عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

ضمن مشاركة وزارة الثقافة بالمبادرة الرئاسية

فعاليات "حياة كريمة" الثقافية بدوار "الفلاح الفصيح" في قرية المراشدة بقنا

من قلب الصعيد الجواني، وعلى ضفاف نيل مصر الخالد، ووسط الطبيعة والخضرة، وبين أهالي الريف المصري الأصيلة الطيبين، وضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري، وبالتحديد بقرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا، وبدوار الحاج حمام علي، "الفلاح الفصيح"، الذي قدم شرحا بمطالب أهالي واحتياجات قريته أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، واصلت وزارة الثقافة برئاسة الدكتورة إيناس عبد الدايم، مشاركتها الثقافية بالمبادرة للمساهمة في التنمية الشاملة للدولة المصرية.



وتقوم الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة الدكتورة حنان موسى، بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة، والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا، بتنفيذ عدد من الأنشطة الثقافية والفنية.

ويتم تنفيذ الفعاليات من خلال الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، بالتعاون مع فرع ثقافة قنا بقيادة أنور جمال التابع لإقليم جنوب الصعيد الثقافى برئاسة محمد إدريس، وحضور احمد يسري مدير عام ثقافة الشباب والعمال، وحمدي سعيد، مدير عام إدارة ثقافة القرية، وحنان حسن مدير عام إدارة قياس الرأي العام الثقافي بهيئة قصور الثقافة.

فعاليات ثقافية

وشهدت قرية المراشدة بمركز الوقف بقنا اليوم فعاليات اليوم الثالث بدوار الحاج حمام علي الملقب بـ"الفلاح الفصيح" بقرية المراشدة بمركز الوقف بقنا، حيث رحب الحاج حمام علي عمر، بالقافلة الثقافية والحضور من قيادات الهيئة العامة لقصور الثقافة، وحضور حشد كبير من الأهالي من الشباب والفتيات والسيدات بالقرية.

وأشار الحاج حمام علي، الي اهتمام القيادة السياسية بتنمية الريف المصري من خلال إطلاق مبادرة "حياة كريمة" التي استطاعت أن تحقق تطويرا وتجديدا للبنية الأساسية للفريق، وتنفيذ العديد من المشروعات الخدمية لقرية المراشدة، معلنا عن العمل على إقامة مكتبة ثقافية عامة بقرية المراشدة، ضمن خطة المبادرة "تخدم شباب وأهالي القرية.

لقاء توعوي

كما تضمنت فعاليات مبادرة "حياة كريمة" الثقافية تنفيذ مجموعة من اللقاءات والورش التوعوية التي يقدمها المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع فرع ثقافة قنا، والتي أقيمت داخل دوار الحاج حمام علي، حيث عقد لقاء توعوي للمرأة حول التوعية بكيفية الوقاية والكشف المبكر عن سرطان الثدي، بهدف توعية السيدات من أهالي قرية المراشدة، قدمته الدكتورة زينب عبدالنبي، بمستشفي قنا العام، والتي وضحت لهم سبل الوقاية من سرطان الثدي، وسبل الكشف المبكر حال وجود اي اعراض علي المرأة والعمل علي متابعتها أولا بأول.

كما عقد ورشة ريادة أعمال من قبل جمعية "أنا مصري" مع المجلس القومي للمرأة، والتي قدمها محمود ياسين، عضو جمعية أنا مصري"، والذي ناقش مع سيدات من القرية كيفية إقامة مشروعات تنموية صغيرة تساعدهم على توفير فرص عمل لهم في بيوتهم، وتدريبهم علي كيفية تسويق المنتجات، وطرق المشاركة في معارض الحرف التراثية.

وقدم فريق العمل التثقيفي والتوعوي لشركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة قنا مجموعة من الفعاليات وهي أنشطة تثقيفية وألعاب للاطفال للتعريف بأهمية الحفاظ وترشيد استهلاك المياه، وتقديم لقاء توعوي للأهالي حول أهمية الحفاظ علي محطات المياه من خلال التوفير في استهلاك المياه، واستخدام مياه الشرب في غير المخصص لها، والعمل علي اتباع أساليب بسيطه للحفاظ على المياه وشبكات الصرف الصحي، والتعرف على أساليب إصلاح الأدوات الصحية الخفيفة في المنزل.

وقدم الصحفي محمد خضير، لقاء توعوي للشباب حول القضايا التي تهم الشباب والمشروعات التنموية التي تنفذها الدولة المصرية، وأهمية الوعي الثقافي والإعلامي، مؤكدا على دور الشباب في القرية المصرية من خلال كونهم هم وقود التنمية البشرية والتطوير الشامل في الحياة العامة بمصر.

واشار خضير، الي ضرورة الحفاظ على ما يتم إنجازه من مشروعات خدمية لأهالي القرية من خلال الوعي الجمعي والتنمية المستدامة لضمان الحياة الكريمة لاهالينا بالقري المصرية، مشيرا إلي أهمية التسلح بالعلم والمعرفة والثقافة والمعلومات العامة والصحيحة من خلال الاطلاع والقراءة، وتنمية مواهب الأطفال الموهوبين وتدريبهم من خلال التوجه إلي المكتبة ومركز الشباب وقصر الثقافة، لخلق جيل واعي قادر علي قيادة مستقبله.

أمسية شعرية

واقيمت أمسية شعرية لمجموعة من شعراء قرية المراشدة، وهم الشاعر علي الشريف، من شعراء المراشدة، وقدم "كلمات في حب مصر"، وقصيدة "في حب المراشدة"، وقدما الشاعر هيثم كامل، قصيدتين بعنوان "يا بلدي" و"يا امايا"، وقدمت الموهبة الشابة دعاء الأمير، والقت قصيدة بعنوان "نعم"، والتي نالت إعجاب الحضور.

ورش تراثية

وتضمنت الفعاليات تنفيذ مجموعة من الورش الفنية والتراثية والتي تشرف عليها مرفت حامد من الإدارة العامة للمرأة بهيئة قصور الثقافة، وهي ورشة مجسمات خرز إشراف الفنانة حورية عصمت، وورشة طرق على النحاس إشراف الفنان مصطفى إسماعيل، وورشة عجائن سيراميك إشراف الفنانة شيرين عفيفي، وورشة رسم وتلوين على الخزف إشراف الفنان أحمد الدندراوي، ورشة سجاد نول الفنان بيومي فوزي، وورشة خيامية الفنان كريم خلف، ورشة نشر وتفريغ النحاس وتشكيل الحلي للفنانة رانيا المهدي، والتي شهدت اقبال من قبل الأطفال لتعلم الحرف التراثية.

معرض للكتاب

واقيم علي هامش فعاليات برنامج المبادرة معرض كتاب، يضم مجموعة من إصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة، من كتب أدبية وفكرية وإصدارات ومجلات للأطفال، والذي يقدم الاصدارات بأسعار مخفضة جدا.

فعاليات فنية

واقيمت بالتوازي مع فعاليات القافلة الثقافية ورشة الدراما المسرحية التي يقدمها المخرج القدير أسامة عبد الرؤف، من خلال تدريب مجموعة من الفتيات والشباب الذي استطاع تكوينه من طلاب مدارس القرية، والذي يسعي من خلاله الي تقديم عرض  مسرحي من بطولتهم يحمل رسالة خاصة بقضايا مجتمعهم الريفي في القرية.

وتم تقديم مجموعة من الفعاليات الفنية والتراثية ضمن برنامج المبادرة أمام دوار "الفلاح الفصيح" علي ضفاف نهر النيل، وسط فرحة وتفاعل الحضور من الفتيات والتلاميذ بالقرية ،حيث استطاع المخرج عمرو حمزة أن يدخل البهجة علي أوجه الأطفال من خلال مجموعة من الفقرات الفنية والاستعراضية والألعاب الشعبية، وعرض شو لفرقة اجيال للعرائس بمشاركة الفنان فتحي مرزوق، حيث قدم فقرة عرائس المريونين وعرض التنورة، التي تفاعل معها للاطفال بشكل مكثف ومفيد.

كما قدم مجموعة تلاميذ من أهالي قرية المراشدة اسكتش كوميدي، من تدريب الاديب محمد بكر، من إدارة تنمية المواهب بقيادة المخرج محمد صابر بالهيئة العامة لقصور الثقافة، من خلال ورش اكتشاف المواهب وتنميتها.

إنشاد ديني

وقدمت فرقة قنا للإنشاد الديني بقيادة المايسترو مصطفي فارس مجموعة من الفقرات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم "من تذكر"، و"يا رسول الله اجرنا"، و"صلوا علي طه الكريم"، بإشراف خالد النمر، مسؤول الفرق الفنية بفرع ثقافة قنا، وحضور دكتور اسماعيل، مدير مكتبة الطفل والشباب بالمراشدة، وعلي مصطفى، مدير بيت ثقافة دشنا، ومحمد إبراهيم، أمين مكتبة الطفل والشباب بقرية المراشدة.

 

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز