عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

عاجل.. المتحدث العسكري ينشر "فيديو" عن قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر

اللواء أركان حرب سعد مأمون قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر
اللواء أركان حرب سعد مأمون قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر

في إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. "أكتوبر 73 ــ 50 عامًا من العزة"، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع "فيديو" اللواء أركان حرب سعد مأمون قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر.



 

يبدأ الفيديو بصوت الرئيس الراحل أنور السادات، قائلًا: سوف نسلم أعلامنا مرتفعة هاماتها عزيزة صواريها.

بعدها يظهر صوت المعلق في الفيديو متناولًا مسيرة اللواء أركان حرب سعد مأمون، العسكرية، بالقول: في سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداثا، وشخصيات، بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرًا لما قدموه، من أجل عزة وكرامة الوطن، في تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها، في السطور الكلمات ومن بين هؤلاء اللواء أركان حرب سعد مأمون قائد الجيش الثاني الميداني في حرب أكتوبر.

ولد اللواء أركان حرب سعد مأمون، في الرابع عشر من شهر مايو عام 1922م، والتحق بالكلية الحربية، وتخرج فيها ضابطًا بسلاح المشاة، واشترك في حرب اليمن وحرب الاستنزاف، وحرب أكتوبر عام1973م وتدرج في المناصب القيادية بسلاح المشاة، حتى وصل إلى قائد الجيش الثاني الميداني، أكبر التشكيلات القتالية بالجيش المصري.

 قاد الجيش الثاني الميداني أثناء حرب أكتوبر، وكان له دور بارز في تحقيق النصر، حيث كان تشكيلات الجيش الثاني الميداني في طلعة قوات الجيش المصري التي اقتحمت ودمرت خط برليف، واستولت على رؤوس الكباري شرق القناة، وصدت جميع الهجمات المضادة التي قامت بها قوات العدو وبعد انتهاء الحرب وتحقيق النصر.

وعين اللواء سعد مأمون محافظاً للقاهرة من عام 1975م حتى عام 1983م ثم وزيراً للحكم المحلي ورقي في عام 1981م إلى رتبة الفريق.

وفي الثامن والعشرين من أكتوبر عام 2000م، فاضت روح البطل إلى ربه تاركاً خلفه تاريخاً فريد من البطولات والإنجازات.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز