عاجل
الخميس 5 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

بانوراما اكتوبر في أعلى نقطة تمركز بالإسماعيلية تروي بطولة شعب وتخلد ذكري قائد عظيم

النصب التذكاري بالإسماعيلية
النصب التذكاري بالإسماعيلية

ستظل ذكرى استشهاد "القائد عبد المنعم رياض" عالقة في أذهان المصريين علي مر العصور والتاريخ المصري، هذه الشخصية القيادية التي أمر الرئيس الراحل جمال عبد الناصر قوات الصاعقة المصرية بالاخذ بالثار له بواسطة عمليتي "التمساح ١والتمساح ٢" وهو ما يؤكد مدي قوة وتأثير الشهيد الراحل.



وعقب هذا من عمليات الثأر، يقع الاختيار علي موقع استشهاد القائد عبد المنعم رياض في نقطة نمرة ٦ ترقيم قناة ،وفيه  تم انشاء نصب تذكاري وبانوراما حرب اكتوبر  في ١٩٩٣ علي هيئة سونيكي البندقية ,  لتتحول الي مزار تاريخي يروي بطولات الجيش المصري من خلال جدارية كبيرة مرسوم عليها احداث حرب اكتوبر المجيدة وانتصاراتها.

 

بداية من  الترتيب الي حرب اكتوبر والتخطيط لتدمير خط بارليف وأمر انطلاق الحرب ١٩٧٣ مرورا بحمل الجنود المصرية للأسلحة الثقيلة وعبورهم خط بارليف، حتي رفع العلم المصري علي الضفة الغربية لقناة السويس.

 

وتظهر في بانوراما الحرب الكثير من الدماء التي سالت علي أرض هذا الوطن والدبابات والجنود الذين لم يشعروا بالجوع أو العطش وهم صائمين في نهار اليوم العاشر من شهر رمضان، كل هذا واكثر من مشاهد تعكس قوة وشجاعة ووطنية الجنود المصرية التي لم تهب شيئا في أرض المعركة.

وتعتبر هذه المنطقة"نمرة ٦"، اعلي نقطة تمركز يمكن من خلالها تدمير محافظة الإسماعيلية،فمن خلال هذه النقطة تم استشهاد الفريق "عبدالمنعم رياض"اثناء تفقده أحوال فرقته،عقب رصد ابراج العدو بعض التحركات العسكرية،استطلعوا على اثرها تواجد قيادة عسكرية في ذات المنطقة،فقاموا بإطلاق النيران على المنطقة ليستسهد الفريق عبد المنعم رياض.

انشىء النصب التذكاري على هيئة "سونكي السلاح"وهو أضعف ما في السلاح يلجأ إليه المجند بعد تفريغ خزينته من الطلقات،فيتم استخدام هذا السلاح الأبيض الضعيف ليقوم  رجال القوات المسلحة بتوجيه رسالة واضحة وصريحة للعالم أجمع وهي أن الجنود المصرية دائما في وضع الاستعداد حتي ولو بأقل وأضعف الامكانيات ،عملا بمبدأ "السلاح بالفرد..وليس الفرد بالسلاح" ويتخذ السونكي  اتجاه الشرق "اتجاه العدو"،فالعدو الإسرائيلي دائما وابدأ في اتجاه الشرق.  

ثم قامت رجال القوات المسلحة بتجميع رفات شهداء أكتوبر التي لم يستدل علي اصحابها ،وتجميعها أسفل النصب  مدون عليها لافتة"الجندي المجهول"يأوي إليها جميع القيادات التنفيذية لزيارته ووضع اكاليل الزهور خلال الذكرى الوطنية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز