عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

القطيعة مع الأسرة ومعاملتهم بجفاء.. أحد مؤشرات التطرف

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

رصد الدليل المرجعي لمواجهة التطرف الصادر عن دار الافتاء المصرية، مؤشرات اتجاه الشخص نحو التطرف.



 

وتناول الدليل المراد بمؤشرات التطرف العلامات الدالة على اتجاه الشخص نحو التطرف، وإذا كانت عملية التحول إلى التطرف ليست نمطية ويصعب تاطيرها زمنيا كما تقدم، فإن تصميم المؤشرات قد يساهم في رصد تلك العمليات لاسيما التي تتم في فترات وجيزة.

 

وتابع: فالاهتمام بمؤشرات التطرف والارهاب مكون رئيسى في الكثير من استراتيجيات مكافحة الارهاب، وبخاصة تلك التي تعطي الاولوية لخطط الوقاية، ولذلك فإن العناية بتصميم المؤشرات ينعكس على مدى كفاءة سبل الوقاية من التطرف ، والعكس تمام قد يحصل عند التسرع، والعكس تمام إعطاء مؤشرات تفتقد الدقة والتجربة.

 

وفيما يلي نرصد لكم  أهم المؤشرات مقسمة إلى فئتين، تمثل الفئة الاولى المؤشرات على أدلجة الشخص واقترابه من الانضمام لاحد التنظيمات الارهابية فكريا، والفئة الثانية تمثل مؤشرات على الانضمام الفعلي لاحد التنظيمات، أو الاستعداد للقيام بعمل من أعمال التطرف العنيف:

 

- الفئة الأولى مؤشرات الأدلجة والانضمام الفكري لأحد التنظيمات المتطرفة:

 

- عدم تقبل المخالف في المعتقد، وغياب التسامح معه، ومباركة أي نوع من أنواع الاعتداء عليه، والتحريض على ذلك في بعض الأحيان.

 

- المهاجمة الشرسة للعلماء والدعاة المشهورين بتبني المنهج الوسطي، واتخاذ موقف عدائي من كافة المجامع والمؤسسات الدينية الرسمية.

 

- قبول العنف وتبريره لاهداف أيديولوجية تظهر من خلال تقبله لذلك العمل وتقديره للقائمين به والمحرضين عليه.

 

- تبني المرتكزات الرئيسة لمناهج الجماعات المتطرفة، كالقول بتكفير الحكومات والاجهزة الشرطية والجيش، ووجوب الجهاد ضدهم، والحكم على البلاد الاسلامية بأنها "دار كفر"، ونحو ذلك من المبادئ المنهجية للجماعات المتطرفة.

 

- القطيعة مع الاسرة ومعاملتهم بجفاء، واكتساب أصدقاء جدد.

 

- زيارة المواقع التي تمثل الجماعات المتطرفة باستمرار، ومتابعة إصداراتهم المرئية وغيرها باهتمام كبير.

 

- استعمال المصطلحات المميزة للجماعات المتطرفة: كاستعمال مصطلح "الإمام الشهيد" للدلالة على حسن البنا، أو "أمير المؤمنين" للدلالة على أبي بكر البغدادي.

 

- اتهام المؤسسات الشرعية بالعمل على تغييب الدين، والعمل لصالح الانظمة الحاكمة، والتي تعمل لتنحية الشريعة في اعتقادهم.

 

- اعتزال المساجد وعدم الصلاة فيها؛ لأن أئمتها على حسب توصيفهم لا تجوز الصلاة خلفهم لموالاتهم "للكفار" أو لان إسلامهم غير صحيح.

 

الفـئة الثانية: مـؤشــــرات الانضـــمام التنظيمي لإحـدى الجمـاعـات المـتطـرفة، أو الاستعداد لتنفيذ عمل عنيف

التغيرات المفاجئة في المظهر:

اذا كان الشخص ملتحيا أو يعتاد على نمط معين من الملابس والتي قد يظهر منها هيوته المتدينة، ثم وبدون مبررات ظاهرة حلق لحيته، وغير من طريقة ملابسه، فإن ذلك قد يكون مؤشر على عزمه أو إقدامه على القيام بعمل إرهابي.

 

السفر لأماكن النشاط الإرهابي:

اذا سافر الشخص الى مكان النشاط الارهابى أو للبلدان التي يمكن الانتقال منها لاماكن النشاط، فسفر شاب من القاهرة إلى الشيخ زويد بسيناء، دون أن يكون هناك مبرر لذلك السفر من عمل، أو زيارة عائلية، أو نحو ذلك، مع ارتباط الشاب بدراسته أو عمله في القاهرة، فقد يكون مؤشرا على إقدام ذلك الشخص على ممارسة التطرف العنيف ضمن جماعة أنصار بيت المقدس كثيفة النشاط في تلك المناطق.

 

وكذلك السفر إلى البلدان التي تعتبر بوابة للالتحاق بالتنظيمات الارهابية، كتركيا على سبيل المثال، فإن تركيا -بحسب تصريحات ماكغورك المبعوث الاميركي السابق للتحالف الدولي ضد داعش- قد سمحت بمرور 40 ألف داعشي قدموا من عشرات الدول، وعبروا إلى سوريا للالتحاق بالتنظيم وممارسة الاعمال الارهابية .

 

اتصالات مع عناصر إرهابية:

 

من مؤشرات الانضمام التنظيمي لاحدى الجماعات المتطرفة، أو الاستعداد لتنفيذ عمل عنيف إجراء اتصالات مع عناصر إرهابية بين الشخص وبين أعضاء أحد التنظيمات المتورطة في أعمال عنف وإرهاب.

حيازة أسلحة نارية:

 

إن من أبرز مؤشرات الاستعداد لتنفيذ عمل عنيف هو حيازة السلاح الناري.

فإن ثمة ارتباطا وثيقا بين حيازة السلاح والفكر المتطرف العنيف.

وقد أدركت العديد من الدول الاوروبية -وهي التي تتوسع في امتلاك المواطنين للسلاح- خطر حيازة الاسلحة النارية بعد وقوع الهجمات الارهابية على أراضيها، فعلى سبيل المثال: لمواجهة التهديدات الارهابية في بلجيكا اتخذت الحكومة في بروكسل عددا من التدابير الامنية على رأسها: حظر حيازة الاسلحة، واتخاذ إجراءات قانونية ضد كل من يمتلك سلاًحا من دون ترخيص، وسحب الجنسية من المدانين في قضايا التطرف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز