عاجل
الإثنين 12 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

مهرجان القاهرة السينمائي شاهد على صناعة السينما العالمية

من كمال الملاخ لمحمد حفظي.. مسيرة ابداع
من كمال الملاخ لمحمد حفظي.. مسيرة ابداع

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي علي مدار 43 سنه استطاع أن يكون شاهدا علي تطور صناعة السينما في العالم، من خلال اسم وتاريخ حافل بالعديد من الإنجازات والتطورات علي مر التاريخ.



يعقد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في مصر بشكل سنوي منذ أن تم تأسيسه في عام 1976، وبذلك يعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي، الذي انطلق علي يد الكاتب الراحل كمال الملاخ، رئيس الجمعية المصرية للكتاب والنقاد  السينمائيين، الذي نجح في إدارة هذا المهرجان لمدة سبع سنوات حتى عام 1983.

لجان التحكيم

 ثم شكلت لجنة مشتركة من وزارة الثقافة ضمت أعضاء الجمعية، واتحاد نقابات الفنانين للإشراف على المهرجان عام 1985، الذي تولى مسؤوليته الأديب والعملاق سعد الدين وهبة، حيث احتل مهرجان القاهرة خلال هذه الفترة مكانة عالمية حتي عام 1997.

وأورد تقرير الاتحاد الدولي لجمعيات المنتجين السينمائيين عام 1990 أهم ثلاثة مهرجانات للعواصم، فجاء مهرجان القاهرة السينمائي في المركز الثاني بعد مهرجان لندن السينمائي، بينما جاء مهرجان ستوكهولم في المركز الثالث.

وتولي بعدها الفنان حسين فهمي من 1998 وحتي 2001، ومن بعده الناقد شريف الشوباشي، من عام 2002 الي 2005، والفنان الدكتور عزت ابوعوف من 2006 وحتي 2012.

 فى عام 2013 تم إلغاء الدورة الجديدة من المهرجان بسبب الظروف السياسية التي مرت بها مصر فى هذه الفترة، ليعود المهرجان مرة اخرى فى عام 2014 برئاسة الناقد سمير فريد الذي تواجد لدورتن من 2014 -2015 واستقال بعد ذلك لأسباب صحية، لتتولى بعده الدكتورة ماجدة واصف رئاسة المهرجان لـ 3 دورات في الفترة من 2015 – 2017 حتى تم اسناد المهمة بعد ذلك للمنتج محمد حفظى، ومن عام 2018 تولي السيناريست محمد حفظي رئاسة المهرجان حتي الآن.

كما تولي رئاسته الشرفية كلا من الفنان عمر الشريف من عام 2006 وحتي 2010 والفنان محمود حميدة في 2016، والفنانة يسرا في 2017.

جوائز المهرجان

- جوائز المسابقة الدولية - جوائز مسابقة آفاق السينما العربية  - جوائز مسابقة اسبوع النقاد  - جوائز مسابقة سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة - جائزة فيبريسى - الجوائز النقدية

جائزة فاتن حمامة

يكرم المهرجان، في دورة كل عام، كوكبة من مبدعي مصر والمنطقة العربية والعالم؛ بمنحهم جائزة فاتن حمامة التقديرية وجائزة التميز.

- جائزة الهرم الذهبي لأحسن فيلم ويُمنح للمنتج "لا تمنح الجائزة مناصفة".

- جائزة الهرم الفضى – جائزة لجنة التحكيم الخاصة - لأحسن مخرج.

- جائزة الهرم البرونزى للعمل الأول أو الثانى ويُمنح للمخرج.

- جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو

- جائزة أحسن ممثلة.

- جائزة أحسن ممثل.

- جائزة أحسن إسهام فني.

ضيف شرف المهرجان

وتحرص إدارة المهرجان علي اختيار دولة ضيف شرف المهرجان، حيث تعرض باقة من الأفلام التي تمثل مراحل مختلفة من صناعة السينما بالدولة المختارة، كما تستضيف عدداً من مبدعي السينما الأسترالية، ممن وضعوا بصمة فنية توجت بعدد من الجوائز العالمية، بالإضافة إلى الندوات الفيلمية، التي تحتفي بصانعي ومبدعي الأفلام؛ ممن تم توجيه الدعوة لعدد منهم لتقديم أفلامهم للجمهور المصري.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز