عاجل
الجمعة 3 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

عاجل.. ناخبو "أيوا" الجمهوريون يحتشدون.. و"ترامب" يهيمن على الانتخابات التمهيدية

ناخبو الحزب الجمهورية في أيوا
ناخبو الحزب الجمهورية في أيوا

يقع دونالد ترامب على بعد آلاف الأميال من مدينة دافوس الواقعة في جبال الألب السويسرية، لكن الحديث عن عودته المحتملة إلى البيت الأبيض يدور على شفاه الجميع حتى قبل بدء الحفل السنوي للنخبة العالمية.



 

يوم الاثنين، في درجات حرارة تحت الصفر في ولاية أيوا، احتشد ناخبو الحزب الجمهوري الأمريكي، لاختيار مرشحيهم في الانتخابات التمهيدية المؤهلة للانتخابات الرئاسية الامريكية 2024، حيث يحظى دونالد ترامب بشعبية جارفة ويعد المرشح الأوفر حظًا في أول انتخابات تمهيدية للحزب الجمهوري لانتخابات عام 2024. 

 

وقال موقع "بلومبرج "نيوز الأمريكي: يبدو أن تقدم "ترامب" الساحق على منافسيه لا يمكن التغلب عليه، وتظهر استطلاعات الرأي أن ترامب والرئيس الأمريكي جو بايدن يواجهان مواجهة شديدة.

 

كان ترامب قد شوهد آخر مرة وهو يختلط مع حشد دافوس في عام 2020، عندما قام بدخول دراماتيكي بالهبوط مع سرب من طائرات الهليكوبتر، وكان ترامب هو آخر زعيم أمريكي ظهر في المنتدى الاقتصادي العالمي لكنه ظل موضوعًا شائعًا للحديث بين الحاضرين الذين تتراوح أعمارهم بين من الرؤساء التنفيذيين والممولين وصانعي السياسات.

 

وقال فيليب هيلدبراند، نائب رئيس مجلس إدارة شركة بلاك روك، في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: "كما تعلمون، لقد مررنا بهذا من قبل، ونجونا منه، لذا سنرى ما يعنيه ذلك". "بالتأكيد من وجهة نظر أوروبية، ومن منظور عالمي وأطلسي، يعد هذا بالطبع مصدر قلق كبير".  

 

وكانت البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، قد قالت الأسبوع الماضي بلغة واضحة غير عادية بالنسبة لمحافظ البنك المركزي إن فترة ولاية أخرى لترامب ستشكل تهديدًا واضحًا.

 

آل جور الديمقراطي يتخوف من ترامب الجمهوري

وقال نائب رئيس الولايات المتحدة السابق آل جور لتليفزيون بلومبرج في دافوس: "لا أعتقد أن هذه نتيجة مفروغ منها"، "لقد مررت بهذه العملية، وقمت بإدارة أربع حملات وطنية على مر السنين ورأيت الأمر من هذا المنظور، ولقد رأيت الكثير من المفاجآت على مر السنين. 

 

وقال آل جور: هناك شيء يخبرني بأن هذا قد يكون عامًا مليئًا بالمفاجآت الكبيرة، آمل أن يكون هذا هو الحال لأنني لا أريد أن أرى إعادة ترشيح "ترامب" وإعادة انتخابه.

 

وأصدر نائب رئيس الولايات المتحدة السابق تحذيرًا بشأن عدم المبالغة في أهمية التصويت في ولاية أيوا، وقال: "لست متأكدًا من أنها مهمة كما يعتقد البعض، "كانت هناك الكثير من الأمثلة -في المرة الأخيرة في عام 2016، فاز تيد كروز بالتجمع الانتخابي في ولاية أيوا، وبعد ذلك لم يكن الأمر مهما مثقال ذرة، لقد رأينا آخرين يفوزون في المؤتمر الانتخابي في ولاية أيوا على الجانب الجمهوري ثم يختفون.

 

يذكر أن آل جور كان نائبًا للرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون عن الحزب الديمقراطي لفترتين رئاسيتين، وسخر الانتخابات الرئاسية أمام الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش الابن مرشح الحزب الجمهوري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز