عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
ذكرى انتصارات أكتوبر
البنك الاهلي

عاجل.. المتحدث العسكري ينشر "فيديو" عن المشير أحمد إسماعيل وزير دفاع النصر

المشير أحمد أسماعيل علي
المشير أحمد أسماعيل علي

في إطار احتفالاتها باليوبيل الذهبي لانتصارات حرب أكتوبر المجيدة.. "أكتوبر 73 ــ 50 عامًا من العزة"، نشرت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مقطع "فيديو" عن المشير أحمد أسماعيل علي، وزير الدفاع في حرب 6 أكتوبر 1973.



 

المشير أحمد اسماعيل علي

يبدأ الفيديو بصوت الرئيس الراحل أنور السادات، قائلًا: سوف نسلم أعلامنا مرتفعة هاماتها عزيزة صواريها.

بعدها يظهر صوت المعلق في الفيديو متناولًا مسيرة المشير أحمد إسماعيل على العسكرية، بالقول: في سجلات نصر أكتوبر المجيد أحداثا، وشخصيات، بذلوا العطاء فاستحقوا الثناء تقديرًا لما قدموه، من أجل عزة وكرامة الوطن، في تلك السجلات تسطع أسماء ورموز يتلألأ ذكراها، في السطور الكلمات ومن بين هؤلاء المشير أحمد إسماعيل على، وزير الدفاع، خلال حرب أكتوبر المجيدة.

ولد المشير أحمد إسماعيل على، يوم 14 أكتوبر عام 1917، وتخرج في الكلية الحربية، ضابطًا بسلاح المشاة، في الأول من يوليو عام 1938، قاد سرية مشاة في حرب فلسطين، عام 1948، وقاد اللواء الثالث مشاة في القنطرة شرق، أثناء حرب 1956، وتولي مهام استلام بورسعيد، بعد الانسحاب البريطاني منها عام 1956.

تولى قيادة فرقة مشاة أثناء خدمته في شبه جزيرة سيناء، وحصل على إجازة زمالة أكاديمية فرونزي العسكرية السوفييتية، عام 1958.

وعين قائدًا لقوات الجبهة الشرقية، عقب حرب يونيو عام 1967، وتم تكليفه باستعادة الكفاءة القتالية للقوات المصرية، وبناء الدفاعات غرب القناة، وعين رئيسًا لهيئة العمليات عام 1969.

وتولى رئاسة أركان حرب القوات المسلحة، عقب استشهاد الفريق عبد المنعم رياض، في مارس عام 1969، واختاره الرئيس السادات، لرئيس جهاز المخابرات العامة في 15مايو عام 1971.

وعين وزيرًا للحربية في السادس والعشرين من أكتوبر عام 1972، وأشرف على التخطيط لحرب أكتوبر وحقق التعاون الكامل مع القوات السورية، لشن الحرب على جبهتين في وقت واحد، وأدار الحرب بكامل مراحلها في السادس من أكتوبر، وحتى وقف إطلاق النار في الثامن والعشرين من أكتوبر عام 1973.

 

حصل على وسام نجمة الشرف العسكرية، عن دورة الفذ في قيادة جيش مصر، نحو تحقيق المعجزة. ويظهر في الفيديو الرئيس الراحل محمد أنور السادات، قائًلا: إن الواجب يقتضينا أن نسجل من هنا وباسم هذا الشعب، وباسم هذه الأمة، ثقتنا المطلقة في القوات المسلحة، ويشير بإصبعه إلى المشير أحمد إسماعيل، قائلًا: ثقتنا في قياداتها التي خططت ليقف المشير أحمد إسماعيل، مؤيدًا التحية العسكرية للرئيس السادات.

 

ثم يظهر المشير أحمد إسماعيل، قائلًا نعهد الله والوطن، أن نبذل ونضحي إلى غاية المدى، حتى نحقق الهدف. ورحل المشير البطل أحمد إسماعيل على، في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1974، فخلده التاريخ العسكري، كرمز من رموز مصر العظام، واحد أهم القادة العسكريين في القرن العشرين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز