«قصور الثقافة» تختتم فعاليات المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح بثقافة أسيوط
محمد خضير
ضمن أهتمام الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة بفنون المسرح، اختتمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، فعاليات المهرجان الإقليمي لنوادي المسرح، التي نظمتها الإدارة المركزية للشؤون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي، بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة ضياء مكاوى المقام على مسرح قصر ثقافة أسيوط.
بحضور لجنة التحكيم الأديب المسرحي أحمد أبو خنيجر، الفنان أمين مرعي، المخرج خالد أبو ضيف، جمال عبد الناصر عضو رقابي، حيث شارك قصر ثقافة المنيا وقصر ثقافة ملوى فى ختام عروض مهرجان نوادي المسرح بأسيوط بعرضين الأول لفرقة قصر ثقافة المنيا "مطلوب مخرج " تأليف أحمد سمير ، سينوغرافيا وإخراج حسام البحيرى، إضاءة مينا جمال، ألحان وغناء الفنان أسامة طه، تدور أحداثه حول واحده من الفرق المستقلة.
وتروي الفرقة قصتها وما حدث لها في مشوارها الفني أثناء العرض، وبعد وفاة المخرج يتشتت الفريق ثم يعودون من جديد و يقومون بلم شملهم من جديد على يد زميلهم بالفريق ثم تأتى روح الغيره التي كادت تقضي على كل أمالهم ولكن فى النهاية يتحدون من جديد و يخوضوا مسابقة و يأخذون جائزه أفضل عرض مسرحي في المسابقة.
كما العرض الثانى لفرقة قصر ثقافة ملوى بعنوان "أحداث لا تمت للواقع بصله"عن ٦ شخصيات تبحث عن مؤلف، دراماتورج محمد السورى، إخراج وائل مجدى، ديكور ومكياج ماجد صفوت، ملابس رانيا ابراهيم، إضاءة محمود سيد، تنفيذ موسيقى هايدى رضا، تصوير فيديو صلاح عبد الحليم، تصوير فوتوغرافي جورج فايز ، تمثيل هانى سيد، محمد رجب، علياء خليل، حنين احمد، شريف سعيد، ماجد صفوت، مصطفى فرغل، كرمينا رامى، زياد طارق، على اشرف، يوستينا هانى، سلمى صلاح ، مرام جمال، هاجر محمد ، يوسف احمد ، مينا منير ، رأفت ميخائيل ، هاله نسيم.
وتدور أحداث العرض حول فرقة مسرحية تقوم بعمل بروفات أثناء إحدى هذه البروفات، تأتى عائلة عم سيد عامل المسرح وتصرخ زوجته وهناك شئ يحدث، لماذا أتوا إلى المسرح؟ يريدون تقديم قصتهم، وفى بداية الأمر يرفض المخرج ولكنهم ماسرعان ينقسموا حول تقديم الفكرة، وتبدأ التساؤلات ومالفرق بين المسرح والشارع، التي أثارها النص.
كما أن النص يظهر الفهم العميق للمستويات التي لم يتم طرحها بداية من علاقة المخرج بالممثلين، وعلاقة الأب بأبنائه، وعلاقة الزوجه بزوجها، وعلاقة الممثلين ببعض، وعلاقة الابناء ببعضهم ، وعلاقة المسرح نفسه بالمجتمع.