عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

تسريب غير مسبوق في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية.. أمة في خطر

مظاهرات بعد التسريب
مظاهرات بعد التسريب

فاجأ الكشف عن مشروع قرار للمحكمة العليا يقضي على حقوق الإجهاض الأمريكية أمة بأكملها، مما أدى إلى اندلاع الاحتجاجات، ودخول القادة السياسيين في جدل مثير، وإشعال نقاشات عامة حول كل من شكل ومضمون مسودة الحكم المسربة.



 

أكد رئيس المحكمة العليا جون روبرتس صحة الرأي الذي كتبه القاضي صمويل أليتو ونشرته موقع بوليتيكو يوم الاثنين الماضي في تسريب لوثيقة للمحكمة العليا غير مسبوقة في التاريخ الحديث. 

 

ذكر الموقع الأمريكي أن أربعة على الأقل من زملاء أليتو المحافظين- القضاة آمي كوني باريت ونيل جورسوش وبريت كافانو وكلارنس توماس - قد انضموا إليه في تشكيل أغلبية مستعدة لإلغاء القرار التاريخي لعام 1973 في قضية رو ضد ويد.

 

إذا أصبحت النسخة المسربة قانونًا، فسوف تهدم الحماية الوطنية للحقوق الإنجابية التي كانت سارية منذ ما يقرب من 50 عامًا، مما يفتح الباب أمام الولايات لحظر الإجهاض تمامًا.

 

فيما يلي النقاط الرئيسية حول مسودة الرأي.

 

يمكن تغيير الحكم قبل نشره

 

بينما تم التأكد من صحة المسودة التي تم نشرها هذا الأسبوع، إلا أنها لا تزال عرضة للتغيير حتى يتم نشرها رسميًا من قبل المحكمة العليا.

 

حتى ذلك الحين، يمكن للقضاة تغيير مواقفهم بحرية، وكتابة موافقات أو معارضة، وتغيير الرأي الذي أعلن قبل الأوان.

 

كما هو الحال حاليًا، وفقًا لـ "بوليتيكو"، يعد القضاة الليبراليون الثلاثة رأيًا مخالفًا واحدًا أو أكثر، ومن غير الواضح ما إذا كان روبرتس ينوي الانضمام إليهم.

 

ذكر موقع بوليتيكو أن التقسيم الحالي 5-3-1 قائم منذ ديسمبر.

لكن من غير الواضح ما إذا كان ذلك سيستمر حتى تحكم المحكمة العليا رسميًا.

 

عادةً، لا تصدر المحكمة قراراتها الأكثر شهرة حتى نهاية مدتها، عادةً بحلول نهاية شهر يونيو، جزئيًا لإتاحة الوقت للقضاة لكسب زملائهم في الأحكام الخلافية.

 

في حين أن الفترة الزمنية التي تصدر فيها المحكمة عادةً مثل هذه القرارات تقترب بسرعة، لا يوجد الكثير في رأي "Alito" الذي يمكن اعتباره نهائيًا حتى يصبح رسميًا.

 

الديمقراطيون يريدون تشريعات لتكريس حقوق الإجهاض

كان الديموقراطيون يخشون نهاية قضية رو ضد وايد حيث شاهدوا الجمهوريين يعززون أغلبية محافظة في أعلى محكمة في البلاد على مدى العقود القليلة الماضية ثم دفعوها إلى اليمين أكثر خلال فترة الرئيس السابق ترامب في منصبه.

 

الآن في اليوم الذي يقلب فيه القضاة المعينون من قبل الحزب الجمهوري الوضع الراهن للحقوق الإنجابية يبدو أنه يلوح في الأفق، دعوة القادة الديمقراطيون إلى تشريع من شأنه تقنين رو في القانون من خلال إنشاء حق فيدرالي للإجهاض. 

 

قال الرئيس بايدن في بيان صباح أمس الثلاثاء: "[إذا] ألغت المحكمة قضية رو، فسوف يقع على عاتق المسؤولين المنتخبين في بلادنا على جميع مستويات الحكومة حماية حق المرأة في الاختيار".

 

وسيقع على عاتق الناخبين انتخاب المسؤولين المؤيدين لحق المرأة في الاختيار حتى نوفمبر المقبل.

 

على المستوى الفيدرالي، سنحتاج إلى المزيد من أعضاء مجلس الشيوخ المؤيدين لحق الاختيار وأغلبية مؤيدة لحق الاختيار في مجلس النواب لاعتماد تشريع يقنن رو، والذي سأعمل على تمريره والتوقيع عليه ليصبح قانونًا ".

 

ووعد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشارلز شومر "DNY" يوم الاثنين بالدعوة للتصويت على مثل هذا التشريع في المستقبل القريب ، واصفا نشر مسودة الرأي بأنه "صباح مظلم ومقلق لأمريكا".

 

لكن أي مشروع قانون لتكريس حقوق الإجهاض في القانون يواجه خلافات طويلة مع أغلبية ديمقراطية ضئيلة في مجلس الشيوخ، والتي فشلت في الوصول إلى 50 صوتًا لإلغاء التعطيل، الذي يتطلب أغلبية 60 صوتًا لتمرير التشريع.

 

يطالب الحزب الجمهوري بتقديم المسرب إلى العدالة

 

في غضون ذلك، رد الجمهوريون على الأخبار المتداولة من خلال تركيز انتباههم على المسرب المجهول، قائلين أيا كان من هو قد أضر بشرعية المحكمة العليا.

دعا قادة الحزب الجمهوري أمس الثلاثاء إلى إجراء تحقيق في هوية المسرب متبوعًا بتهم جنائية.

قال زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل "جمهوري من ولاية كنتاكي": "يجب التحقيق في هذا العمل الخارج عن القانون ومعاقبته إلى أقصى حد ممكن، وإلى أقصى حد ممكن".

 

وأضاف أنه "في حالة ارتكاب جريمة، على وزارة العدل ملاحقتها بالكامل".

 

قال روبرتس اليوم الثلاثاء إنه أصدر تعليماته إلى قائد الأمن في المحكمة العليا بالتحقيق في "الانتهاك الفاضح والفاضح" لثقة المحكمة.

 

عمليا لا يوجد شيء معروف عن هوية المسرب أو دوافعه، وليس من الواضح ما إذا كانت أي جرائم قد ارتكبت في عملية تسليم رأي أليتو للصحافة.

 

لكن الجمهوريين، الذين يدعمون إلى حد كبير التراجع عن حقوق الإجهاض، أوضحوا أنهم سيحاولون جعل التسريب نفسه بؤرة الاحتجاج المستمر.

 

يدعو التقدميون إلى اتخاذ إجراءات بشأن إصلاح المحاكم

 

يدعو المدافعون والمشرعون القضائيون التقدميون إلى اتخاذ إجراءات حاسمة من الحزب الديمقراطي بعد نشر الرأي، ومضاعفة جهودهم لحزم المحكمة لإلغاء الأغلبية المحافظة والقضاء على المماطلة لحماية الإجهاض والحقوق الأخرى من التراجع.

 

من المرجح أن يضيف الحكم الذي يقضي على رو وقودًا لحركة التعبئة في المحكمة ، التي ترى أن الأغلبية المحافظة الحالية غير شرعية وغير خاضعة للمساءلة وتشكل تهديدًا للحقوق القانونية التي تدعمها غالبية الأمريكيين.

"إلغاء التعطيل. تقنين رو. قم بتوسيع المحكمة العليا. حماية حقوق الإجهاض بأي وسيلة ضرورية. نحن بحاجة إلى كل ما سبق. وقالت النائبة كوري بوش "ديمقراطي" في تغريدة أمس الثلاثاء "هذه حالة طارئة".

 

وأضاف النائب آندي ليفين "ديمقراطي عن ولاية ميتشيجان" في بيان: "بدون إصلاح عاجل وشامل، لن نحظى أبدًا بالحرية والعدالة الحقيقية في هذا البلد.

 

يجب على مجلس الشيوخ إلغاء المماطلة وتمرير قانون حماية صحة المرأة لتقنين رو على الفور ويجب علينا إصلاح وتوسيع المحكمة العليا ".

 

في حين أن الديمقراطيين الذين يؤيدون تعبئة المحكمة أو إلغاء التعطيل يشكلون أقلية في الحزب، فمن المرجح أن تزداد دعواتهم للإصلاح بصوت أعلى وأكثر إلحاحًا إذا ألغى القضاة المحافظون في نهاية المطاف حقًا يعتبر أساسيًا بين القاعدة الليبرالية.

 

المسودة تثير القلق بشأن الأهداف التالية للمحكمة

 

كما أثار الاستعداد الواضح للأغلبية المحافظة لقلب سابقة تاريخية على الرغم من المعارضة الشعبية مخاوف النقاد بشأن الحقوق الأخرى التي قد تكون في خطر.

 

وشدد أليتو في مسودة الرأي على أن الإجهاض هو القضية الوحيدة التي تستهدفها الأغلبية بمنطقها.

 

وكتب: "لضمان عدم إساءة فهم قرارنا أو إساءة فهمه ، نؤكد أن قرارنا يتعلق بالحق الدستوري في الإجهاض وليس أي حق آخر.

 

لا ينبغي أن يُفهم أي شيء في هذا الرأي على أنه يلقي بظلال من الشك على السوابق التي لا تتعلق بالإجهاض ".

لكن من غير المرجح أن يهدئ هذا النقاد الذين يرون أن سوابق المحاكم مثل تلك التي شرعت زواج المثليين ضعيفة بنفس القدر لأنهم يؤسسوا حقوقًا قد يعتقد القضاة المحافظون أنها لا تملك "أي ادعاء بأنها متجذرة بعمق في التاريخ"، كما كتب أليتو في رأي الإجهاض.

 

قالت النائبة باربرا لي "ديمقراطية من كاليفورنيا" على تويتر: "إذا سقط رو، فإن حقك الدستوري في تحديد النسل سيكون أيضًا في خطر"،"لم يكن هذا يتعلق بالإجهاض أبدًا، يتعلق الأمر بالتحكم في أجسادنا وتجريمها ".

أضاف النائب ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز "DN.Y."، "كما حذرنا، فإن "SCOTUS" لا يأتي فقط للإجهاض - إنهم يأتون من أجل الحق في الخصوصية الذي يعتمد عليه رو، والذي يشمل زواج المثليين + الحقوق المدنية . "

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز