عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

المبادرة تستهدف تعزيز الصورة الذهنية المشرفة لمصر

فضل الله يقترح مبادرة "الرياضة الفرعونية" لدعم السياحة المصرية

د. محمد فضل الله
د. محمد فضل الله

اقترح الدكتور محمد فضل الله مبادرة فريدة من نوعها لتطبيقها فى مصر والتي سيكون من شأنها المساهمة بشكل كبير فى دعم السياحة المصرية، بالإضافة إلى تطوير الرياضة المصرية وتعزيز الصورة الذهنية المشرفة لمصر.



استغلال التاريخ الفرعوني العظيم لمصر

 

وتعتمد هذه المبادرة التي تحمل عنوان "مبادرة الرياضة الفرعونية لدعم السياحة المصرية"، على استغلال التاريخ الفرعوني العظيم لمصر في إقامة بطولة تندرج تحت هذا المسمى بما يساهم فى جذب المزيد من السياح إلى مصر ومساهمة الدولة المصرية في تنظيم فعاليات رياضية عالمية، اعتمادا على نجوم الكرة في مصر على رأسهم محمد صلاح للترويج لهذه المبادرة.

 

وكتب فضل الله عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" "مبادرة الرياضة الفرعونية لدعم السياحة المصرية.. أكتب هذه الكلمات بكل فخر واعتزاز بتاريخ مصر القديمة التي كما أبهرت العالم وعلمت البشرية، من خلال حضارتها الفريدة ومختلف العلوم مثل الطب والفلك والرياضيات، كان لها أيضاً السبق كذلك في ممارسة بعض الرياضات التي تجرى منافساتها حتى يومنا هذا وتندرج ضمن برنامج دورات الألعاب الأولمبية".

 

وأضاف فضل الله "النقوش على جدران المعابد والمقابر الفرعونية خير دليل على رياضات عرفها ومارسها قدماء المصريين مثل الملاكمة والمبارزة ورفع الأثقال والهوكي، وهو الأمر الذي أكده كذلك المؤرخ (هيردوت) قبل الميلاد، عندما زار مصر وقال إن المصريين كانوا يعقدون المسابقات الرياضية ويكرمون الفائزين". 

 

وأكمل: "لا ننسى المقولة الشهيرة (لأفرى برونداج) رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، خلال زيارته لمصر عندما شاهد بعض الاثار المصرية حين قال "أغادر مصر وأنا على يقين تام بسبق المدنية المصرية لكل المدن في ميدان الرياضة".

وتابع: "لذلك عند تنظيم واستضافة دورات ألعاب رياضية "مجمعة" على أي مستوى كان، لما لا ندرج نوع جديد من الرياضات تحت مسمى "الرياضة_الفرعونية"، مع منح أحقية للدولة المستضيفة، بإضافة رياضة ترتبط بتاريخها وتراثها وثقافتها أو حتى رياضة تتميز بها عن بقية الدول مثل اعتماد لعبة البيسبول في أولمبياد طوكيو، وكذلك اعتماد رياضة "البريكينج" في أولمبياد باريس 2024، الأمر الذي يدعم حظوظ الدولة المنظمة للحدث في حصد المزيد من الميداليات، ويسلط الضوء على تاريخها الرياضي بالصورة المنشودة". 

وأردف: "لن يكون الأمر صعباً من وجهة نظري في تطبيق هذه الرؤية، إذ من الممكن تصميم مجموعة من الرياضات في قالب واحد بنظام مسابقات محدد تتشارك في وضع لوائحه وقوانينه عدد من الاتحادات الرياضية، لابتكار مسمى "#الرياضة_الفرعونية" والبدء في إدراجها ضمن برنامج الألعاب في الدورات والمحافل القارية والعالمية المجمعة، التي تقام على أرض مصر. 

 

واختتم فضل الله: "لن تنحصر هذه الرؤية في الجانب التنافسي فحسب؛ بل ستذهب إلى ما هو أبعد وأعمق عند إبراز الوجه المشرف للحضارة المصرية وتاريخنا العريق الذي أبهر العالم بأكمله، مما يدعم السياحة المصرية، ويعزز تدفقات الزائرين من مختلف دول العالم، وما أجمل أن نفعل ذلك من خلال الاستفادة برموز مصر الرياضيين مثل محمد صلاح للترويج لهذه المبادرة العالمية".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز