عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
الآثار الاقتصادية للحرب الأوكرانية
البنك الاهلي

5 أشياء يجب مراقبتها في اجتماع الناتو هذا الأسبوع

يجتمع الرئيس الأمريكي جو بايدن مع الحلفاء هذا الأسبوع في قمة حلف شمال الأطلسي في مدريد، والتي من المتوقع أن تركز على التحالف الأمني لإبراز وحدته وتنسيقه وسط حرب روسيا في أوكرانيا.



 

 

ومن المتوقع أن يغطي الاجتماع، الذي يأتي بعد قمة مجموعة السبع في ألمانيا، مجموعة من القضايا خارج الحرب الروسية، بما في ذلك عطاءات فنلندا والسويد للانضمام إلى المنظمة.

 فيما يلي خمسة أشياء يجب مراقبتها في اجتماع الناتو

 

 

  عرض لدعم أوكرانيا

 

 دخلت الحرب الروسية في أوكرانيا شهرها الرابع ومن المتوقع أن يجعل قادة الناتو إظهار دعمهم لأوكرانيا أولوية قصوى هذه أولوية قصوى بالنسبة لـ"بايدن"، الذي وضع دعم أوكرانيا في مقدمة أولويات أجندته.

 

 

قال جون كيربي، منسق مجلس الأمن القومي للاتصالات الاستراتيجية: "إنه ذاهب إلى قمة الناتو حيث لم يكن الحلف أكثر توحيدًا من أي وقت مضى.    

 

 

قال بايدن، في زيارته لبولندا في مارس، إن بوتين لم يكن قادرًا على تقسيم الناتو وشدد باستمرار على أن أهم شيء هو أن تظل الولايات المتحدة وحلفاؤها منسقين. كما عزز التزامه بمبدأ الدفاع الجماعي الوارد في المادة 5 من حلف شمال الأطلسي، والتي تنص على أن أي هجوم ضد أحد الناتو يُعد هجومًا على الجميع.

 

 

سيلقي الرئيس الأوكراني زيلينسكي كلمة عمليا في اجتماع الناتو. 

وقال بايدن إن زيارة أوكرانيا غير مرجحة في هذه الرحلة.

 قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن خطاب زيلينسكي "يمنح القادة فرصة للاستماع إليه مباشرة، كما سيمكن حلفاء الناتو من إظهار عزمهم المستمر على دعم أوكرانيا وهي تدافع عن نفسها".

 

  معركة تركيا حول فنلندا وعروض العضوية السويدية

تقدمت فنلندا والسويد بطلب للحصول على عضوية الناتو، لكن دول الشمال تعطلت في محادثات مع تركيا، التي عارضت العروض بسبب دعم هاتين الحكومتين للجماعات الكردية التي تعتبرها تركيا منظمات إرهابية.

 

يمكن لتركيا بشكل أساسي استخدام حق النقض ضد فنلندا والسويد من الانضمام إلى الناتو، حيث يجب أن يوافق جميع الأعضاء على قبول دول جديدة.

 

ليس من الواضح ما إذا كان بايدن، الذي أعرب عن دعمه لفنلندا والسويد، سيلتقي بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن هذه القضية. 

عندما سئل كبار المسؤولين في الإدارة عن اجتماع، أشاروا إلى الفرص المتاحة للقادة للاجتماع على هامش القمة حتى لو لم تكن هناك اجتماعات مقررة.  

 

جادل دانييل فريد، السفير الأمريكي السابق في بولندا والخبير في المجلس الأطلسي، بأن بايدن يجب أن يشارك بشكل أكثر مباشرة في معالجة الخلافات مع أردوغان.  

 

وقال فريد: "يجب أن يتعامل بايدن مع هذا الأمر".

 

بينما أشارت تركيا إلى أنها لا ترى في القمة موعدًا نهائيًا لتقرير قبول دول الشمال. مع استمرار تركيا في معارضتها لعضويتها، لم يقدم الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج جدولًا زمنيًا بشأن موعد انضمام فنلندا والسويد رسميًا.

 

 وتوقعت روز جوتيمولر، نائبة الأمين العام السابقة لحلف الناتو، أن يستغرق انضمام البلدين إلى الحلف ما لا يقل عن عام إذا تخلت تركيا عن اعتراضاتها. يجب أن تقدم الهيئات التشريعية في كل دولة عضو في الناتو الموافقة.

 

 في الكونجرس، كان هناك اتفاق من الحزبين حول عطاءات فنلندا والسويد، وأقرت لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ بسهولة قرارًا في وقت سابق من هذا الشهر يضغط على الناتو لقبولهما بسرعة.

 

 تتطلع إلى تهديد الصين

 

 من المتوقع أن يتبنى القادة في قمة الناتو مفهومًا استراتيجيًا جديدًا -الأول منذ عام 2010 -والذي سيتناول لأول مرة بشكل صريح التحديات التي تطرحها الصين. وصرح كيربي للصحفيين يوم الخميس بأن المفهوم الاستراتيجي يبني على شهور من المحادثات حول التهديد الذي تشكله الصين على الأمن الدولي.

 

 أعتقد أنه انعكاس لمخاوف حلفائنا المتساوية بشأن تأثير الممارسات الاقتصادية الصينية، واستخدام العمالة القسرية، والسرقة الفكرية، والسلوك العدواني القسري، ليس فقط في المنطقة ولكن في أماكن أخرى حول العالم. أنهم يعتقدون أنه من المهم إدخال الصين في المفهوم الاستراتيجي الجديد.

 

كما أكد البيت الأبيض أن قادة من أستراليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية يشاركون في القمة لأول مرة هذا العام. في حين أن روسيا هي التهديد الأكثر إلحاحًا للتحالف، فإن الصين تعتبر تهديدًا متعدد الأوجه وطويل الأمد.

 

ومن المتوقع أن يناقش التحالف التهديدات الاقتصادية والسيبرانية المنبثقة من الصين وكذلك الأمن في المحيط الهادئ الهندي

أصر مسؤولو إدارة بايدن على أنهم يواصلون التركيز على الصين حتى أثناء معالجة الحرب في أوكرانيا.

 

 "بدلاً من تشتيت انتباهنا عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ والصين، فإن قيادة الرئيس الأمريكي فيما يتعلق بدعم أوكرانيا قد حفزت بالفعل القادة في تلك المنطقة وربطت بشكل فعال الجهود في أوروبا وآسيا وتلك الدول الآسيوية التي ستشارك في قمة الناتو قال كيربي ، أعتقد أن الكثير من الحديث عن هذه الحقيقة.

 

 ومع ذلك، يقول الخبراء إن الولايات المتحدة مضطرة حتماً إلى تقسيم اهتمامها بين الأمن في أوروبا وآسيا.

 قال جوتمولر: "إن الولايات المتحدة تعمل على تحقيق التوازن بشكل أكبر"

 الدول لرفع مستوى التزامات القوة

 

 من المتوقع أن يفي أعضاء الناتو بالتزاماتهم بزيادة وضع القوة لتعزيز دفاع الحلفاء خلال حرب روسيا في أوكرانيا. قال مسؤولو إدارة بايدن إن الخطط الجديدة ستساعد في تعزيز الناتو وردع العدوان الروسي في لحظة حرجة. وقال مسؤول كبير بالإدارة في اتصال هاتفي مع الصحفيين: "لقد كان الرئيس واضحًا للغاية في سياق الأزمة الأوكرانية بأن الناتو سيدافع عن كل شبر من أراضي الناتو". 

وقال فريد إنه ستكون هناك مناقشات خاصة حول زيادة وجود الناتو في دول البلطيق وبولندا، وهما جيران قريبان من أوكرانيا. وقال: "ما تظهره لنا حرب أوكرانيا هو أن روسيا يمكن أن تهاجم، لكنها تظهر لنا أيضًا أنه من الممكن الدفاع عن دول البلطيق"، مشيرًا إلى أن أداء القوات الروسية كان دون التوقعات. "هناك حجة مفادها أن الناتو يجب أن يزيد انتشاره في الشرق لقوة اللواء

 

ركز على الإنفاق الدفاعي

 

 كان الحديث عن زيادة الإنفاق الدفاعي موضوعًا مثيرًا للجدل بالنسبة للتحالف، لا سيما خلال الإدارة السابقة عندما ضغط الرئيس السابق ترامب على الدول لإنفاق المزيد على الدفاع لتحقيق هدف الناتو المتمثل في تخصيص كل دولة عضو 2٪ من الناتج المحلي الإجمالي للإنفاق الدفاعي.

 

تسببت الحرب في أوكرانيا في التزام الدول بإنفاق المزيد على الدفاع، وعلى الأخص ألمانيا، التي تعهدت في وقت سابق من هذا العام بإنفاق أكثر من 2 % من الناتج المحلي الإجمالي بعد سنوات من التخلف عن هذا المستوى.

 

 قال جوتمولر: "طوال هذه الأزمة، تعهدت دول الناتو بالمزيد من الإنفاق الدفاعي، وأعتقد أنهم جميعًا سيبحثون في ميزانيات دفاعهم

"قالت جوتيمولر إنها لن تتفاجأ إذا كان هناك إعادة التزام بتعهد 2% أو تعهدات ملموسة بشأن مزيد من الإنفاق الدفاعي.

قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الولايات المتحدة تتوقع أن يستمر "المسار التصاعدي" للإنفاق الدفاعي على مدى السنوات السبع الماضية ويتسارع، وسوف يعمل على التأكد من أن التحالف مزود بموارد جيدة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز