عاجل
الأحد 5 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

أعمال لجان العقوبات ومراقبة وقف إطلاق النار تتصدر أجندة مجلس الأمن هذا الأسبوع

   يشهد مجلس الأمن الدولي، جدول أعمال مزدحم خلال أسبوع، عمله الذي بدأ اليوم.. فالليلة بتوقيت الولايات المتحدة يعقد المجلس جلسة للاستماع إلى تقرير مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة نيكولاس هيسوم لجنوب السودان، تتناول تطورات الوضع السياسي ومسار المصالحة وبناء السلاح في جنوب السودان، ويكتسب هذا الاجتماع أهميته مع اقتراب انتهاء فترة السنوات الخمس الانتقالية في فبراير 2023، التي تنص عليها اتفاقية السلام في جنوب السودان، الموقعه في عام 2018.



 

كما سيعقد مجلس الأمن الليلة جلسة خاصة حول الأوضاع الإغاثية في سوريا، يتحدث خلالها مبعوث الأمين العام مارتن جريفث عن ضرورة استمرار فتح معبر باب الهوى الحدودى بين سوريا وتركيا، كشريان لإيصال الأغذية والأدوية إلى عشرات الآلاف من النازحين والمشردين في شمال سوريا ومنع عمليات النهب والاعتداء عليهم من المسلحين.

ويستهل مجلس الأمن غدا الاثنين، أعماله باجتماع تقدم فيه روزمارى ديكارلو وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام عرضا حول الاوضاع في ليبيا، ويستتبعه اجتماع آخر لمجلس الأمن حول أعمال التحريض على الجرائم والحض على الكراهية ذات الصلة بالصراع الروسي الأوكراني الراهن، وسيكون المتحدث الرئيسي في هذا الاجتماع نيديرتو اليس ويرمو المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون مكافحة جرائم الإبادة الجماعية . 

ومن المقرر على أجندة اجتماعات مجلس الأمن الدولي - هذا الأسبوع - أن يقدم السفير هارولد ادلاى ايجمان (غانا) غدا الاثنين، عرضه ربع السنوى عن عمل لجنة العقوبات على السودان المشكلة بموجب القرار الأممي رقم 1591، والتي يقدم بشأن أعمالها تقرير كل ثلاثة اشهر لمجلس الأمن الدولي. كما يعقد بعد غد الثلاثاء، اجتماع للجنة متابعة العقوبات المفروضة على الصومال بموجب القرار الأممي رقم 751، حيث سيقدم رئيس اللجنة السفير جيرالدين بارين ناسون (ايرلندا) عرضا دوريا عن اعمال اللجنة خلال فترة الـ 120 يوما السابقة . وسيشهد يوم الثلاثاء - كذلك - عرضا تقديميا من محمد خالد كيارى مساعد الأمين العام لشؤون الشرق الاوسط وآسيا والباسيفيك بإدارة الشؤون السياسية وعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة، يطلع خلاله كياري أعضاء مجلس الأمن على نتائج مشاوراته الخاصة بعمل قوة مراقبة وقف إطلاق النار الأممية في الجولان. ويوم الأربعاء المقبل، يصوت مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار بتمديد عمل المدعى العام الأممي للجنة الدولية للعدالة والمحاكم الجنائية والتي ستنتهى بحلول 30 يونيو الجاري. كما تعقد يوم الأربعاء أيضا جلسة تشاورية خاصة في مجلس الأمن عن الاوضاع فى جمهورية إفريقيا الوسطى، وعمل القوة المتعددة الجنسيات لتثبيت الاوضاع في إفريقيا الوسطى يقدمه رئيس القوة فلانتين روجوابيزا .  وخصص مجلس الأمن الدولي، على أجندة اجتماعاته هذا الأسبوع، يوم الخميس المقبل لعقد اجتماع هام، تعقبه مشاورات حول نشاط مكتب الدعم الأممي في أفغانستان، لا سيما في مجالات العمل الإغاثي والإنساني ودور المكتب في تعظيم دور منظمات المجتمع المدني في أفغانستان، كما يشهد الخميس أيضا اجتماعا للجنة متابعة العقوبات على جنوب السودان و المشكلة بموجب القرار الأممى رقم 2206 .  ويوم الجمعة المقبلة، تجتمع بمجلس الأمن الدولي، لجنة العقوبات المفروضة على جمهورية إفريقيا الوسطى بموجب القرار الأممى رقم 2117، إلا أن هذا الاجتماع سيكون انعقاده تشاوريا وغير رسمي وستتم فيه مناقشة التقرير النهائي للجنة الخبراء من الدول الأعضاء في اللجنة. وسيختتم مجلس الأمن الدولي اجتماعاته - هذا الأسبوع - بملتقى يعقد عصر الجمعة المقبلة حول العلاقة بين المحكمة الجنائية الدولية ومجلس الأمن الدولي، وذلك بمناسبة الذكرى العشرين على إنشاء الجنائية الدولية، وسيعقد هذا الملتقى تحت رعاية مشتركة من البانيا والجابون وفرنسا والمكسيك والنرويج والمملكة المتحدة، وسيكون المتحدثون الرئيسيون في هذا المتلقى سفراء الايكوادور واليابان ومالطا وسوازيلاند.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز