عاجل
الجمعة 26 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

"أفريكسم بنك" وجامعة "كينجز كوليدج" يوقعان مذكرة اتفاق لإنشاء كلية للطب والتمريض في أبوجا

أفريكسم بنك
أفريكسم بنك

وقع بنك التصدير والاستيراد الإفريقي (أفريكسم بنك) وجامعة "كينجز كوليدج" في لندن مذكرة تفاهم لبدء دراسة جدوى لإنشاء مدرسة طبية وتمريضية على أحدث طراز جنبًا إلى جنب مع المركز الطبي الإفريقي للتميز (AMCE) في أبوجا بنيجيريا.



 

وشكل التوقيع المقام بحرم ستراند بجامعة كينجز كوليدج بلندن علامة فارقة أخرى في جهود "أفريكسم بنك" نحو تحول إيجابي في قطاع الرعاية الصحية في إفريقيا من خلال تخريج عاملين وأطباء وممرضين وعلماء ذوي جودة عالية في مجال الرعاية الصحية، ومن المتوقع أن تبدأ دراسة النطاق وتكتمل بحلول مايو 2024.. وسيعتمد المشروع على رؤية كينجز كوليدج الرائدة وخبرته في مجال التعليم والتدريب في مجال الرعاية الصحية لإنشاء نموذج من شأنه أن يفيد القارة الأفريقية بأكملها.

وتعتمد الشراكة على التزام طويل الأمد تجاه إفريقيا وإرث العمل التعاوني لتقديم التعليم والشراكات البحثية المؤثرة في المنطقة لصالح الجميع.

وتعد إفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 1.4 مليار نسمة موطنًا لحوالي 17% من سكان العالم، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم بحلول عام 2050، 

ومع ذلك، فإن تغطية خدمات الرعاية الصحية الأساسية منخفضة حيث لا يتمكن سوى 48% من الأشخاص من الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية، وهذا يعني أن أكثر من 600 مليون إفريقي مستبعدون من نظام الرعاية الصحية الرسمي.

وتشير التقديرات إلى أن إفريقيا لديها أقل من اثنين من المتخصصين في الرعاية الصحية لكل 1000 شخص، مقابل النسبة الموصى بها من منظمة الصحة العالمية والتي لا تقل عن أربعة عاملين في الرعاية الصحية لكل 1000 شخص. 

وفي جوهر الأمر، يعاني ما يقرب من 80% من إفريقيا حاليًا من نقص في الطاقم الطبي بسبب ارتفاع معدلات مغادرة المتخصصين في الرعاية الصحية للعمل في بلدان أخرى، وتقدر منظمة الصحة العالمية أن النقص في العاملين في مجال الرعاية الصحية سيصل إلى حوالي 6.1 مليون بحلول عام 2030.

ووصل أفريكسم بنك إلى مرحلة متقدمة في تطوير منشأة طبية رباعية بسعة 500 سرير تسمى مركز التميز الطبي الإفريقي (AMCE) في أبوجا، والذي من المتوقع أن يقدم مجموعة كاملة من الخدمات الطبية، بما في ذلك التشخيص والطب النووي والجراحة، والرعاية ما بعد الجراحة بالتعاون مع مستشفى كينجز كوليدج، لندن (KCH)، للاستفادة من خبرات KCH التشخيصية والسريرية وبناء القدرات لتصبح مؤسسة رعاية صحية عالمية المستوى.

وتعليقا على مذكرة التفاهم، قال البروفيسور بنديكت أوراما رئيس افريكسم بنك "يمثل اليوم علامة فارقة تاريخية حيث نكشف بكل فخر عن شراكة تحويلية مع جامعة كينجز كوليدج في لندن، ويتجاوز هذا الجهد التعاوني مجرد شراكة؛ فهو يمثل خطوة جريئة نحو مشهد رعاية صحية متمكن، مما يحدد حقبة جديدة للقارة. تعد كلية الطب والتمريض المتطورة خطوة مهمة نحو ضمان امتلاك إفريقيا للخبرة والموارد اللازمة لتلبية احتياجات الرعاية الصحية الخاصة بها. وبدعم من جامعة كينجز كوليدج لندن، تمتلك هذه الشراكة القدرة على تحويل قطاع الرعاية الصحية في أفريقيا، وتوفير العاملين في مجال الرعاية الصحية ذوي الجودة.. الأطباء والممرضون والعلماء ليس فقط من أجل إفريقيا ولكن من أجل العالم، معًا، نبدأ رحلة لا تسد فجوة الرعاية الصحية فحسب، بل تعيد أيضًا تحديد معايير التعليم الطبي في أفريقيا".

وقال ريتشارد تريمباث، نائب الرئيس الأول (الصحة وعلوم الحياة) في King's : "رؤيتنا المشتركة متجذرة في الإيمان بأن الصحة والتعليم هما ركائز أساسية لتنمية المجتمعات من خلال الجمع بين خبراتنا ومواردنا، نسعى جاهدين لخلق تأثير مضاعف، والتأثير على التغيير الإيجابي في مشهد الرعاية الصحية والمساهمة في الرخاء الشامل للمجتمعات الإفريقية، ومن خلال تطوير كليات الطب والتمريض، نطمح إلى وضع معايير جديدة في التميز المتعلق بالصحة ودعم الإثراء الأكاديمي، ونسعى معًا إلى إحداث تأثير دائم لرفاهية السكان في جميع أنحاء القارة الأفريقية".

كانت مؤسسة King's College Hospital NHS Foundation أبرمت شراكة مع "أفريكسم بنك" لإنشاء المركز الطبي الإفريقي للتميز، والذي سيكون منشأة طبية من الدرجة الأولى، ومن المقرر افتتاحه في أبوجا، نيجيريا في أوائل عام 2025. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز