عاجل
الجمعة 6 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بوتين : الوضع الدولي لايزال صعبا ومتوترا للغاية

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الأربعاء أن الوضع الدولي لايزال صعبا ومتوترا للغاية ، حيث تصاعدت الصراعات الطويلة الأمد وظهرت صراعات جديدة في مناطق مختلفة..مشيرا إلى أن تجدد التوترات في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني قد أثار الوضع في الشرق الأوسط مما جعل المدنيين يعانون أكثر من غيرهم.



 

وقال بوتين ، في كلمة عبر الفيديو كونفرانس أمام اجتماع أمناء مجالس أمن رابطة الدول المستقلة نقلتها وكالة (تاس) الروسية اليوم ، "إن الوضع الحالي في العالم متوتر للغاية"..مشيرا إلى أن بعض الدول تسعى إلى تعطيل الحكومات الشرعية في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة.

 

وأضاف الرئيس الروسي : "إن عدم الاستقرار العالمي يؤثر على أوراسيا أيضا".. لافتا إلى أن أنشطة بعض الدول تهدف بشكل مباشر إلى تعطيل الحكومات الشرعية في الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة، وتقويض الاستقرار الاجتماعي والقيم التقليدية، فضلا عن العلاقات التجارية والتعاونية والثقافية التي كانت وثيقة دائما".

 

وأشار إلى أن التهديدات المشتركة مثل الإرهاب والجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية والتشدد والتطرف لاتزال موجودة، فضلا عن المخاطر الاقتصادية والمعلوماتية والتكنولوجية والبيولوجية.

 

وقال بوتين : "إن الاجتماعات المنتظمة لأمناء مجالس الأمن في رابطة الدول المستقلة كانت ذات أهمية كبيرة لتعزيز وتعزيز الأمن الجماعي للمنظمة، وضمان السيادة والمصالح الوطنية للدول الأعضاء، فضلا عن تنميتها الاجتماعية والاقتصادية المستقرة".

 

وأشار إلى أهمية توقيت الاجتماع الحادي عشر لأمناء مجالس أمن رابطة الدول المستقلة..قائلا "إن جدول أعمال اجتماعكم الحادي عشر مزدحم للغاية وهادف ومن المتوقع أن تناقشوا الوضع في المنطقة والعالم بشكل عام وأن تشاركوا خبراتكم وممارساتكم لتعزيز حماية مواطنينا ضد التهديدات الداخلية والخارجية وتحديد الخطوط العريضة للمستقبل المشترك".

 

وشدد بوتين على ضرورة الاستخدام الكامل لقدرات مجالس الأمن لوضع تنبؤات وتحليل المعلومات من أجل إجراء دراسة عميقة وشاملة للوضع في منطقة رابطة الدول المستقلة والعالم بشكل عام، فضلا عن تحديد الأولويات وتعديل الوثائق المتعلقة بالتخطيط الاستراتيجي على وجه السرعة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز