عاجل
الجمعة 23 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
الكوميسا بقيادة مصرية أنشطة رئاسية
البنك الاهلي

الرئيس السيسي أمام الكوميسا: أجدد عهدي لكم باستمرار العمل بالتنسيق مع كافة أشقائنا نحو تنفيذ أهداف أجندة التنمية الإفريقية ٢٠٦٣

الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام قمة الكوميسا
الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال كلمته أمام قمة الكوميسا

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية -  في كلمته خلال فعاليات أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA" –  : لقد عاهدتكم، عند تسلم رئاسة التجمع عام ٢٠٢١ بالعمل بكل جهد وإخلاص، لتعميق التكامل الاقتصادي بين دول الإقليم والآن، وبعد انتهاء فترة رئاسة مصر للكوميسا، فإنني أجدد عهدي لكم، باستمرار العمل بالتنسيق مع كافة أشقائنا، نحو تنفيذ أهداف أجندة التنمية الإفريقية ٢٠٦٣ لاسيما مع تولي مصر، رئاسة الوكالة الإنمائية للاتحاد الإفريقي "نيباد"، على مدى العامين القادمين".



وتابع الرئيس السيسي: أننى على ثقة تامة بأن رئيس جمهورية زامبيا عقب تسلمه رئاسة الكوميسا، سيبذل كل ما في وسعه، للبناء على منجزات الرئاسة المصرية متمنيًا لفخامته، ولحكومته السداد والتوفيق، كما أود الإعلان، عن هيئة المكتب الجديدة لقمة الكوميسا؛ والتي تتشكل من جمهورية زامبيا رئيسًا، وجمهورية بوروندي كنائب للرئيس، وجمهورية مصر العربية كمقرر.

 

جدير بالذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، يشارك في أعمال القمة الثانية والعشرين للسوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي "COMESA"، والتي تنطلق تحت شعار: "تكامل الكوميسا الاقتصادي، يرتكز على الاستثمار الأخضر، والقيمة المضافة والســياحة".

وتركز " قمة الكوميسا " – التي يشارك فيها زعماء ورؤساء حكومات 21 دولة إفريقية – على سبل دفع عملية التنمية وتعزيز الاندماج الاقتصادي والتجاري بين الدول الأعضاء بالتجمع.

 وتضم الكوميسا 21 دولة هي " مصر، وبوروندى، وجزر القمر، والكونغو الديموقراطية، وجيبوتى، أريتريا، وكينيا، وإثيوبيا، وإيسواتينى، ومالاوى، ومدغشقر، وليبيا، وسيشيل، ورواندا، وموريشيس، وتونس، والسودان، والصومال، وزامبيا، وزيمبابوى، وأوغندا ".

وتنطلق قمة السوق المشتركة للشرق والجنوب الإفريقي " الكوميسا "، في العاصمة الزامبية لوساكا.

وتسلمت اليوم، زامبيا رئاسة " الكوميسا " من مصر، ومن المقرر أن يجري الرئيس السيسي مباحثات مهمة مع زعماء الدول المشاركين بالقمة.

ويزور الرئيس السيسي زامبيا؛ للمشاركة بقمة "الكوميسا" في إطار جولة إفريقية تشمل أيضا أنجولا وموزمبيق.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز