عاجل
الأحد 29 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس جامعة المنيا

رئيس جامعة المنيا: طفرة كبيرة في قطاع المستشفيات الجامعية

رئيس جامعة المنيا
رئيس جامعة المنيا

أكد الدكتور مصطفي عبد النبي عبد الرحمن رئيس جامعة المنيا، أن هناك طفرة كبيرة شهدتها المستشفيات الجامعية خلال الخمس سنوات الأخيرة أحدثت نقلة نوعية في القطاع الصحي، من خلال مستشفيات تم إنشاؤها وتجهيزها على أحدث الأكواد العالمية وأخرى جاري العمل بها وسيتم افتتاحها قريبا . 



 

المستشفيات الجامعية 

 

وقال رئيس الجامعة: إن الدول أنفقت المليارات من أجل دعم الخدمة الصحية بالمنيا وأهالي الإقليم، حيث تم إنفاق ما يقرب من 2 مليار جنيه خلال الخمس سنوات الأخيرة أحدثت نقلة نوعية في القطاع الصحي في المستشفيات الجامعية ولخدمة المواطن المنياوي وأصبح لدينا مستشفيات تستطيع إجراء جراحات دقيقة مثل زراعة الكبد والكلى وعمليات القلب المفتوح فضلا عن تجهيزات ضخمة لتلك المستشفيات. 

 

أشار أنه من ضمن المستشفيات الجامعية التي شهدت افتتاحًا رئاسيًا لمستشفى الكبد ، كأحد الصروح الطبية لخدمة محافظة المنيا وأهالي الصعيد والذي يعد طفرة نوعية في مجال الخدمة الطبية وتمتلك الجامعة 6  مستشفيات متخصصة تقدم خدماتها للمواطن المنياوى وهي مستشفى النساء والأطفال ومستشفى الكلى والمسالك البولية ومستشفى الكبد ومستشفى القلب والصدر ووحدة الاستقبال والطوارئ ومستشفى الرئيسي بمبنى ثلاثي الأجنحة والجامعة بصدد انشاء 4 مستشفيات جديدة وهي مستشفيات جراحة الأطفال، وطب وجراحة العيون ومستشفى الأورام والمستشفى الجامعي الرئيسي، مؤكدًا أن المستشفيات الجديدة تم إنشاؤها وتجهيزها على أعلى أكواد لخدمة المواطن فهي مستشفيات تضاهي المستشفيات العالمية. 

 

المستشفى القديم 

 

وقال عبد النبي، إنه في عام 2014 كان نقطة فارقة  بعد صدور قرار بإزالة المستشفى الجامعى القديم الرئيسي، وتم على الفور انشاء وحدة استقبال وطوارئ بسعة 12 سريرًا في البداية ووصل الان عدد الأسرة إلى 34 سريرًا. 

 

 موضحا أن مستشفى ثلاثي الأجنحة تم الانتهاء منه بنسبة 95 في المائة ويضم 65 سرير عناية مركزة و 12 غرفة عمليات والتي وصل العمل بها إلى 70 ٪، وأيضا مستشفى القلب والصدر والتي تم رفع كفائته وتجهيزه على أعلى مستوى، ويتم إجراء جراحات القلب المفتوح بها والقسطرة بالإضافة إلى 25 سرير عناية مركزة للقلب، وتم إنشاء وحدة جديدة للقسطرة بخلاف القديمة، كما تم تدعيم المستشفى بوحدة أشعة ومولد وخزان اكسجين و4 غرف عمليات جديدة . 

فجميع الخدمات متوفرة بالمستشفيات ولا يحتاج المريض الخروج من المستشفى لإجراء اي خدمات من الخارج. 

 

 

مستشفيات جديدة 

وقال رئيس الجامعة، إن مستشفى الأطفال وجراحات الأطفال تضم 150سريرًا سوف يتم افتتاحها قريبا، ومستشفى الطب وجراحة العيون وبها 10 أسرة عناية متوسطة وغرفة عمليات و10 أسرة إقامة دائمة.

 

ووصلت نسبة التنفيذ فى مستشفى الأورام إلى 60% ونعمل بجد لإنهائها فى موعدها وقد تم الانتهاء من وحدة البنكر، وهى أغلى جزء فى المستشفى وكذلك توفير جهاز الإشعاع، كذلك مبنى ملحق لمستشفى الكلى ويتبقى حوالى عام على العمل فيه.

 

 

الموارد البشرية 

 

واشار عبد النبي إلى أن لدينا تحدي كبير من أجل تطوير المنظومة البشرية كأحد أهم الأعمدة العاملة في المجال الصحي بعد الطفرة التي وفرتها الدولة من أجل دعم المستشفيات الجامعية لتقديم خدمة تليق بالمواطن المنياوي. 

 

ونعمل على تشجيع الأطباء والفرق الطبية العاملة بالمستشفيات الجامعية والتي استطاعت ان تحقق نجاحات كبيرة في الفترة الأخيرة وقاموا بإجراء جراحات دقيقة وناجحة، لم تكن تحدث من قبل مثل عمليات تعديل وتقويم العمود الفقري، أو تصحيح جنس طفل. 

 

كما نجحت الجامعة لتكون من الجامعات الإقليمية القليلة في تجهيز وحدة للأشعة التداخلية وهو واحد من أهم الأجهزة فى مصر وكل العمليات التي تجرى عليه من الدرجة الثالثة والخيرة، وأصبحنا نجرى علمليات صعبة جدا ونسبة النجاح 100% ، وهذا الجهاز كان واحدا من أحلامنا والحمد لله استطعنا توفيره .

 

القطاع التعليمي

وأكد الدكتور مصطفى عبد النبي رئيس الجامعة، أن العمل داخل الجامعي يسير بالتوازي في المسارين التعليمي والصحي، وتم عمل إنشاءات كبيرة بتصميمات معمارية، تتناسب مع الرؤية البصرية داخل الجامعة منها إنشاء مبنياين للمدرجات أحدهما لخدمة طلاب كلية الطب البشري والآخر لكلية الحقوق، فضلا عن المبنى المعماري المتميز لكلية دار العلوم والدراسات الإسلامية. 

 

ونجحنا خلال الثلاث سنوات الأخيرة من الانتهاء من التحول الرقمي، سواء فيما يخص الخدمات المالية او الكتاب الإلكتروني والتي تم رفعها بالكامل على موقع الجامعة بكل الوسائل التفاعلية بين الطلاب والأستاذ الجامعي، وحصلت الجامعة على جائزة أفضل موقع خدمات حكومية من وزارة التخطيط. 

 

الاختبارات الإلكترونية 

وقال رئيس الجامعة، نجحنا في الفصل الدراسي الأول في إجراء الاختبارات الإلكترونية الموحدة والتي تعد نقلة نوعية كبيرة، لأن التقييم يكون عن طريق مركز الاختبارات الالكترونية، يتمكن خلالها الطالب من معرفة نتيجته مباشرة. 

ولفت رئيس الجامعة، إلى أن اختبارات الفصل الدراسى الثانى سوف تخضع جميعها للاختبارات الاليكترونية ، والعام الدراسى المقبل سوف تدخل 15 كلية، ضمن تلك الاختبارات بعد أن أثبتت التجربة فى القطاع الطبي نجاحًا كبيرًا، لأنه يحقق مبدأ الشفافية ، وقد تم إعلان نتيجة الفصل الدراسى الأول بشكل كامل فى 13 كلية والباقى تم إعلانها جزئيًا.

 

التكافل الطلابي

ولفت إلى أن مشروع التكافل أيضا يشهد نقلة كبيرة فقد صرفنا 2 مليون و500 ألف جنيه ، نقوم بدفع المصروفات للطلاب ثم يتم توزيع الباقى عليهم، هذا إلى جانب تكافل الطلاب من خلال العمليات الجراحية، فقد تم إجراء عملية جراحية لأحد الطلاب بتكلفة 363 ألف جنيه، بالإضافة إلى 189 ألف تأهيل.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز