عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
حياة كريمة
البنك الاهلي

ضمن مشاركة وزارة الثقافة بالمبادرة في مركز الوقف..

فعاليات "حياة كريمة" الثقافية تجذب أهالي قرية المراشدة بقنا

فعاليات مبادرة حياة كريمة بقرية المراشدة بقنا
فعاليات مبادرة حياة كريمة بقرية المراشدة بقنا

واصلت وزارة الثقافة، بقيادة الدكتورة إيناس عبدالدايم، مشاركتها في تنفيذ مبادرة "حياة كريمة" الثقافية بقرى مركز الوقف بمحافظة قنا، حيث تشارك الهيئة العامة لقصور الثقافة الجماهيرية برئاسة الفنان هشام عطوه في تنفيذ برنامج الوزارة في المبادرة.



 

وتقوم الإدارة المركزية للدراسات والبحوث بقيادة الدكتورة حنان موسي، بتنفيذ برنامج الأسبوع الأول لفعاليات مبادرة "حياة كريمة" الثقافية وبإشراف احمد يسري مدير الإدارة العامة للشباب والعمال، وحمدي سعيد، مدير عام ثقافة القرية بهيئة قصور الثقافة، حيث أقيمت اليوم فعاليات المبادرة بمدرسة المراشدة الثانوية المشتركة بقرية المراشدة بمركز الوقف بمحافظة قنا من خلال التعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي بقيادة محمد ادريس وفرع ثقافة قنا بقيادة انور جمال وبحضور كبير من أهالي القرية.

 

ورش تراثية

 

بدأت الفعاليات بإقامة مجموعة من الورش الفنية والتراثية التي تقوم بتدريب الفتيات من أهالي قرية المراشدة علي امتهان حرف تراثية تحافظ علي التراث وتوفر لها فرص عمل بإقامة مشروعات تنموية صغيرة، حيث استطاعت فعاليات المبادرة أن تجذب اهالي القرية نظرا لحاجتهم إلي إقامة الفعاليات بقريتهم.

 

وشاركن الفتيات وتفأعلن مع الورش التي تشرف عليها مرفت حامد وهي ورشة مجسمات خرز من إشراف الفنانة حورية عصمت، وورشة طرق على النحاس من إشراف الفنان مصطفى إسماعيل، وورشة عجائن سيراميك إشراف الفنانة شيرين عفيفي، وورشة رسم وتلوين على الفجار إشراف الفنان أحمد الدندراوي، وورشة سجاد النول، للفنان بيومي السيد الفنان كريم خلف ورشة اشغال خيامية.

 

ورش فنية

كما أقيمت ورشة حكى شعبي والعاب شعبية للأطفال والتي قدمها الفنان احمد القناوي، وكذلك أقيمت ورشة لاكتشاف مواهب الأطفال الموهوبين والتي تنفذها الإدارة العامة للمواهب بقيادة المخرج محمد صابر، وقدمها محمد بكر والذي قام بالإستماع لهم وتدريبهم علي الغناء والتمثيل والالقاء والانشاد الديني.

 

كما أقيمت ورشة دراما مسرحية المخرج أسامة عبد الرؤف، والتي يسعي من خلالها الي تكوين فريق مسرحي من الشباب والفتيات لتقديم عرض مسرحي يعير عن قضاياهم.

 

فعاليات ثقافية

وبدأت الفعاليات الثقافية بلقاء توعوي للشباب قدمه الصحفي محمد خضير، حول المشروعات القومية وأهميتها في التنمية الشاملة للدولة المصرية، مشيرا إلي ضرورة معرفة الشباب بالقرية الريقية ووعية بأهداف اقامة المشروعات القومية والاستثمارية الكبري التي تصل إلي 25 مشروع قومي تهدف إلي التنمية الشاملة للدولة المصرية.

 

وأكد "خضير" علي ضرورة التعرف علي دور المشروعات التي تنفذ في القري المستهدفة في مبادرة "حياة كريمة"، والتي تهدف إلي تنمية الريف المصري من خلال إقامة العديد من المنشآت والمرافق الخدمية والتنموية والاجتماعية والثقافية لضمان الحياة الكريمة لاهالينا بالقري المصرية علي مستوي الجمهورية.

 

وطالب محمد خضير، الشباب بأهمية الوعي والعمل علي الاطلاع والمعرفة والقراءة، وتنمية مواهبهم والتوجه الي الجهات المعنية بإكتشاف المواهب وتنمية عقول الشباب والفتيات والعمل علي المشاركة في الفعاليات وحضور الندوات والملتقيات والحفلات الفنية حتي نخلق جيل واعي بدورة التنموي في بناء المجتمع.

 

وقدم حسين جابر، مسؤول التوعية الثقافية بشركة المياه والصرف الصحي بقنا، لقاء توعوي للأهالي حول أهمية الحفاظ علي مياه الشرب ،والتعريف بأساليب اصلاح الادوات الصحية الخفيفة في المنزل، مستعرضا اساليب الحفاظ على المياه من خلال ترشيد الاستهلاك المنخفض للمياه من خلال تقديم نموذج تفاعلي لكيفية اصلاح الادوات الصحية حال تعرضها للتلف.

 

 

فعاليات فنية

كما بدأت الفعاليات الفنية بعرض فنى لفرقة أجيال للعرائس قدمها المخرج عمرو حمزة، والتي نالت إعجاب الاطفال وتفاعل مع الفقرات الخاصة بعرض تحريك العرائس والاراجوز.

 

كما قدمت فرقة قنا للإنشاد الديني بقيادة مصطفي فارس مدرب الفرقة، التابعة لقصر ثقافة قنا، حيث قدمت فقرات في مديح الرسول "صلي الله علية وسلم"، وأغنية قمرو، والتي رددها الجمهور مع الفرقة، والتي تقرر صرف مكافأة لهم بقيمة 3 الالف جنية نظرا لتميرهم وإجادة تقديم العرض .

 

ويذكر ان إدارة قياس الرأي العام الثقافي بقيادة حنان حسن، تقوم بعمل استطلاع رأي الجمهور المستفيد من النشاط الثقافي للورش التراثية من خلال استمارات الاستبيان، وكذلك محور آخر من حيث الاحتياجات الثقافية المراد تحقيقها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز