عاجل
الأحد 4 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قسم التاريخ وكلية آداب عين شمس تكرم أبطال أكتوبر

قسم التاريخ وكلية آداب عين شمس تكرم أبطال اكتوبر
قسم التاريخ وكلية آداب عين شمس تكرم أبطال اكتوبر

 



نظم قسم التاريخ بكلية الآداب بجامعة عين شمس احتفالية بمناسبة الذكرى ال ٤٩ لحرب اكتوبر المجيدة، برئاسة الدكتور "خالد حسين" رئيس قسم التاريخ، والدكتور "محمود عبد الله" استاذ التاريخ الحديث، لتكريم أبطال حرب أكتوبر المجيدة والذين سردوا وقائع الحرب ومعاركها.   

وضمن المكرمين اللواء طيار  احمد كمال المنصوري " المعروف اعلاميا بالطيار المجنون والذي حكي عن معارك الطيران والتي استمرت من يوم العبور حتى وقف إطلاق النار قبل التفاوض بعد يوم 24 أكتوبر.. 

وأكد المنصوري انه خاص القتال في حرب الاستنزاف وحتى العبور في أكتوبر وتحقيق النصر عام 197‪3  على العدو الصهيوني. 

وأكد الطيار احمد المنصوري انه يفتخر بلقب الطيار المجنون والذي أطلَقه عليه العدو ، فأنا لست مجنونا، وإنما مجنون بحبك مصر، وحب ترابها، وكنت موجودا ضمن 100 طيار للدفاع عن  مصر، ومنع انتهاك مجالها الجوى، واللقب سببه واقعة معروفة وفضمن اساسيات تعليم الطيران عندما يتعرض الطيار للموت المحقق.. هناك مناورة لا يتم التدريب عليها، وإنما تدرس نظريا فقط، وتسمى مناورة الموت الأخيرة، يلجأ إليها الطيار عندما يتعرض إلى الموت، وعندما وجدت الطيار الإسرائيلى خلفى في أحد المعارك ، ويقوم باطلاق صواريخ على طائرتى، ناجيت الله فى هذا الوقت، قلت "يارب لا أحب أن أموت على يد هذا الجبان.. علشان ميعديش على جثتى ويأخذ أمى وبنتى وعرضى وشرفى.. أبدا لا يمكن أن يكون"، لذلك لابد أن اضع مقدمة الطائرة فى واجهة الأرض، واندفع بأقصى سرعة.. فى محاولة للالتفاف حول نفسى.. حتى أكون وراء الطيار مرة أخرى، ويلزم لهذه المناورة 6500 قدم، فنظرت إلى عداد الارتفاع، ووجدته 3000 قدم، ومعناها الموت لا محالة، فناجيت الله، وحاولت الالتفاف بالطائرة، وتحقق لى ما اردت، ووجدت أمامى الطيار الإسرائيلى الذي كان يحاول أن يفجرنى، فوضعت يدى على الزناد.. ومع الصاروخ الثانى قلت له: "ابتسم أنت تموت الآن"، وقتها اعتقدوا أننى مت، لذلك أطلقوا عليا "الطيار المجنون" فالحمد لله ربنا أمهلنى حتى أرى النصر، فقد قمت بعمل 52 طلعة عمليات خلال 18 يوم قتال، بمعدل 4 طلعات يوميا وهو رقم كبير جدا لا يتم الا بعون الله وتوفيقه والحمد لله حصلت على جميع أوسمة ونياشين القوات المسلحة، بدءا من وسام الشجاعة والتدريب والواجب، وميدالية جرحى الحرب، لأننى مصاب مرتين، ونهاية بوسام النجمة العسكرية، وكنت قد خضت أطول معركة جوية لمدة 13 دقيقة، وكان بصحبتى الشهيد الطيار حسن لطفى، وخرجنا ضد 6 طيارات "فانتوم" وكانت أحدث ما فى الترسانة العسكرية الأمريكية، أمام طائرتين فقط، وانتهت هذه العملية بأننى قتلت قائد التشكيل الإسرائيلى فى أول 30 ثانية، واستمر القتال بشراسة كبيرة.. حتى نفد الوقود، وتوقفت المحركات، فقررت أن أهبط على طريق الزعفران، ناحية العين السخنة،بعد أن دمرت طائرة "الفانتوم" وطائرتى رقم  8040 الموجودة الآن فى بانوراما حرب أكتوبر..

 كما تم تكريم اللواء صاعقة "علمي كامل " قائد معركة ابو عطوة بحرب اكتوبر  ضمن المجموعة 139‪ قتال والتي دمرت الدبابات الإسرائيلية التي حاولت الاختراق في منطقة ابو عطوة بالسويس فتم تدميرها بعد كمين محكم نصبته مجموعة الصاعقة باستخدام قذائف الار بي جي حيث تم تدمير  18 دبابة إسرائيلية في يومين، وحاولت 3 دبابات اسرائيلية العمق ولكن  تم نصب كمين وتدميرها رغم محاولات العدو استخدام الطيران والنابلم لإنقاذ دباباتهم وجنودهم. 

وعلى هامش اللقاء ، استقبلت الدكتور " حنان كامل متولي " القائم بأعمال عميدة كلية الاداب ، والدكتورة " شيرين مظلوم وكيلة الكلية لشؤون الدراسات العليا والبحوث، في مكتبها الابطال ترحيبا واجلالا لدورهم العظيم في حرب اكتوبر  كما شارك في اللقاء الكاتب والسيناريست "محمد سيد عيد " والدكتور "أحمد زكريا الشلق" أستاذ التاريخ الحديث بكلية الاداب جامعة عين شمس.

وحضر عدد كبير من طلاب قسم التاريخ وكلية الآداب، اللقاء بقاعة المؤتمرات بالكلية، واستقبل الطلاب الابطال بالورود والتحية وسط حلاوة كبيرة من الحضور. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز