عاجل
الثلاثاء 6 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
القدس عربية

عاجل.. كاميرون: بريطانيا ستدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية

وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون
وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، إن بلاده ستدرس الاعتراف بالدولة الفلسطينية كجزء من الجهود المنسقة للتوصل إلى تسوية سلمية "لا رجعة فيها".



 

 

وفي ما قد يمثل لحظة دبلوماسية تاريخية.. قال كاميرون إن هذه الخطوة ستساعد في تحقيق حل الدولتين، التي تواجه حاليًا معارضة شديدة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وفق ما نشرته صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وأضاف كاميرون، أنه يجب أن يكون لدى الفلسطينيين "أفق سياسي حتى يتمكنوا من رؤية أنه سيكون هناك تقدم لا رجعة فيه نحو حل الدولتين".

وكان وزير الخارجية قد حث نتنياهو على حل الدولتين لتحقيق السلام لكل من الشعبين الإسرائيلي والفلسطيني، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع في القدس.

ورفض نتنياهو جهود الحلفاء، بما في ذلك الولايات المتحدة، قائلا إنه "سيعرض دولة إسرائيل للخطر". وتسأل كاميرون "كيف يمكن للمملكة المتحدة وحلفائها زيادة الضغط من خلال النظر في الاعتراف بدولة فلسطينية في الأمم المتحدة؟".

وقال: "يجب أن نبدأ في تحديد الشكل الذي ستبدو عليه الدولة الفلسطينية- ما الذي ستتألف منه، وكيف ستعمل".

وبعد تعرضه لضغوط بشأن الاعتراف بالدولة الفلسطينية.. قال رئيس الوزراء البريطاني للبرلمان، الأسبوع الماضي، إن لندن ستدرس مثل هذه الخطوة "عندما يحين الوقت المناسب".

ويقوم كاميرون هذا الأسبوع بزيارته الرابعة إلى الشرق الأوسط منذ تعيينه وزيرا للخارجية في نوفمبر، في إطار سعيه لتهدئة التوترات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز