عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"منخفض التنين" في مصر.. هل تشهده البلاد مرة أخرى؟

منخفض التنين
منخفض التنين

"منخفض التنين" في مصر، ظاهرة جوية شهدتها البلاد يوم 12 مارس 2020، ومع تحذيرات هيئة الأرصاد الجوية الاخيرة عادت إلى الأذهان ذلك اليوم، تصدر محرك البحث "جوجل" حالة شديدة من البحث حول ما يعرف بـ"منخفض التنين"، خلال الأيام الحالية، وفي هذا الصدد تقدم “بوابة روزاليوسف” كافة المعلومات في هذا التقرير.



 

"منخفض التنين" في مصر.. تصريحات الهيئة العامة للأرصاد

قال الدكتور محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسؤوليتي"، أن توقعات الهيئة بخصوص حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، أنها ستسود حالة من عدم الاستقرار والتقلبات الجوية، بداية من اليوم الخميس وحتى منتصف الأسبوع.

 

 "منخفض التنين" في مصر.. المحافظات المعرضة للأمطار

 

كما أوضح شاهين، أنه سيكون هناك نشاط رياح على أغلب محافظات البلاد وسقوط أمطار على مطروح والإسكندرية والسلوم، تكون متفاوتة الشدة وتزيد غزارتها على هذه المناطق وتصل لحد السيول على مناطق من سيناء ومحافظة البحر الأحمر وخليج السويس.

 

وأكد أن نشاط الرياح يؤدي لاضطراب حركة الملاحة البحرية، ويزيد من إحساسنا بالبرودة، نافيًا وجود منخفض تنين ، مضيفا انه سيكون هناك منخفض جوي في شمال البحر المتوسط تزامن مع منخفض جوي قطبي في طبقات الجو العليا.

 

وأشار أنه بحسب الخرائط سيكون هناك أمطار من متوسطة إلى عزيرة على السواحل الشمالية، وتكون أقل من منخفض التنين، مؤكدًا أن الأمطار تكون متوسطة، على مطروح والسلوم والإسكندرية، وتنتقل للقاهرة والوجه القبلي وتزيد قوتها الجمعة على القاهرة الكبرى وسيناء، تصاحبها سحب رعدية وحبات البرد.

 

وعلى الصعيد الاخر أكد خبراء الأرصاد الجوية  على وجود منخفض قطبي شديد البرودة سوف ينزلق على مصر، غدا الجمعة ، مع نشاط منخفض البحر الاحمر ورطوبة استوائية قادمة من إفريقيا، سيتقابلوا في مصر لتتكون حالة مركبة ونادرة الحدوث، تتسبب فى أمطار غزيرة وسيول وفيضانات علي اغلب أنحاء الجمهورية.

 

وأضاف الخبراء، أن تلك الحالة تشبه منخفض التنين في مواصفاتها، ولكن هطول الأمطار أقوى من منخفض التنين، وتشتد الحالة من ظهر الجمعة حتى صباح الاثنين.

”منخفض التنين” في مصر العام الماضي

جدير بالذكر، أن مصر قد شهدت من قبل "منخفض التنين"، وذلك في الثاني عشر من مارس  لعام 2020، والتي قالت عنها هيئة الأرصاد، إن مصر لم تشهد حالة من عدم الاستقرار بهذه القوة منذ 1994، الأمر الذي دعا الحكومة لاتخاذ عدة إجراءات لمواجهة توقعات الطقس السيئ، أبرزها منح إجازات للعاملين بالقطاع الحكومي والخاص، بجانب التشديد على المسؤولين بالتواجد بالشوارع ومراجعة وتطهير بالوعات الأمطار، واتخاذ كافة إجراءات الحفاظ على سلامة المواطنين، ووصلت قوة الامطار في عاصفة التنين إلى 45 ملم على القاهرة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز