عاجل
الأربعاء 21 أغسطس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

بسبب بناء كيان هائل على نهر النيل

عاجل/ شكري لمجلس الأمن: مصر تواجه تهديدًا وجوديًا وسلوك إثيوبيا متعجرف وفج 

سامح شكري
سامح شكري

شدد سامح شكري وزير الخارجية المصري، على أن الأمة المصرية التي تجاوز تعدادها ١٠٠ مليون نسمة، تواجه تهديدًا وجوديًا، فقد تم بناء جدار هائل بالحديد والفولاذ على ذلك الشريان، الذي يهب الحياة للمصريين، ومع كل حجر يعلو يضيق شريان الحياة يهدد مستقبل ملايين الأبرياء الذين يعيشون على مجرى النيل بعد ذلك السد.



وأضاف خلال كلمتة بجلسة مجلس الأمن بالأمم المتحدة بنيويورك مساء اليوم: “أتت مصر لمجلس الأمن العام الماضي، ونبهت لهذا الخطر المحدق وحذرت مصر من هذا الخطر ونبهت من بدء الملء الأول وحذرنا من مغبة الهيمنة على النهر:.

وأضاف شكري “وناشدنا هذا المجلس الموقر للعمل بكل جهد لتلافي تصعيد الموقف في إقليم هش، ودعونا أشقاءنا  في النهر للتحلي بالمسؤولية”.

لكن بعد أيام صدرت تصريحات عن إثيوبيا بكل عجرفه وتكبر وصلف أن النهر بحيرة إثيوبية، ومع ذلك التزمت مصر ضبط النفس والمساعي السلمية.

وشدد شكري على أن مصر تبنت بصدق مبادرة رئيس الاتحاد الإفريقي، للخروج بحل، وعلى الرغم من الجهود الحثيثة التي بذلها الاتحاد الإفريقي وشركاؤنا الدوليون، فقد باءت الجهود بالفشل، بسلوك فج من إثيوبيا بإعلانها الملء الثاني في تحدٍ سافر للإرادة الدولية، ويعكس سوء نية ومحاولة لفرض سياسة الأمر الواقع.

وقال شكري: إن هذه التصرفات الأحادية الإثيوبية تعكس ازدراءً للمجتمع الدولي ومحاولة لبسط السيطرة، بما يهدد الأمن والسلم الدوليين.  

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز