عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
مواجهة التطرف
البنك الاهلي

تعرف على القنوات الداعمة للإرهاب التي رصدها دليل دور الإفتاء العالمية

دار الافتاء المصرية
دار الافتاء المصرية

  رصد الدليل المرجعى الصادر عن هيئات الإفتاء فى العالم لمواجهة التطرف واستراتجية المواجهة ، القنوات الداعمة للارهاب .



 

وقالت دار الافتاء فى دليلها المرجعى ، ان إنتاج الهوية المتطرفة لا يسير دائما على وتيرة واحدة؛ فصناعة التطرف والشخصية المؤمنة بأنه خيارها الاساسي أمر معقد، يرتبط بعدة عوامل خارجية متعلقة بالسياق المجتمعي وتقلباته وظروفه

 

وقالت الدار فى الدليل المرجعى ، إن الرسالة التي يريد الارهابيون إيصالها من خلال تنفيذ العمل الارهابي لاتتجاوز المحيط الجغرافي لجريمتهم، ولاتمثل شيئا يذكر  ، لولا التدخل الاعلامي، فدخول ذلك العامل هو  الذي يعطيها زخمها وانتشارها، ومن هنا جاء دور الاعلام كمصدر من المصادر المكونة لظاهرة التطرف والارهاب.

 

وتابعت، ولا شك أن وجود قناة فضائية تابعة لتنظيم أو جماعة متطرفة  بشكل رسمي أمر بالغ الصعوبة، ولم يكن ليقدر للقنوات الفضائية ان تكون منبرا اعلاميا   للفكر المتطرف لولا تدخل بعض الدول لتقديم تلك المساعدة، فإن التقاء المصالح بين الجماعات الارهابية وبين بعض الدول دفع الاخيرة لتقديم دعم غير محدود لتلك الجماعات من خلال قنوات فضائية أنشئت على عينها وبرعاية كاملة منها.

 

والاهداف التي تحققها الجماعات المتطرفة من خلال القنوات الفضائية الداعمة لها، تتنوع ما بين الترويج لهم عن طريق نشر عملياتهم ولفت الانتباه إليها، والدعم المعنوي الحاصل لهم بذلك، وتصدير صورة ترهيبية يمكنهم استغلالها في التفوق نفسيا على الاجهزة الامنية ووحدات مكافحة الارهاب، فضًلا عن أفراد المجتمع، بالاضافة إلى تحسين صورتهم وتبرير أفعالهم، عن طريق إجراء لقاءات مع قادتهم، أو نشر مقاطع فيديو لهم يعرضون فيها أفكارهم، وغير ذلك.

 

وفيما يلى ابرز القنوات الداعمة للارهاب:

1- قناة الجزيرة 

 

تربعت قناة الجزيرة القطرية على قمة القنوات الفضائية الداعمة لإلرهاب، فالقناة التي تأسست في 1 نوفمبر 1996م، متخذة من العاصمة القطرية الدوحة  مقر ا لها، لم يمر على تأسيسها خمس سنوات إلا وقد تصدرت المشهد في الاعلام العالمي بعد أحداث الحادي عشر من سبتمبر لعام 2001 م، وكان طريقها الذي اتخذته لتلك الصدارة هو موقعها في أفغانستان لتغطية الحرب الامريكية على طالبان وتنظيم القاعدة، وبث شريط فيديو لاسامة بن لادن وغيره من زعماء تنظيم القاعدة، وقت أن أصبح أبرز إرهابي في العالم بأسره.

 

2- قناة مكملين 

وهي قناة تبث من الاراضي التركية، بدعم من دولتي قطر وتركيا، تأسست عام 2013 ، وتعتبر القناة منبرا رئيسا لجمـاعــة الاخـــوان الارهابية.

 

وتستغل الجماعة القناة في محاولة إشاعة الفوضى والتحريض على  العنف الدائم، ببث الشائعات البيانات الكاذبة والتحليلات المضللة، وتستعين القناة بمجموعة كبيرة من أعضاء جماعة الاخوان الارهابية الذين هربوا من مصر بعد ثورة 30 يونيو.

وعندما انقطع التيار الكهربي عن قناة مكملين وتوقف البث، تم نقل البث على القناة الاولى التركية، في رسالة واضحة لدعم الحكومة التركية للقناة.

3- قناة الشرق 

 

 

بدأ بث القناة في إبريل عام 2014م، وترأس مجلس إدارتها باسم خفاجي، ثم انتقلت ملكيتها في أغسطس 2015  إلى أيمن نور، ولا تختلف قناة الشرق عن قناة مكملين، فكالهما يبث من تركيا، وهو مخصص لجماعة الاخوان الارهابية، لتحقيق أجندتهم الخاصة من نشر الفوضى والتحريض المستمر ضد الدولة المصرية خاصة، وضد عدة دول عربية أخرى كالمملكة  العربية السعودية والامارات العربية وغيرها.

4- قناة الحوار

 

قناة عربية تبث من لندن، بدأ بثها عام 2006م،من قبل عزام التميمي، وهو فلسطيني الجنسية، معروف بميوله ودعمه لجماعة الاخوان الارهابية، وهو مؤلف كتاب »حماس من الداخل«، وعلى الرغم من أن الاخوان الارهابية ينكرون أي صلة لهم بقناة الحوار إلا أنه وفقا لتقارير صحفية أنهم هم في الواقع من يديرون القناة .

 

وعملت القناة في إطار الرؤية الاستراتيجية للاخوان الارهابية، فمارست الضغط والتحريض على عدة دول عربية، ومن أبرز حملاتها الحملة ضد دولة الامارات العربية المتحدة، وذلك بسبب ضغط الامارات على المتشددين وأعضاء جماعة الاخوان الارهابية، وقد استرسلت قناة الحوار في استهدافها  للامارات العربية المتحدة بأن بثت برنامجا على الهواء مباشرة بعنوان »هل الامارات مسؤولة عما يحدث في مصر«، وبدأت في التحريض على الدولة، وكذا تمارس القناة الدور نفسه تجاه بلدان عربية أخرى. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز