عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبراء يكشفون العوائد الاقتصادية من تطبيق الاستراتيجية الوطنية لـ"الملكية الفكرية"

تستعد الدولة المصرية في إطلاق الاستراتيجية الوطنية" للملكية الفكرية" 2022_2027 ضمن رؤية مصر 2030 وتزامنا مع تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وكان مجلس الوزراء قد استعرض سابق خلال اجتماعه الأخير برئاسة الدكتور "مصطفى مدبولي" مسدودة الاستراتيجية.



 

وفي هذا الخصوص، قالت الدكتورة "هند يحيي" أستاذ الصحافة في المعهد العالي الدولي للإعلام بأكاديمية الشروق، إن الملكية الفكرية وحقوقها من الأمور الهامة جدا وليست حكر علي فصيل معين ونتائجها تنعكس على كافة أفراد المجتمع، ونظرا لأهمية هذا الموضوع قمت بعمل دراسة بحثية عن "بلوك تشين" في مجال الصحافة.

 

أليات "الملكية الفكرية"

 

وتابعت "هند" أن تقنية "البلوك تشين" هي واحدة من تقنيات الذكاء الإصطناعي ويمثل ألية لحماية الأفكار والبحوث، وهو عبارة عن مجموعة من البيانات محمية بسلاسل معلوماتية أخري تمنع أي اختراق لتلك البيانات.

 

 

وأضافت "هند" أن بحوث الإعلام التي لها علاقة بالملكية الفكرية تؤكد علي أهمية هذه التقنية لحفظ وحماية الأبحاث والكتب العلمية من عمليات السرقة والطباعة الغير مشروعة.

 

واختتمت "هند" أن هناك العديد من الأليات اتي يجب استخدامها لحفظ الحقوق الملكية للأفراد منها استخدام ألية "البلوك تشين"، وسيعود بنفع كبير سواء علي الحالة الاقتصادية، أو علي الحياة الثقافية للمبدعين لأنه عند تفعيل تلك الأليات سيصبح المناخ الإبداعي صحي أكثر لوجود درجة كبية من الأمان والحماية.  

 

وفي صدد هذا الموضوع قال الدكتور"حسام عثمان" مدير دار "العلوم للنشر والتوزيع" أن العاملين في مجال النشر يعانون بسبب عدم الإلتزم بمعايير حماية "الملكية الفكرية"، وأن أغلب الكتب التي تتم طباعتها من قبل دور النشر تسرق وتطبع بخامات ورقية أقل جودة وتباع بسعر أرخص وهذا يضر دور النشر.

 

وتابع "حسام" أن حركة النشر من "كتاب و ناشرين" تتأثر وبشكل كبير لعدم وجود أليات تحافظ علي الملكية الفكرية، وللحد من تلك الأزمة يجب وجود ضوابط وأسس كافية لمعالجتها.

 

وأضاف "حسام" أن الاستراتيجية الوطنية لحماية الحقوق الفكرية ستعود بالنفع الكبير من خلال تنظيم أليات العمل، وكلا من الكتاب والناشرين  سيعرفون ماهي واجباتهم وحقوقهم.

 

وعبر "حسام" عن شكره لرئيس الجمهورية واهتمامه الكبير في هذا المجال، ويقول عند تطبيق تلك الاستراتيجية سينتعش مجال النشر مرة أخري لأن ذلك سيعطي إحساس بلأمان والحماية للكتا وسيرتفع طموحهم لعملية الكتابة والبيع.

 

ويسلط "حسام" الضوء على أهمية تفعيل آليات الملكية الفكريه وانعكاسها علي الاقتصاد فيقول انه عند حماية المواد المنشورة من السرقة هذا سيعود بالنفع علي عملية البيع للكتب وبذلك ترتفع قيمة الضريبة المدفوعة، وأيضا عند عملية النشر الخارجي للأصدارات المصرية هذا يعود بالنفع علي الدولة. 

 

 مكافحة جرائم المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية

 

 

يذكر أن جهودة قطاع المصنفات الفنية بخصوص حماية الملكية الفكرية أسفرت خلال الأسبوع الماضي عن ضبط “277” قضية فى مجال مكافحة جرائم المصنفات وحماية حقوق الملكية الفكرية على النحو التالى: “151” قضية فى مجال مكافحة جرائم المصنفات بمضبوطات “أجهزة هارديسك – أجهزة ريسيفر - وحدة معالجة مركزية”، وكذا ضبط “126” قضية فى مجال جرائم المطبوعات بمضبوطات “كتب روائية وأدبية، وملازم وأغلفة دراسية دون الحصول على تفويض من أصحاب الحقوق المادية والأدبية”.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز