عاجل
الأربعاء 7 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عاجل| معاش "ميركل" بعد التقاعد 140 ضعف معاش رئيس مصر الأسبق

ميركل
ميركل

وفقًا لوكالة أنباء RIA الروسية، نفت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل مؤخرًا شائعات عن خطة للانتقال إلى هامبورغ بعد انتهاء فترة ولايتها.



 

 

ميركل ستبقى في شقة برلين

 

وقالت المستشارة الألمانية إنها ستبقى بعد انتهاء ولايتها في برلين وأوكرمارك، حيث تمتلك أسرتها شقة ومنزل في الريف.

 

وقالت ميركل: "لن يكون بعيدًا للذهاب من هناك إلى دائرتي الانتخابية القديمة".

وفي الوقت نفسه، قالت ميركل إنها شعرت "بضياع بحر البلطيق".

 

في وقت سابق، أعلنت المستشارة ميركل عزمها على ترك المشهد السياسي بعد الانتخابات البرلمانية في عام 2021.

وبحسب نتائج الانتخابات البرلمانية  يوم الأحد 26 سبتمبر، سيتم تشكيل حكومة ألمانية جديدة والمضي قدما في العملية، وتعيين رئيس وزراء جديد .

كانت ميركل قد أصبحت عام 2005 ،أول امرأة تشغل منصب مستشارة ألمانيا وشغلت هذا المنصب لمدة 16 عامًا.

 

وبحسب وكالة الأنباء الألمانية، فإن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل 67 عامًا ستتلقى بعد تركها منصبه معاشًا تقاعديًا يبلغ حوالي 15 ألف يورو شهريًا.

ويتم تحديد مبلغ المعاش التقاعدي لأنه منذ عام 1990 تم انتخاب السيدة ميركل بانتظام كعضو في البوندستاج الألماني.

 

ووفقا لدائرة الشؤون السياسية، يحق للسيدة ميركل الحصول على معاش يعادل 65٪ من الراتب البرلماني الحالي.

 

وفي الوقت نفسه، يحق للسيدة ميركل، بصفتها المستشارة السابقة لألمانيا، أن يكون لها مكتب خاص بها مع مساعدين وسكرتير وسائق.

وفقًا لمسح أجرته قناة "ARD" التلفزيونية، شهدت المستشارة ميركل - إحدى أقوى الشخصيات النسائية في أوروبا، العديد من الأزمات، من أزمة اليورو، إلى حماية المناخ، إلى القضاء على الأسلحة النووية بعد كارثة فوكوشيما "اليابان"، مشكلة اللاجئين والآن وباء "كوفيد -19".

وأجري استطلاع عن ميركل، وصنف ما يصل إلى ثلاثة أرباع 75٪ من المستجيبين بشكل إيجابي دور ميركل كمستشارة ألمانية في الاستجابة لقضايا المناخ والعملة الأوروبية الموحدة "اليورو". على وجه الخصوص، علق ما يصل إلى 78٪ من الأشخاص في سن التصويت الذين شملهم الاستطلاع على أن رئيسة الوزراء كانت قادرة ، و 77٪ صنفوها كقائدة، و 71٪ اعتبروها جديرة بالثقة و 69٪ قالوا إنها امرأة.

 

،السياسي القديم في حزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي لألمانيا "CDU" متعاطف ومحبوب.

وفي 4 يونيو 2020، على الرغم من التصنيف الشعبي المرتفع، أعلنت المستشارة ميركل أنها لن ترشح نفسها لإعادة انتخابها لولاية خامسة وأنها "تمهد الطريق" لخليفة لها.

 

ويدخل السباق على مقعد مستشار ألمانيا سباقًا سريعًا مع ميزة نائب المستشار ووزير المالية أولاف شولتز ، ممثلاً عن الحزب الديمقراطي الاجتماعي "SPD"، والمرشحان الآخران هما رئيس الحزب الاتحاد الديمقراطي المسيحي "CDU" ورئيس وزراء ولاية نوردراين فيستفالن، أرمين لاشيت، يمثل الحزب الديمقراطي المسيحي  الاتحاد الاجتماعي ؛ ورئيسة حزب الخضر أنالينا بربوك.

 

وفي سياق أخر، ذكر تقرير صحفي نشره موقع العربية نت يوم ٢٠ مايو ٢٠١٤، عن مرتبات رؤوساء مصر من محمد نجيب إلى المعزول محمد مرسي، أن مرتب الرئيس الأسبق حسني مبارك، كان يصل إلى 4750 جنيهاً، ولكن مبارك لم يكن يكتفي بهذا المبلغ فكان يحصل شهرياً على 150 ألف جنيه، في صورة بدلات عمل، وعوائد نياشين ونجمة سيناء.

 

ويتردد أن الرئيس الأسبق حسني مبارك، عندما علم بأن معاشه بعد تنحيه يصل إلى ٢٠٠٠ جنيه اتصل برئيس هيئة التأمينات الاجتماعية، يسأله مستنكرا بعد ٦٠ سنة في خدمة مصر يحصل على ٢٠٠٠ جنيه، ونسى الرئيس الأسبق إنه ظل ٣٠ عاما في الحكم ولم يغير القوانين التي أكتوى بظلمها أواخر حياته.

فبحسبة بسيطة نجد أن معاش ميركل يوازي ١٤٠ مرة لمعاش مبارك، ويوازي ٩ مرات من قيمة رئيس وزراء مصر بعد تعديل القوانين بأن يحصل على معاش ٣٠ ألف جنيه عندما يتقاعد من منصبة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز