عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استشاري أسري تنصح أسر طلاب الثانوية العامة بهذه الأشياء.. تعرف عليها

قالت الدكتورة إيمان عبد الله، استشاري العلاج الأسري وتعديل السلوك، إن طلاب الثانوية العامة يعانون من توتر شديد، وذلك بسبب كثافة المذاكرة التي تفرض على الطالب من قبل الأسرة، إضافةً إلى إحساسهم بأن هذه الامتحانات تعتبر تحديد مصير، فكل طالب يشعر بضغوط كبيرة.



وأضافت إيمان، خلال لقائها ببرنامج حلو الكلام، والمذاع على فضائية صدى البلد، مع منال سلامة، أن طالب الثانوية العامة عندما يذاكر يكون متوتر، وذلك بسبب الضغوطات من البيئة الخارجية التي توضع عليه، سواء من الأسرة أوالمجتمع، ولذلك في هذه الفترة على كل أسرة وضع برنامج للطلاب للخروج من التوتر.

ووجهت استشاري العلاج الأسري وتعديل السلوك، رسالة إلى الآباء، قائلة إنهم عليهم الاستماع لابنائهم في فترة الثانوية العامة، ويجب على الأسرة أن تكون مشجعة وليست هادمة، موضحة أن كل طالب مر على الامتحانات أكثر من مرة، ولكن في الثانوية العامة تكون الامتحانات مختلفة ومهمة للغاية لجميع الطلاب لأنها تحدد مستقبلهم.

وأضافت إيمان، أنه يجب على كل أسرة أن تضع للطالب وقت ثابت للمذاكرة من الطفولة، وأن تكون في مكان مخصص وليس على السرير كما يتم من بعض الأسر.

كما وجهت إيمان رسالة إلى طلاب الثانوية العامة، قائلة إنهم يمكنهم تحديد مدى صعوبة كل مادة وكتابتها على ملصق، لكي يمكن للطالب تحديد مقدار الوقت الذي يجب أن تقضيه في كل مادة.

وأضافت إيمان، أنه يجب الحصول على فترة كافية من النوم، وإيقاف تشغيل جميع الأجهزة التكنولوجية لأن الأضواء تؤثر على طبيعة النوم، موضحة أن العقل يساعد الجسم في شفاء نفسه من الضغوطات التي واجهتها خلال النهار، وذلك نظرًا لأن العديد من الطلاب لا يحصلون على سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة، فإنهم يبدأون في الشعور بالتعب والإرهاق، ولا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من السيروتونين والدوبامين والمواد الكيميائية الأخرى لإبعاد التوتر والقلق والاكتئاب.

وأكدت ضرورة اتباع نظام غذائي صحي هو أحد أهم نصائح الصحة العقلية للطلاب، وهذا لأن ما ستدخله في جسمك سيؤثر على مزاجك، والمواد الكيميائية التي تنظم الحالة المزاجية مثل السعادة والغضب والقلق والاكتئاب تعيش في كل من عقلك وجسمك، خاصة أنه كلما كانت الأطعمة والمشروبات التي تتناولها أكثر صحة، كان مزاجك منظمًا بشكل أفضل، وكلما كان جسمك قادرا على إطلاق المواد الكيميائية التي تجعلك تشعر بالراحة.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز