توفير مصدر دخل شهري ثابت.

- ثالثا: مشروعات خلط وتصنيع أعلاف

فكرة المشروع هو بيع وخلط أعلاف بنسب مختلفة طبقا للمواصفات المطلوبة بالمجتمع

يتم شراء مستلزمات التشغيل من «مدشة – فول صوية- درة –ردة - ملح طعام –خميرة – فيتامينات - كالسيوم» لبدء تصنيع وتركيب الاعلاف بالنسب اللازمة حيث إن المجتمع الريفي يمتاز بتربية الطيور والحيوانات، حيث أن محلات تصنيع الأعلاف من المشروعات الأساسية بالقرية، ويصل العائد الاقتصادي السنوي للمستفيد من المشروع 30% من إجمالي قيمة التمويل وهذا يساعد في رفع المستوي الاجتماعي والاقتصادي للأسرة من توفير مصدر دخل شهري ثابت.

 

- رابعا: مشروعات مواتير الري الزراعي لصغار المزارعين

تعود فكرة المشروع الي تمليك مواتير الري الزراعي لصغار المزارعين طبقا للمواصفات المطلوبة بالمجتمع من خلال تمكين وتمليك صغار المزراعين من مواتير رش زراعية؛ لتحويل العمالة الزراعية على ماكينات الرش لملاك، بما يعزز من أرباح المستفيدين وتعلمهم طرق الرش الحديثه للمحاصيل.

- خامسًا: مشروعات العزاقات الزراعية لصغار المزارعين

فكرة المشروع هو تمليك العزاقات الزراعية لصغار المزارعين؛ طبقا للمواصفات المطلوبة بالمجتمع من خلال تمكين وتمليك صغار المزراعين من عزاقات زراعية حديثة لتعزيز الأرباح الخاصة بصغار المزارعين، وتحويلهم لملاك لماكينات زراعية حديثة.

رفع كفاءة وتدريب المستفيدين لعدد 150 مستفيد ومستفيدة، للمتدرب ومعايير الاختيار: تدريب المستفيدين علي تركيبات الأعلاف الخاصة بالمواشي والأسماك لتطبيق نظام السلامة والصحة المهنية في مركبات الأعلاف، والتعرف علي طرق تخزين الأعلاف للمحافظة عليها من التلف.

تدريب السيدات علي كيفية تصنيع منتجات الألبان من المنزل من «الجبن القريش والسمن و الزبادي» والطرق الصحيحة للتصنيع للمحافظة علي صحة الأسرة من الغذاء والطرق السليمة للتغذية، ويهدف إلي رفع وعي السيدات للمحافظة علي صحة الأسرة من الأمراض المنتشرة بسبب سوء الغذاء. كما تفقد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، واللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وعمرو البشبيشى نائب محافظ كفر الشيخ، ومستر، أليساندرو فراكاسيتي، ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في جمهورية مصر العربية، اليوم الخميس، عددا من مشروعات حماية الشواطئ بشمال المحافظة بنطاق مركزى مطوبس وبلطيم، ضمن مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل» بنطاق محافظة كفر الشيخ بطول ٢٩ كيلومترا، بحضور القيادات التنفيذية بوزارة الرى والموارد المائية ومحافظة كفر الشيخ.

وقال محافظ كفر الشيخ، إنه يتم تنفيذ مشروع حماية الشواطئ والمناطق المنخفضة بشمال المحافظة بطول29 كم، بالتعاون مع بالهيئة المصرية العامة حماية الشواطئ.

لافتا أن هذا المشروع الاستثماري الضخم يعد إضافة قوية للتنمية بشمال المحافظة لحماية المناطق المنخفضة علي شاطئ البحر المتوسط بطول 29 كم، وخاصة المسافة من غرب محطة كهرباء البرلس إلى المنطقة الصناعية بمطوبس، من المناطق المنخفضة بين البرلس ومصب فرع رشيد، فضلاً عن حماية مصب مصرف الغربية الرئيسي «كوتشنر»، لصالح التنمية وحماية المشروعات القومية والتنموية بشمال المحافظة.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، أن الدولة تبذل جهودا كبيرة لوضع الرءوس الحجرية لوقف الأمواج التي تخطت الخمس أمتار والنصف في الفترة السابقة، كما تتم مرحلة التغذية بالرمال لكسب أراض جديدة ووقف نحر البحر للشاطئ.

من جانبه قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، وزير الموارد المائية والري، بأنه تم إنشاء عدد من نماذج حماية الشواطئ بمحافظة كفر الشيخ منها إنشاء جسر رملي بفعل العوامل الطبيعية وقد ارتفع مستوي الجسر الي متر فوق سطح البحر، مشيرا إلي أن الرمال المكون للجسر قليلة المسامية كما تم وضع البوص علي جانبي الجسر وفقا لاقتراح سكان المنطقة لزيادة تماسك الجسر الرملي لحماية الشواطئ. ووجه وزير الموارد المائية والرى، خلال جولته بمحافظة كفر الشيخ بقيام المركز القومي لبحوث المياه بدراسة أعمال الحماية المنفذة وعمل نموذج رياضي لتحديد مدى الحاجة لزيادة ارتفاع أعمال الحماية مستقبلا وتكرار هذا المشروع بمناطق أخرى، منها: قيام المركز بعمل دراسة بحثية باستخدام نموذج رياضي لتداخل مياه البحر مع المياه الجوفية بمنطقة المشروع، وسرعة تطهير مصرف محيط زغلول البحري الواقع بالمنطقة. وأضاف الدكتور سويلم، هذا المشروع يُعد أحد المشروعات الرائدة على مستوى العالم في مجال حماية الشواطئ، ويضم كبار المسؤولين بالعديد من الدول والمنظمات الدولية يحرصون على زيارة هذا المشروع باعتباره نموذجًا رائدًا في استخدام المواد منخفضة التكلفة والصديقة للبيئة بديلاً عن الكتل الخرسانية.

بالإضافة إلي مشاركة المجتمع المحلى في تجهيز أسوار البوص المستخدمة كمصدات للرمال كجزء من منظومة الحماية، وهو الأمر الذي ينعكس على استدامة هذا المشروع الرائد. يذكر أن «مشروع تعزيز التكيف مع التغيرات المناخية بالساحل الشمالي ودلتا نهر النيل» يهدف لمواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر، والظواهر الجوية الحادة، وحماية المواطنين والمنشآت والأراضي الزراعية والقرى والمناطق المنخفضة من مخاطر الغمر بمياه البحر، والعمل على استقرار المناطق الصناعية والمدن الجديدة، وذلك بإقامة حمايات بأطوال تصل إلى حوالى ٦٩ كم في خمس محافظات ساحلية هى «بورسعيد – دمياط – الدقهلية – كفر الشيخ – البحيرة»، كما يهدف المشروع أيضا لإقامة محطات رصد علي البحر المتوسط لمتابعة التغيرات في الأمواج والرياح ومنسوب سطح البحر نتيجة التغيرات المناخية، وكذلك وضع خطة إدارة متكاملة للمناطق الساحلية على طول السواحل الشمالية لمصر على البحر المتوسط، للحفاظ على الاستثمارات والثروات الطبيعية بالمناطق الساحلية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز