عاجل
الجمعة 16 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

فضل الله: تجربة إنجليزية بلجيكية وراء تألق المغرب في المونديال

د. محمد فضل الله
د. محمد فضل الله

أثار تألق المنتخب المغربي فى بطولة كأس العالم 2022 ونجاحه فى بلوغ نصف نهائي المونديال الكثير من عبارات الإشادة والفخر كونه المنتخب العربي والإفريقي الوحيد الذي وصل الى نصف نهائي المونديال، وهو ما أثار الكثير من التساؤلات عن سر هذا التألق اللافت للنظر فى كأس العالم المقام حاليا فى قطر.



 

 
 

وفى هذا الصدد كشف الدكتور محمد فضل الله المستشار الاستراتيجي الرياضي الدولي عن سر نجاح وتألق المغرب فى المونديال فى سابقة هى الأولي من نوعها بالنسبة للعرب.

وقال فضل الله، عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إن سر النجاح يتمثل فى محللى أداء منتخب المغرب.

وأضاف فضل الله فى ٢٦ نوفمبر ٢٠٢٢ وبعد بداية كأس العالم بأيام قليلة كتبت على صفحتى الشخصية "فيسبوك" أن المنتخب الأكثر (تنظيماً) والأقوى (بدنياً) والأدق (تحليلا لأداء الفرق الأخرى)، هو الذي سيصل للمحطة الأخيرة، وهذا ما فعله منتخب المغرب الذي ضم لجهازه الفنى اثنين من أقوى محللى الأداء فى العالم الآن، وهما "هاريسون كينجستون" محلل أداء نادى ليفربول على مدار ٨ سنوات فى وجود كلوب والذي كان دوره التركيز فقط على تحليل أداء خصوم منتخب المغرب".

وأكمل "موسى الحبشي" والذي كان محلل اداء منتخب بلجيكا الذي حصل على المركز الثالث معهم فى كأس العالم ٢٠١٨.. والذي كان دوره التركيز على تحليل نقاط الضعف والقوة لمنتخب المغرب فقط.

وتابع فضل الله: "هذان المحللان هما سر قوة منتخب المغرب فى كأس العالم ٢٠٢٢، فعلم تحليل الاداء الرياضى أهم علم فى منظومة الرياضة بصفة عامة وكرة القدم بصفة خاصة حالياً" .

وذكر فى ختام حديثه "وظيفة محلل الاداء الرياضى التطبيقى فى الملاعب تعد أحد اهم الوظائف فى سوق العمل الرياضى حالياً، لذا أتمنى ان نهتم بهذا العلم  فى مصر سواء فى تعليم مهاراته أو أدواته، واعداد الكوادر المصرية التي تصلح لتلك الوظيفه فى كرة القدم المصرية بصورة علمية مستدامة.

ويستعد المنتخب المغربي لملاقاة نظيره الفرنسي فى نصف نهائي المونديال يوم الأربعاء المقبل.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز