عاجل
السبت 10 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

لجنة لفحص شكاوى مزارعي القطن في بني سويف

لجنه لفحص شكاوى مزارعى القطن فى بنى سويف
لجنه لفحص شكاوى مزارعى القطن فى بنى سويف

أعلن المهندس عماد جنجن وكيل وزارة الزراعة ببني سويف ان استراتيجية العمل في القطاع الزراعي هدفها الرئيسي هو خدمة المزارعين وحل مشاكلهم، وانطلاقا من ذلك اصدر توجيهاته بمتابعة شكاوى بعض المزارعين في مركزي ناصر وبني سويف، الذين يتضررون من عدم  إنبات بذور القطن موسم 2022 فتم تشكيل لجنة من الإدارة المركزية للتقاوي وإدارة الفحص والاعتماد ومعهد بحوث القطن ‏وإدارة إنتاج التقاوي ببني سويف وعضو من الإرشاد الزراعي يتمثل في أخصائي القطن‏ بالمحافظة لمتابعة الشكوى ووضع الحلول لها.



‏‏وبعد المعاينة على الطبيعة كشف تقرير اللجنة أن ‏الصنف المنزرع جيزة 95 ‏سلالة معتمدة ‏بمركزي ناصر وبني سويف وأن ‏تأخر انبات البذور يرجع إلى موجة الصقيع التي بدأت من شهر مارس وحتى 25 من شهر مارس لان ‏درجة حرارة التربة كانت أقل من 15 درجة وهذه الدرجة غير كافية للانبات ‏وجاءت رياح الخماسين ‏فعملت على جفاف التربة وتشققها و‏المزارعين الذين قاموا بإعطاء رية المحاياة ‏مبكرا بعد 10 أيام نبتت ‏البذور وظهرت البادرات على سطح التربة ونسب الانبات عالية في الزراعات التي تمت بعد فترات انخفاض درجات الحرارة.. وبمجرد ارتفاع درجات الحرارة ساعدت على الانبات.

و‏اوصت اللجنة المزارعين بإجراء رية المحاياة مبكرا ‏وإجراء عملية الترقيع للجذور الغائبة ‏من نفس الصنف والسلالة وذلك لتيسير عملية الانبات ‏والمحافظة على الكثافة النباتية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز