عاجل
الأحد 14 يوليو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأرصاد: أمطار رعدية واضطراب بالملاحة غدا الجمعة

حالة الطقس غدًا الجمعة.. بعد رفع درجة الاستعداد القصوى بسبب الأمطار

الارصاد
الارصاد

حالة الطقس غدًا الجمعة يتخوف الكثير من المواطنين من سوء الأحوال بسبب تحذير هيئة الأرصاد من عدم استقرار الأحوال الجوية ، وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد غدا الجمعة حالة عدم استقرار، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحرى والسواحل الشمالية شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.



 

 

حالة الطقس غدًا الجمعة.. بعض المناطق تشهد نشاط رياح محملة بالرمال والأتربة

 

وتشهد بعض المناطق نشاط رياح قد تكون مثيرة للرمال والأتربة، واضطراب بالملاحة البحرية فى حركة الملاحة البحرية على البحر المتوسط وسرعة الرياح.

 

حالة الطقس غدًا الجمعة… رفع درجة الاستعداد لمواجهة الطقس السيىء

 

فيما أكد وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، رفع درجة الاستعداد في كافة المحافظات والتنسيق بين الوحدات المحلية وشركة مياه الشرب والصرف الصحي لمجابهة الطقس المتوقع على أغلب المحافظات، مشيرًا إلى ضرورة استمرار رفع درجة الاستعداد القصوى لمواجهة موجة سوء الأحوال الجوية والأمطار التي ستشهدها بعض المحافظات طبقًا لما تعلنه الهيئة العامة للأرصاد الجوية. 

 

وطالب شعراوي  في بيان صادر عن الوزارة اليوم الخميس بسرعة أعمال سحب وتصريف تراكمات مياه الأمطار لعدم تعطيل حركة المشاة والمرور، وضرورة تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانيًا ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية، وذلك في ضوء متابعة وزارة التنمية المحلية لتقارير هيئة الأرصاد الجوية بوجود حالة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة عَلِى عدد من محافظات الجمهورية.

 

ووجه وزير التنمية المحلية، غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة باستمرار متابعة تطورات الوضع بالمحافظات على مدار الساعة لسرعة التعامل مع أي أحداث طارئة بالتنسيق مع غرفة العمليات المركزية بمجلس الوزراء.

 

وأشار شعراوي، إلى أن تقرير غرفة العمليات أوضح أنه تم تعطيل الدراسة اليوم بمحافظتي الإسكندرية ومطروح نظرًا لحالة الطقس غير المستقر، حيث تشهد محافظة الإسكندرية أمطار خفيفة بمركز ومدينة برج العرب ولا توجد تجمعات أمطار، والميناء مفتوح أمام حركة الصيد والملاحة، كما توقفت الأمطار في محافظة مطروح، فيما تشهد باقي المحافظات طقسًا شتويًا شديد البرودة على المحافظات الساحلية وبارد على الوجه القبلي ونشاط ملحوظ للرياح على جميع المحافظات، وكافة الموانئ مفتوحة أمام حركة الصيد والملاحة.

 

الطقس في مطروح والإسكندرية والمحافظات والاستعدادات

وبسبب الطقس السيئ تم رفع درجة الاستعداد القصوى فى الإسكندرية ومطروح والمحافظات ، وأكد محافظ مطروح خالد شعيب، اليوم الخميس، رفع درجة الاستعداد القصوى ومتابعة غرفة العمليات على مدار 24 ساعة؛ لمتابعة حالة الطقس غير المستقر، طبقًاً لما أعلنته الهيئة العامة للأرصاد الجوية بوجود حالة من الطقس السيئ وسقوط الأمطار الغزيرة على عدد من محافظات الجمهورية.

 

وأوضح المحافظ أنه تم تكثيف الاستعدادات اللازمة لمواجهة أي آثار ناتجة عن سقوط كميات الأمطار أو سوء الأحوال الجوية، مشددًا على تواجد رؤساء الأحياء والمدن والمراكز ميدانيًا ومتابعة أعمال شفط مياه الأمطار من الشوارع الرئيسية والفرعية، والدفع بسيارات شفط المياه لإزالة أي تجمعات للمياه فور تساقط الأمطار لتيسير حركة المرور والتيسير على المواطنين.

 

وأكد استمرار عمل غرفة العمليات الرئيسية بديوان عام المحافظة، بالتنسيق مع غرف العمليات الفرعية بالمراكز والمدن؛ لمتابعة حالة عدم استقرار الأحوال الجوية، مشيرًا إلى أن كافة قطاعات المحافظة على أعلى درجة من الاستعداد حتى انتهاء موجة الطقس السيئ وعودة الأمور لطبيعتها، لافتًا إلى أن هناك تواصلاً بين غرفة عمليات المحافظة، وغرفة عمليات مجلس الوزراء للتعامل مع أي مستجدات ناتجة عن ظروف الطقس غير المستقر.

 

الملاحة فى الموانىء مع الطقس السيىء

 

وقرر رئيس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر، المهندس محمد عبد الرحيم حميد، رفع درجة الاستعداد بالموانئ التابعة للهيئة تحسبًا للتغيرات الجوية المتوقعة خلال الفترة القادمة بالتزامن مع تحذيرات هيئة الأرصاد من تعرض بعض المحافظات لعدم الاستقرار في الأحوال الجوية واضطراب حركة الملاحة البحرية بخليج السويس والبحر الأحمر.

 

وشدد عبد الرحيم على ضرورة التأكد من سلامة العلامات الملاحية بمداخل ومخارج الموانئ التابعة للهيئة، وتفعيل دور غرفة عمليات الموانئ ورفع درجة استعداد مركز العمليات الرئيسي بالهيئة ومتابعة الخريطة المناخية أول بأول.

 

ووجه برفع درجة استعداد الوحدات البحرية المملوكة للهيئة والالتزام بالإجراءات الاحترازية والسلامة البحرية، والتنبيه على مديري الموانئ بضرورة اتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب بوقف أو استئناف حركة الملاحة بعد التنسيق مع مكاتب هيئة الأرصاد الجوية ومتابعة الخريطة المناخية حفاظًا على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز