عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
أولمبياد طوكيو 2020
البنك الاهلي

قصة فريد سميكة.. بطل الغطس الأوليمبي

 يحفل تاريخ الألعاب الأولمبية بالعديد من أبطال مصر، الذين رفعوا اسم الوطن عاليًا في المحافل الدولية، وأجبروا كل متابعي تلك الألعاب على احترامهم، ورفع القبعة لمصر التي أنجبت أولئك الأبطال.  



ومع اقتراب انطلاق أولمبياد طوكيو 2020 حرصت "بوابة روزاليوسف" من خلال التقرير التالي تسليط الضوء على قصة البطل فريد سميكة، أحد نجوم رياضة الغطس وأول مصري يحقق ميداليتين في دورة أولمبية واحدة.

 

النشأة ومولده

يوم 12 يونيو عام 1907، تلقى باسيلي بك سميكة، مدير الجمارك بالإسكندرية، خبر مولد ابنه، وأطلق عليه اسم فريد لكنه لم يكن يعلم أن حياته ستكون قصيرة حافلة بالإنجازات التاريخية والنهاية المأساوية.

نشأ فريد سميكة في الأوساط الراقية بالإسكندرية، وألحقه والده  بمدارس النخبة فأتقن الفرنسية والإنجليزية، ومنذ صغره كان عاشقا للطيران، ويتمنى أن يكون طيارًا.

 

تتويجه بفضية وبرونزية بأولمبياد أمستردام 1928

شارك فريد سميكة في دورة أمستردام الأولمبية عام 1928، وكان عمره 21 عامًا، وهناك حقق إنجازه التاريخي وأصبح أول مصري وعربي وإفريقي يحقق ميداليتين في دورة أولمبية واحدة بعدما فاز بفضية السلم الثابت 10 أمتار وبرونزية السلم المتحرك ثلاثة أمتار.

 

خطأ تاريخي يحرمه من الذهبية وعزف السلام الوطني

ولكن الغريب أن خطأ تاريخيًا حرمه من الميدالية الذهبية، بعدما عزف السلام الوطني للمملكة المصرية في ذلك الوقت، لكن لجنة التحكيم أكدت وجود خطأ في احتساب الدرجات، وذهبت الميدالية الذهبية للغطاس الأمريكي بيتي ديسجاردنس.

 

 

  اعتزال الغطس بعد تتويجه بذهبية المونديال

 

وفي عام 1932 فاز فريد سميكة ببطولة العالم في الغطس، واعتزل اللعبة في نفس العام؛ ليتولى تدريب منتخب مصر، الذي شارك في دورة برلين الأولمبية  1936، وعندما استقر في الولايات المتحدة فاز ببطولتها أكثر من مرة، كما حصل على بطولة العالم في اليابان.

 

 سميكة يهاجر إلى أمريكا ويتزوج من ابنة تاجر مجوهرات أمريكي

كان شقيق فريد سميكة الأكبر يشغل منصبًا دبلوماسيًا مصريًا في أمريكا، نهاية عشرينيات وبداية ثلاثينيات القرن الماضي، وهاجر فريد لأمريكا وفي عام 1929، طلب الزواج من "مابل فان دين آكر"، ابنة أحد الأثرياء، وكان يعمل تاجرًا للمجوهرات لنجوم هوليوود؛ ولكن القانون العنصري وقتها كان يمنع تزوج الأمريكية البيضاء من شخص قوقازي، لكن فريد لم يستسلم ولجأ للمحكمة المحلية في كاليفورنيا، التي أصدرت حكمًا بالسماح بهذا الزواج الذي أثار ضجة كبيرة في الصحافة الأمريكية.

 

 

سميكة ينفصل عن ابنة تاجر المجوهرات ويتزوج من أمريكية أخرى 

وبعد أقل من عامين، وقع الطلاق وتزوج فريد سميكة من أمريكية أخرى، هي "بيتي جين ويلسون"، وأنجب منها نجله الوحيد صادق، وارتبط فريد سميكة بعلاقة وطيدة مع السباح الأمريكي "كوري سامي لي"، واتجه للعمل في هوليوود.

 

سميكة يتجه إلى السينما الأمريكية

وشارك سميكة في المشاهد الخطيرة في أفلام طرزان مع جوني فايسمولر، وفي فيلم ما وراء البحار، وشارك بقفزاته في فيلمين وثائقيين شهيرين من إنتاج مترو جولدوين ماير عن رياضة الغطس، وهما «الغطس المزدوج عام 1939»، و«الرياضات المائية» عام 1941.

في عام 1942 حصل فريد سميكة على الجنسية الأمريكية، وأصبح مساعد طيار ضمن الجيش الأمريكي، بتوصيات وبرنامج خاص، أعده الرئيس الأمريكي فرانكلين روزفيلت، الذي كان يثق فيه إلى أبعد الحدود.

وبعد أن حصل على رتبة ملازم ثانٍ في الجيش الأمريكي عام 1943، كان أحد أفراد مهمة تصوير لمواقع اليابانيين في آسيا قرب الجزر الإندونيسية، لكنها الطائرة التي استقلها سقطت في أيدي الجيش الياباني؛ ووقع سميكة أسيرًا وتم اقتياده لأحد المعسكرات، ثم نفذوا فيه حكم الإعدام بقطع رأسه بكل وحشية؛ واعتبره الجيش الأمريكي من المفقودين في العمليات.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز