عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

عاجل.. كيف سددت الرياضة رصاصاتها فى شباك العدو أثناء عملية الخداع الاستراتيجي؟

فكرى صالح
فكرى صالح

نحتفل بكل فخر اليوم بالذكرى الخمسين من انتصارات اكتوبر عام ١٩٧٣، معركة العزة والكرامة التي شارك فيها شعب مصر فى مختلف الميادين ومنهم ميدان الرياضة وتحديدا كرة القدم  التي كانت في قلب المعركة وجزءا من خطة الخداع الشاملة للعدو الإسرائيلي قبل ومع بداية الحرب يوم 6 أكتوبر 73.



وقد لبى نجوم رياضيون بارزون في مصر نداء الوطن وشاركوا في حرب أكتوبر عام 1973. خلعوا حذاءهم الرياضي وارتدوا زى العسكرية و"سدّدوا" رصاصاتهم في شِباك العدو وأصابوه في مقتل.

لقاء غزل المحلة والطيران التاريخي

إنه السادس من أكتوبر لعام 1973. كل شيء كان طبيعياً في ملعب الترسانة في القاهرة خلال مباراة فريقَي "غزل المحلة" و"الطيران".. الساعة تشير إلى الثانية والنصف ظهراً وجماهير غزل المحلة تهتف لفريق الطيران رغم أن التعادل كان لا يزال مسيطراً على اللقاء.. بدا الأمر مفاجئاً.

لكن بين الشوطين علم لاعبو غزل المحلة السبب، إذ قبل نصف ساعة كان الجيش المصري قد بدأ عبور قناة السويس وأُذيع البيان الأول فهتفت جماهير المحلة لفريق الطيران تقديراً لدور الطيران الحربي في العبور.

كانت تلك المباراة الأخيرة في الموسم، إذ في مساء ذلك اليوم قرر اتحاد الكرة المصري إيقاف النشاط الكروي من أجل معركة الوطن حيث فتحت الأندية أبوابها أمام الفدائيين للتدرب والمشاركة في الحرب. 

من أبرز الوجوه في حرب 73..

"جنرال" الكرة المصرية المدرب التاريخي الراحل محمود الجوهري الذي قاد مصر إلى مونديال 1990 في إيطاليا حيث كان ضابطاً برتبة مقدم في سلاح الإشارة.

 ونجم الأولمبي والمعلق الرياضي الشهير محمود بكر الذي تم منحه قلادة النيل بعد مشاركته في فرق الاستطلاع بقوات المشاة.

كما دافع سمير زاهر، رئيس اتحاد الكرة المصري السابق، عن أرض مصر في حربي الاستنزاف وأكتوبر.

 محمد عبد العزيز قابيل الذي شغل العديد من المناصب الرياضية كمدير عام الزمالك ونائب رئيس اتحاد الكرة عام 2000، قائداً للفرقة الرابعة المدرعة أثناء الحرب.

حمادة إمام نجم الزمالك والمعلق الرياضي الراحل من الكلية الحربية ليشارك في الحرب.

صبري سراج لاعب كرة اليد في الزمالك ففقد ذراعه أثناء مشاركته مع قوات الدفاع الجوي ضمن الجيش الثالث الميداني.

فكرى صالح.. اشهر مدرب حراس مرمى فى مصر والذي شارك ضمن قوات الصاعقة

مشاركة اللاعبين في حرب أكتوبر تضرجت بالدماء فداء لمصر حيث استشهد لاعب النادي المصري البورسعيدي عبده أبو حسين مقدماً نموذجاً لتضحية الشعب المصري بكافة قطاعاته من أجل تحقيق النصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز