عاجل
السبت 27 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المغرب وغينيا يوقعان على 8 اتفاقيات في عدد من المجالات

   وقع وزير الشؤون الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية والغيني موريساندا كوياطي، اليوم الاثنين، على 8 اتفاقيات ومذكرات تفاهم وتعاون في عدد من المجالات، وذلك خلال أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة للتعاون بين المغرب وغينيا، بمدينة الداخلة المغربية.   



وتضمنت الاتفاقيات الموقع عليها، اتفاقية للتعاون الأمني تهدف إلى تعزيز آليات التعاون من أجل العمل المشترك ضد الإرهاب الدولي والأشكال المختلفة للجريمة عبر الوطنية، ولا سيما تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية، واتفاقية تهدف إلى تنظيم النقل الدولي عبر الطرق للبضائع والمسافرين بين البلدين أو العبور عبر أراضيهما، بالإضافة إلى بروتوكول تعاون يهدف إلى خلق إطار للتعاون من أجل تنفيذ إجراءات للتعاون تفضي إلى إنجاز مشاريع ذات اهتمام مشترك في قطاع الهيدروكربونات.

 

كما وقع الطرفان على اتفاقية تعاون في مجال المترولوجيا والاعتماد وحماية المستهلك تهدف إلى وضع إطار ينظم التعاون في مجال المترولوجيا والاعتماد وحماية المستهلك بين البلدين، فضلاً عن تحديد خدمات المساعدة التقنية في هذا المجال، وكذا التزامات الأطراف من أجل التنفيذ السليم لهذا الاتفاق.

 

وفي مجالات التقييس وإصدار الشهادات، وقع الجانبان على مذكرة تفاهم تهدف إلى خلق إطار للتعاون بين الطرفين من خلال تبادل المعلومات حول مسار بلورة المعايير، وتنفيذ التدابير التي من شأنها تعزيز الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمعايير الداخلية والدولية.

 

وفي إطار التعاون الثقافي، وقع الطرفان على بروتوكول اتفاقية يهدف الى توطيد وتعزيز التعاون المتبادل في المجال الثقافي، ولا سيما من خلال تبادل الخبراء والخبرات، وتنظيم الأسابيع الثقافية، والمشاركة في معارض الكتاب.

 

وتم التوقيع، كذلك على اتفاقية إطار للتعاون بشأن توفير المنح الدراسية والتدريب وتبادل الخبرات تهدف الى النهوض بالتعاون بين البلدين في المجالات الثقافية والعلمية والتقنية والاجتماعية والاقتصادية، ولا سيما من خلال تقديم منح دراسية، وتنظيم دورات تدريبية وتاهيلية متقدمة، وإيفاد الخبراء وتبادل الزيارات بين المسؤولين، تقدم بموجبها الوكالة المغربية للتعاون الدولي 180 منحة دراسية سنويا في المجالات الجامعية والتقنية لغينيا.

 

وجرى التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاقية إطار للتعاون في مجال التأهيل المهني تهدف إلى تحديد الإطار العام للتعاون بين الأطراف في مجال التأهيل المهني، من خلال التعهد بتعزيز التعاون الذي سيشمل، بصفة خاصة، حجز حصة 150 مقعدا موزعة على 3 سنوات، بمعدل 50 مقعدا في السنة، وذلك ابتداء من الموسم الدراسي 2023-2024، للمتدربين الشباب في التعليم الأولى لمتابعة تعليمهم في المستويات والتخصصات التي تحددها وزارة التعليم التقني والتأهيل المهني الغينية.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز