عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

تعرف على جذور التطرف فى فكر جماعة الإخوان الإرهابية التي رصدها دليل دور الإفتاء العالمية

رصد الدليل المرجعى الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف واستراتجية المواجهة ، جذور التطرف فى فكر جماعة الاخوان الارهابية.



 

 

وقالت دار الافتاء فى دليلها المرجعى، إن جذور التطرف لدى جماعات الاسلام السياسي المعاصر ترجع  إلىثلاث شخصيات رئيسية وهم: " ابو الاعلى المودودي ، وحسن البنا وسيد قطب"، فقد تشكلت أبنية معظم الجماعات الاسلامية الفكرية والعقائدية من أفكار هذه الشخصيات الثالثة، التي أجمعت عليها معظم الحركات الاسلامية في العالم العربي، بل نستطيع أن نقول: إنهم الاباء الروحيون لهذه التيارات، ومن هنا كانت البداية والانطلاق لمعالم طريق التشدد، ومن ثم التطرف الذي أدى إلى الارهاب والعنف.

 

وأشار الدليل، إلى أنه عن طريق هذه الشخصيات دخل إلى الفكر السياسي الاسلامي والعمل الدعوي أفكار التكفير، والاستحلال، واستباحة الدماء والاموال، وغير ذلك مما نسب إلى الاسلام ظلما وزورا وشوه صفحته البيضاء الناصعة؛ فلقد كانت كلمات هذه الشخصيات من الخطورة بمكان في نفوس أعداد كبيرة من أتباع هؤلاء، طوروها وعملوا بمقتضاها؛ مما أنتج وفر خ أجياًل أخرى تتبناها وتعتبرها معتقدات ثابتة لا تتغير ولا تتبدل، قاتلوا من أجلها، واعتبروها ذروة سنام اإلسالم وغايته الكلية.

 

- ابو الاعلى المودودى

 

ولد ابو الاعلى المودودى بالهند عام 1903 ، وشكلت أفكار أبي الاعلى المودودي حالة فريدة في واقع حركات الاسلام السياسي المعاصر، فهو يعد الاول بجدارة لحمل أوزار جميع حركات وتنظيمات العنف الديني المسلح المتشح برداء الدين وأفكار الغلو والتطرف.

انشأ المودودى حركته " الجماعة الاسلامية " بعد  جماعة الاخوان فى مصر ب13 عام تقريبا ،  ليحـرز بذلـك السـبق فـي العصر الحديث فـي تبني تكفير المجتمعات ووصفهـا بالجاهلية. وروج المودودي لبعض المصطلحات التي لم تكن معروفة في ذلك الوقت مثل الحاكمية« و«الجاهلية«، فقد تبنى المودودي وصف المجتمعات الاسلامية بالجاهلية، والدعوة إلى دولة دينية )الدولة الاسلامية( التي يحكمها رجال دين، باسم التفويض الالهي، معلنًا رفضه للديمقراطية والعلمانية باعتبارها نظما غربية. 

 

- حسن البنا 

 

ولد حسن البنا في المحمودية )قرب اإلسكندرية( في سنة 1906م، وتخرج في مدرسة دار العلوم بالقاهرة، واشتغل بالتعليم. اسس جماعة الاخوان الارهابية، التي هى اصل كل الجماعات الارهابية والمتطرفة فى العالم  . كان للبنا افكار متطرفة منها وضع ملامح المجتمعين ، مجتمع الايمان الصحيح )الاخوان(، ومجتمع الباطل وهو باقي المسلمين.

- سيد قطب 

 

هو سيد قطب إبراهيم، من مواليد قرية )موشا في أسيوط. تخرج في كلية دار العلوم )بالقاهرة( سنة 1934م، وعمل في جريدة الاهرام. وكتب في مجلتي )الرسالة( و)الثقافة( وعين مدرسا للعربية ،  انضم إلى جماعة الاخوان الارهابية 1953  فترأس قسم نشر الدعوة، وتولى تحرير جريدتهم (1953-1954)   يعد سيد قطب هو المرجع الرئيس لدى جميع الجماعات التكفيرية المعاصرة  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز