عاجل
الأربعاء 6 يوليو 2022
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الأهلي

جولة من داخل حديقة الحيوان بالجيزة ..تعرف على احدث التطويرات مع أجازة الصيف

حديقة الحيوان
حديقة الحيوان

تحظى حديقة الحيوان بالجيزة بمكانة خاصة لدى المصريين، حيث شهدت الحديقة ذكريات الطفولة لأغلب المصريين، وتعتبر الحديقة واحدة من أجمل حدائق الحيوان فى العالم، وواحدة من أكثر حدائق الحيوان كثافة من حيث العدد وتنوع فصائل وأنواع الحيوانات الموجودة بها، وتعتبر أيضا معرضا كبيرا للعديد من الآثار التاريخية، مثل الخمس جبلايات ذات الرونق الخلاب التي تزين الحديقة وعدد آخر من المعالم الفريدة منها بيت الدببة، وبيت الضباع، وبيت الفيلة، وأكشاك الطيور، وبيت السباع الرئيسي، وبيت الزواحف القديم، وحظائر التياتل، وبركة فرس النهر، والمتحف الحيواني.



 

 

تطويرات تنتظر الزائرين 

وعن اخر استعدادات الحديقة لاستقبال صيف 2022، أكد د. محمد رجائي رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان، ان حديقة الحيوان تفتح ابوابها امام الزوار بسعر 5 جنيهات للتذكرة طوال ايام الاسبوع، وذلك خلال فترة اجازة الصيف، بما فيها يوم الثلاثاء والذي كانت تذكرته من قبل 65 جنيها.

 

أوضح رجائي، ان حديقة الحيوان، تواصل جهودها فى تطوير الحديقة، سواء من خلال استقدام حيوانات جديدة، ومتابعة عمليات الاكثار فى الحيوانات ويقوم عليها العاملون والاطباء البيطريون بالحديقة، كما ان الحديقة تعمل على ترشيد النفقات من خلال استبدال الحيوانات الزائدة فى الحديقة، بالحيوانات غير الموجودة واستقدامها من الخارج الى الحديقة.

 

وشدد رجائى، على انه يتم مراعاة اشتراطات السلامة والصحة في الحيوانات المستوردة، واشار رجائى الى انه تم استقدام  4 سبع بحر،  والزرافة، والنمور البلغارية والدب الروسي.

 

 

واشار الي ان الحديقة قامت باعداد حصص توعية للزائرين بضرورة الرفق بالحيوان وكيفية التعامل معه، وهو ما عاد بالسعادة علي الاسر المصرية، وأضاف رجائى الى انه تم تطوير الحديقة وتزويدها بخدمة التنقل، لراحة كبار السن والاسرة المصرية، كما تم تخصيص مقاعد خشبية تناسب الزيارات العائلية للحديقة.

 

 

 

وأجرت “بوابة روز اليوسف” جولة خاصة من داخل حديقة الحيوان بالجيزة للوقوف على اخر التطويرات فى الحديقة، وتقابلت مع د. شيماء ابو بكر الصديق مسؤولة بالمتحف الحيوانى بحديقة الحيوان، وقالت ان المتحف يستطيع ان يجعل الزائر يطلع على بيئات مختلفة، حيث يوجد بالمتحف عرض مفتوح للحيوانات التي تعيش في مختلف البيئات، فهناك عرض للبيئة الافريقية، وفيها يتم عرض الحيوانات والزواحف والطيور التي تعيش في البيئة الافريقية ويوضح العرض مدى التكيف والتفاعل بين المحنطات، كما لو كانوا في بيئاتهم الطبيعية، ايضا هناك عرضا لبيئة الاراضي الرطبة، وفيها تعرض محنطات لحيوانات وطيور وزواحف تعيش على شواطىء البحيرات.

 

 

اما  البيئة الصحراوية، فمن اكثر المعروضات المحنطة تميزا فيها هي النعام الافريقي، اما البيئة البحرية فأكثر ما يميزها هو محنط عروس البحر والمحنط الموجود حقيقي لكائن "عروس البحر".

 

 

ايضا هناك عرض لبيئة الامازون، وتمثل المحنطات الموجودة بها غابات الامازون فى استراليا، وتعد المعروضات الموجودة بالمتحف نموذج مصغر لحيوانات هذه البيئة، ايضا هناك عرض بانورامى لمجموعة من القرود باختلاف انواعها سواء التي تعيش حياتها فوق الاشجار او تحتها، ويمكن من خلال التجول فى المتحف معرفة طبيعة تغذية كل فصيل.

 

 

بجانب العرض البانورامي لحيوانات الجرابيات، مثل الكانجرو والولابي، ايضا يشتمل المتحف علي عرض لبيئة الحيوانات المفترسة وتشمل كافة انواع الحيوانات المفترسة " آكلة اللحوم"  مثل الاسود والنمور والفهود وبعض انواع الدببة.

 

 

اما بانوراما العرض المفتوح فتحتوى على هياكل عظمية لمجموعة كبيرة من الحيوانات باحجامها المختلفة مثل الزرافة والفيل وفرس النهر ووحيد القرن، ويعرض المتحف بعض محنطات للحيوان بالكامل، ومحنطات للهيكل العظمى له.

 

 

واوضحت ابو بكر، ان المميز فى المتحف هو الهيكل العظمى الضخم للحوت المعلق اعلي العرض المفتوح للهياكل بالمتحف، وهذا الهيكل حقيقي لحوت ضخم كانت قد ألقت به الأمواج تجاه مدينة الإسكندرية، ايضا يعد التمساح الفرعونى، اهم المحنطات فى المتحف، حيث ان هذا التمساح تم تحنيطه منذ أيام قدماء المصريين، ومحنط بالطريقة الفرعونية "بجميع ما يحتويه من احشاء وخلافه"، حيث كان يمثل التمساح اله لدى قدماء المصريين وعرف باسم "الالة سوبك".

 

 

 

 

ايضا يعرض المتحف مجموعة البيئة المصرية، وفيها كل ما هو يشمل البيئة المصرية من طيور وزواحف وتماسيح وثدييات مهددة بالانقراض او اوشكت على الانقراض، وهناك عرض داخل كهف مهجور لهياكل عظمية لانسان الغاب والشامبنزى والقرد والنسناس، بجانب محنطات تشمل مراحل نمو التمساح.

 

 

وتابعت ابو ابكر، ان المتحف يضم فاترينه للاسلحة التي كان يستخدمها الملك فاروق فى صيد الحيوانات، وكذلك يعرض اقفال الاقفاص آنذاك، وطقم خزف مميز من مقتنيات الملك، كما يوجد عرض مميز للفراشات، وهذا العرض تم لاول مرة عام 2015 داخل المتحف، حيث يعرض اشكال وانواع واحجام مختلفة  للفراشات، وعرض للسلاحف وابرزها سلحفة الفيل وتعد من اضخم انواع السلاحف، اما عن بيئة قاع البحر وابرز المعروضات فيها، فتعد سمكة الصندوق، من ابرز المعروضات، حيث  تنتفخ عند احساسها بحدوث خطر حولها.

 

 

اما بالنسبة للزواحف، فهناك مجموعة متنوعة من الاصلات والثعابين الضخمة، وهياكل للثعابين ليتعرف الزائر على شكل الثعبان من الداخل، حيث يعتبر المتحف مرجعا علميا  للمتخصصين في مجال دراسة الحيوان.

 

واشارت ابو بكر الى احدث محنط داخل المتحف لوحيد القرن وتم تحنيطه عام 2019، اما اقدم محنط بالمتحف فهو التمساح الفرعونى، ويعد من ابرز المعروضات التي تأسر انتباه الزوار طائر "اللاف بيرد" باعتباره رمزا للحب والرومانسية.

 

 

 

 

 

وعن تاريخ المتحف، قالت ابو بكر، انه فى بداية فكرة انشاء متحف حيوانى كانت محتوياته يتم وضعها في  دواليب خشبية، ولكن الخشب باعتباره مادة عضوية كان يمثل خطورة على المنحطات الموجودة بالمتحف، لذلك تم تطوير المتحف وتجهيزه بدواليب استانلس لها واجهات زجاج، وكان هذا افضل بكثير فى عمليات الصيانة للمحنطات، وبعد ذلك تطور عرض المحتويات من خلال استخدام الواجهات الزجاجية باعتبارها اسهل فى عمليات العرض، مؤكدة على ان العرض فى المتحف الان يعتمد  فى اغلبية المعروضات على العرض البانورامي.

 

 

 

جولة فى حديقة الطفل

وبداخل حديقة الطفل الموجودة بحديقة الحيوان، يعيش الاطفال حالة خاصة من البهجة والمغامرة، حيث يتاح لهم التفاعل المباشر مع بعض الطيور والحيوانات الاليفة، بحيث يمكنهم إطعام الحيوانات بأنفسهم دون وجود حواجز او موانع تعوقهم.

ومن ابرز الحيوانات الموجودة بها حيوان الألباكا، والذي يتميز بهدوئه وامكانيه استعماله فى علاج بعض الحالات النفسية، ايضا هناك حيوان الراكون، والذي يقوم بغسل الطعام قبل تناوله وتعد هذه العادة اساسية بالنسبة له، كما تحتوى الحديقة على بحيرة صغيرة للاسماك والبجع، بجانب السلحفاة والحصان القزم، وبيت للطيور يضم انواع مختلفة منها مثل الطاووس والبغبغان، وبعض الزواحف والثعابين.

 

 

 

جولة سريعة فى الحديقة

 

ومن اكثر الاماكن المميزة فى حديقة الحيوان، جبلاية القلعة "الجبلاية الملكية" والتي تم  بنائها باستخدام الشعب المرجاني من البحر الاحمر، وتتكون من خمس مناطق مقسمة في شكل تلال، وتربط مجموعة من مماشى بين انحاء الجبلاية بعضها مغطاة بالنباتات ومجموعة من مساقط المياه.

 

 

 

 

 ويوجد في الجبلاية مقعد خاص بالملك، كان قد تم تصميمه بأن يكون فوقه تاج ملكي، ويحاط مكان جلوس الملك بمجموعة من المقاعد الاخري لجلوس جنود الحراسة عليها، وفوق كرسي الملك توجد قبة تعمل على تكبير الصوت، واهم ما يميز الجبلاية هو بنائها بطريقة فريده تجعلها مكيفة الهواء بصورة طبيعية.

 
 
 
 
 
 

 

اما جبلاية الشمعدان، فقد تم بنائها على نفس طراز جبلاية القلعة، وتتميز بوجود رواسب جيريه على شكل الشمعدان تتدلي من سقف المغارات والكهوف، اما جبلاية الشاى فتتميز بوجود مجموعة كبيرة من المغارات والكهوف بداخلها.

اما الكوبري المعلق، فهو يعد أول منصة عرض مرتفعة لحديقة حيوان في العالم، حيث يظهر عليه شعار الخديوي إسماعيل المكون من حرفي آي بي كاختصار لاسماعيل باشا، هذا بجانب البوابات الاثرية، والكشك اليابانى والذي يعد متحفًا صغيرًا داخل الحديقة، فهو يحوي بعض المقتنيات والصور الفوتوغرافية لحديقة الحيوان قديمًا وحديثًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز