عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مؤتمر المناخ في مصر
البنك الاهلي

شينخوا الصينية: مصر تتجه بكامل قوتها لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء

محطة بنبان بأسوان
محطة بنبان بأسوان

قالت وكالة شينخوا الصينية الرسمية في أحدث تحليل إخباري لها، نشر اليوم الثلاثاء، إن مصر تتجه بكامل قوتها لتصبح مركزًا إقليميًا للطاقة الخضراء



 وأشارت الوكالة إلى أن مصر وقعت مؤخرًا سلسلة من الصفقات مع شركات طاقة مقرها في الهند والنرويج وألمانيا والإمارات العربية المتحدة لإنشاء منشآت إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ، مع تعهد الشركاء الأجانب باستثمار أكثر من 40 مليار دولار أمريكي. في المجموع بحلول عام 2030.

وقالت الوكالة إن هذا التعاون في مجال الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء يأتي في إطار جهود مصر لتحقيق هدف توسيع مصادر الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الوطني إلى 42 في المائة بحلول عام 2035 ، إلى جانب تخصيص 30 في المائة من الاستثمارات الحكومية للحقل الأخضر في السنة المالية الحالية. واستضافة مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في نوفمبر.

 

يُطلق على الهيدروجين الناتج عن الطاقة المتجددة أو منخفضة الكربون مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح اسم الهيدروجين الأخضر، مما يساعد على إزالة الكربون من قطاعي الشحن والنقل في المستقبل ، حيث يمكن استخدامه كوقود.

يمكن للصناعات الكيماوية أن تنتج الأمونيا باستخدام تقنية التحليل الكهربائي للماء ، لذا فإن المكون الرئيسي في الأسمدة الزراعية سيصبح أكثر خضرة.

 

وأبرزت الوكالة تصريحات لعدد من المسؤولين والخبراء المصريون الذين قالوا إن الحكومة المصرية تنفذ استراتيجية واضحة لتحويل البلاد إلى مركز إقليمي لإنتاج وتصدير الطاقة الخضراء.

ونقلت الوكالة ما قاله المتحدث باسم الرئاسة بسام راضي في بيان في مايو الماضي إن الموقع الاستراتيجي للمنطقة الاقتصادية يمكن أن يساعد مصر على أن تصبح "منطقة رائدة في العالم في هذه الصناعة الناشئة ، فضلاً عن تحويلها إلى مركز لوجستي عالمي لسفن التزويد بالوقود الأخضر". .

وقال أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لوكالة أنباء ((شينخوا)) ، إن مصر تسعى جاهدة "لتوطين صناعة التحليل الكهربائي المستخدم في الهيدروجين الأخضر نظرا للطلب المتزايد المتوقع على الوقود الأخضر من خطوط الشحن الدولية في المستقبل القريب".

 

وقال حمزة "طورت مصر استراتيجية لتوسيع الطاقة الخضراء والمتجددة من الشمس والرياح ، وهناك اهتمام كبير من الشركات العالمية للاستثمار في الطاقة الخضراء في مصر" ، مضيفًا أن القرب من أوروبا يمنح مصر ميزة في الإمداد. كأحد أسرع الأسواق نموًا للطاقة المتجددة.

 

وقال حمزة إن إنتاج مصر من الطاقة المتجددة سيتجاوز 10 آلاف ميجاوات في 2023 مدعوماً بـ "المشاريع المتميزة" مثل مجمع بنبان للطاقة الشمسية.

 

يقع مجمع الطاقة الكهروضوئية الضخم "بنبان" في صحراء محافظة أسوان في صعيد مصر ، ويبلغ طاقته الإجمالية حوالي 1465 ميغاواط ويمكن توسيعه إلى 2000 ميغاواط.

 

وقالت وكالة أنباء ((شينخوا)) ، إن مصر في وضع جيد لتكون حلقة وصل للدول المجاورة في إفريقيا وآسيا وأوروبا من حيث شبكة الكهرباء وخطوط النقل. كما دفعت مصر، إلى جانب شركائها الروس، خطة بناء أول محطة للطاقة النووية، وهي محطة الضبعة.

 

تقع المحطة في محافظة مطروح على البحر الأبيض المتوسط ، وقد تم تصميمها لتبلغ طاقتها الإجمالية 4800 ميجاوات. وأعلنت مصر في يوليو بداية بناء المفاعل.

 

صرحت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد ، إدراكًا منها للتحدي العميق الذي يمثله تغير المناخ ، قامت مصر أيضًا بتعميق التعاون مع الدول ذات الوزن الثقيل الناشئة في مجال التكنولوجيا المتجددة والتصنيع مثل الصين.

 

وقالت لوكالة أنباء ((شينخوا)) "يشمل ذلك الألواح الشمسية ومنشآت تبريد وتدفئة أخرى ذات خصائص منخفضة الانبعاثات" ، مضيفة أن هناك إمكانيات كبيرة أمام الهيئات الحكومية المصرية للتعاون مع الشركاء الصينيين في الحصول على طاقة أكثر كفاءة وصديقة للبيئة.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز