عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

عاجل| نقل أمريكا دفاعاتها الجوية من الشرق الأوسط يفتح مجال ملء الفراغ

الدفاع الجوي الأمريكي
الدفاع الجوي الأمريكي

انسحاب الدفاعات الجوية الأمريكية من الشرق الأوسط، هل سيصعد الشركاء المحليون؟.



 

 

يقول الخبير الاستراتيجي والباحث السياسي عبد الله الجنيد لموقع Breaking Defense د، إنه أقرب إلى إعادة التموضع وليس الانسحاب و "لا يعكس أي توجه سياسي مشابه لتوجه سحب القوات من أفغانستان".

قد يكون قرار البنتاجون بسحب المعدات العسكرية من الشرق الأوسط يتصدر عناوين الصحف، لكن الخبراء الإقليميين يقولون إن التحركات لا ترقى في الواقع إلى تحول استراتيجي كبير في المنطقة.

 

ومع ذلك، يمكن أن تؤدي هذه التحركات إلى قيام الحكومات المحلية بالاستثمار بشكل أكبر في أنظمة الدفاع الجوي المتطورة التي قدمتها القوات الأمريكية في المنطقة سابقًا.

 

أعلنت واشنطن الشهر الماضي أنها ستخفض ثمانية أنظمة باتريوت المضادة للصواريخ من المملكة العربية السعودية والأردن والكويت والعراق ، وكذلك نظام دفاع منطقة عالي الارتفاع (ثاد) من المملكة ، مع تسريع انسحاب القوات الأمريكية. من المنطقة.

 

هذه التحركات تمثل إعادة تموضع للأصول الأمريكية أكثر من كونها انسحابًا سياسيًا و "لا تعكس أي توجه سياسي مشابه لتوجه سحب القوات من أفغانستان"، وفقًا للخبير الاستراتيجي والباحث السياسي عبد الله الجنيد.

 

قال العقيد متقاعد ظافر العجمي بالخليج إن واشنطن تتطلع إلى تقليص وجودها العسكري في المنطقة ، وتحديداً في الخليج ، لأن "لديها الكثير مما يجري بالفعل، من التعامل مع التحديات السياسية والاقتصادية الداخلية إلى مكافحة جائحة COVID-19".

 

وتابع العقيد ظافر العجمي: ليس الوجود العسكري الأمريكي هو السبيل الوحيد لتأمين مصالحها في المنطقة، لكن النهج الدبلوماسي الفعال يمكن أن يؤدي إلى نتائج مثمرة.

وقال العجمي: "إن الولايات المتحدة تتحول إلى القوة الناعمة بدلاً من القوة الصلبة عند التعامل مع صراعات الشرق الأوسط.

لذا، في الواقع، لا يوجد تحول في السياسة هنا، بل تفضيل تمت صياغته بمصطلحات سياسية".

ويعكس التغيير أيضًا تحولًا للتركيز على مواجهة الصين وروسيا باعتبارهما التهديدات الرئيسية في المستقبل. وأضاف العجمي أن "الولايات المتحدة تبتعد عن حروب الماضي في الشرق الأوسط لتركز على أهدافها الاستراتيجية".

 

وأشار إلى أنه بدلاً من القوات الأمريكية البحتة، قد يكون الناتو على استعداد لتواجد أقوى في المنطقة.

 

وقال العجمي "البديل هو من له قواعد ومراكز عسكرية في المنطقة ونتشارك معه اتفاقات أمنية ونشتري أسلحة منه"، "إنها ليست دولة بل هيكل عسكري، أي الناتو، ولكن يمكن تحقيقه فقط عندما يتم تطوير مبادرة اسطنبول بالكامل."

 

مبادرة اسطنبول للتعاون "ICI" هي مبادرة لحلف شمال الأطلسي تم إطلاقها خلال قمة اسطنبول عام 2004.

وخلال القمة ، قرر قادة الناتو الارتقاء بالحوار المتوسطي للحلف إلى مستوى شراكة حقيقية وإطلاق مبادرة إسطنبول للتعاون مع دول مختارة في منطقة الشرق الأوسط الأوسع.

 

وتساعد المبادرة على الانخراط في أنشطة التعاون الأمني ​​العملي مع الدول في جميع أنحاء الشرق الأوسط الكبير، وتوفر تعاونًا عمليًا في مجالات مثل مكافحة الإرهاب، وتعزيز التشغيل البيني العسكري، ومكافحة إدارة الطلب على المياه والمشاركة في تدريبات الناتو.

 

وفي غضون ذلك، تراقب الصين بعناية الانسحاب العسكري التدريجي لواشنطن، ليس فقط من أفغانستان، ولكن من المنطقة، كما قال خطار أبو دياب، أستاذ العلوم الجيوسياسية في مركز باريس للجغرافيا السياسية.

 

وأضاف: "بينما لا يمكن للصين أن تتصور ملء الفراغ العسكري الذي ستغادره واشنطن، فمن المحتمل أن تنشط بكين عناصر قوتها الناعمة من خلال تعزيز وتكثيف التبادلات الاقتصادية والاستثمارات".

وبالتالي، فإن ما يسمى بالشرق الأوسط الأكبر سيكون في قلب صراعات الثلاثي الأمريكي الصيني الروسي، وسيكون على القوى الإقليمية أن تضع نفسها وفقًا لذلك.

 

ومن ثم، فقد أصبح من الواضح أن الشرق الأوسط من المرجح أن يدخل مرحلة انتقالية هادئة مقارنة بالمراحل السابقة، "خاصة إذا كانت تفاهمات تنظيم النزاعات مرتبطة بديناميكيات يمكن أن تمهد الطريق لوقف التدهور، وتشكيل المزيد من خريطة إقليمية مستقرة.

 

الاستثمارات المحلية 

يمكن أن يدفع الانسحاب الأمريكي في المنطقة القوى الأقليمية إلى أن تكون أكثر اكتفاءً ذاتيًا عندما يتعلق الأمر بقطاع الدفاع.

 

وأوضح العجمي أن العديد من الدول "لديها بالفعل خبرة واسعة في استخدام الأسلحة المتطورة الموجودة في متناول اليد، بينما تضاعفت كمية ونوعية الأسلحة الموجودة، خاصة في منطقة الخليج".

ناهيك عن النمو الهائل لشركات الدفاع المحلية وتطلعات التوطين للسنوات القادمة."

 

وفي الآونة الأخيرة، أعلنت الهيئة العامة للصناعات العسكرية "GAMI"، وهي مؤسسة سعودية للصناعات الدفاعية، أنها رفعت معدل التوطين أربعة أضعاف في مرحلة مبكرة من صناعتها العسكرية الناشئة.

 

وقال المحافظ أحمد العوهلي خلال ندوة عبر الإنترنت لمجلس الأعمال السعودي الأمريكي في 23 يونيو: "نتوقع تمكين النمو الهائل في السنوات القليلة المقبلة، حيث تصل الصناعة إلى مرحلة النضج الكامل بدعم من GAMI وشركائنا في هذا القطاع". "فهم استراتيجية القطاع العسكري في المملكة العربية السعودية." تم تنظيم هذا الحدث لتزويد ممثلي الشركات الأمريكية بفهم لقطاع الدفاع والأمن في المملكة.

 

واختتم العوهلي حديثه قائلاً: "نرحب بشدة بأي مستثمر مهتم بالاستثمار في المملكة العربية السعودية بملكية أجنبية بنسبة 100٪ وسيُمنح نفس الفرص والحوافز والالتزامات مثل الشركات المحلية".

 

فيما بدا مستحيلاً حتى قبل 18 شهرًا، قد يكون مصدر آخر لأنظمة الدفاع الإقليمية جاهزًا لاقتحام الدول العربية.

 

وفي يناير الماضي، ذكرت المنافذ الإسرائيلية أن الدولة وافقت على السماح للولايات المتحدة بنشر أنظمة الدفاع الصاروخي القبة الحديدية في قواعدها العسكرية في الخليج.

 

وأوضح العميد اللبناني المتقاعد: "ما زال من غير المؤكد ما إذا كانت الأسلحة الإسرائيلية ستستخدم في المنطقة العربية، خاصة وأن التطبيع لم يتم إلا مع الإمارات والبحرين حتى الآن.

 

ومع ذلك، فإن حقيقة أن البنتاجون نقل إسرائيل إلى القيادة المركزية لتعزيز التعاون مع الدول العربية، يمكن أن يكون "مقدمة لدمج الأنظمة الجوية الإسرائيلية في المنطقة لتشكيل درع صاروخي، سواء ضد إيران أو حتى الصين على المدى الطويل" لكن هذا التوجه يواجه معارضة قوية من الأنظمة العربية الرئيسية.

 

وتشير الدلائل الأولية إلى أن إسرائيل منفتحة على الأقل على الفكرة.

وفي مقابلة مع Defense News في نوفمبر، أشار موشيه باتيل، رئيس منظمة الدفاع الصاروخي الإسرائيلية، إلى أنه "نظرًا لأن لدينا نفس الأعداء ، فربما تكون لدينا بعض المصالح المشتركة.

وأعتقد أن هناك إمكانية لتوسيع شراكتنا الدفاعية في المستقبل مع دول خليجية.

وأعتقد أن هذا يمكن أن يحدث بالطبع في المستقبل. سيكون هناك المزيد من الشراكات العسكرية. لكن مرة أخرى، لا شيء يمكن أن يحدث غدًا إنه شيء يجب معالجته خطوة بخطوة ".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز