عاجل
السبت 19 أكتوبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

عاجل| "ترامب" ينتصر على "بايدن" في المحكمة العليا الأمريكية

ترامب - بايدن
ترامب - بايدن

شجب الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الخميس قرار المحكمة العليا بتأييد قيود التصويت المدعومة من الحزب الجمهوري في ولاية أريزونا والتي يقول النقاد إنها تجعل من الصعب الوصول إلى الاقتراع.



 

شجب بايدن  الحكم باعتباره أحدث ضربة وجهتها المحكمة لقانون حقوق التصويت، وجادل بأن القرار يزيد من الحاجة الملحة لاتخاذ إجراء اتحادي بشأن إصلاح الانتخابات حتى مع استمرار مسارها إلى الأمام غامضًا.

 

وقال بايدن في بيان "أشعر بخيبة أمل عميقة في قرار اليوم الصادر عن المحكمة العليا في الولايات المتحدة والذي يقوض قانون حقوق التصويت ويؤيد ما وصفته القاضية "إيلينا" كاجان بأنه" تباين كبير على أساس العرق في فرص التصويت ".

 

وأضاف: "بعد كل ما مررنا به من أجل الوفاء بوعد هذه الأمة لجميع الأمريكيين، يجب علينا تطبيق قوانين حقوق التصويت بشكل كامل، وليس إضعافها"، "ومع ذلك، يأتي هذا القرار بعد أكثر من أسبوع بقليل من قيام الجمهوريين في مجلس الشيوخ بحظر حتى مناقشة قانون من أجل الشعب الذي كان من شأنه حماية حق التصويت من الإجراءات التي يتخذها المشرعون الجمهوريون في الولايات في جميع أنحاء البلاد."

 

وأيد القضاة، في قرار 6-3 الذي وقع على أسس أيديولوجية، سياسة أريزونا التي تتطلب الإدلاء بأصوات مؤقتة في الدائرة الخطأ وإلغاء إجراء ثانٍ يجعل من غير القانوني لمعظم الأطراف الثالثة تقديم بطاقات الاقتراع للآخرين، وهي ممارسة يشير إليها النقاد كـ "حصاد الاقتراع".

 

قال القاضي صامويل أليتو ، الذي كتب للأغلبية،  إن المحكمة الأدنى أخطأت عندما حكمت بأن هذه القيود تنتهك المادة 2 من قانون حقوق التصويت لعام 1965، الذي يحظر سياسات التصويت التي تنطوي على تمييز عنصري.

 

ورد الليبراليون الثلاثة في المحكمة بمعارضة عنيفة من 41 صفحة اتهمت الأغلبية المحافظة بمواصلة نزعة تقويض حماية التصويت الفيدرالي.

ووصف بايدن، الذي كان يتحدث إلى الصحفيين في فلوريدا في وقت لاحق من يوم الخميس، الأمر بأنه "من الأهمية بمكان أن نفرق بين قمع الناخبين والتعليق.

 

وقال بايدن بعد اجتماعه مع المسؤولين المحليين وعائلات ضحايا انهيار الشقة الأسبوع الماضي في صنرايز بولاية فلوريدا: "إن قدرة الهيئة التشريعية في الولاية على الحضور و ... تغيير من تم إعلانه الفائز هو أمر مذهل إلى حد ما".

وقال بايدن إنه سيتحدث وسيمضي على الطريق لمعالجة حقوق التصويت في الأيام المقبلة.

وجاء حكم المحكمة بعد ثماني سنوات من قرارها في قضية شيلبي كاونتي ضد هولدر ، والذي ألغت فيه المحكمة سلطة التخليص المسبق للحكومة بموجب المادة 5 من قانون حقوق التصويت، والتي سمحت لوزارة العدل بفحص التغييرات المقترحة على إجراءات التصويت في الولايات التي لديها تاريخ من التمييز العنصري في الانتخابات.

لكن قرار يوم الخميس يتزامن مع دفع بين المجالس التشريعية في الولايات التي يقودها الحزب الجمهوري لسن قوانين تصويت أكثر صرامة في أعقاب انتخابات 2020، التي شكك الرئيس السابق ترامب مرارًا في مزاعم لا أساس لها.

 

وتحدث بايدن مرارًا وتكرارًا عن حقوق التصويت كأولوية قصوى لإدارته، محذرًا من أن الديمقراطية تتعرض للهجوم من قوانين الولاية الجديدة.

وتقود نائبة الرئيس هاريس جهود الإدارة بشأن حماية حقوق التصويت، ويلتقي مع مسؤولي الولاية والمسؤولين المحليين بشأن هذه القضية.

بايدنينتقدحكمالمحكمة

وقال بايدن "ديمقراطيتنا تعتمد على نظام انتخابي مبني على النزاهة والاستقلال"، "الهجوم الذي نشهده اليوم يوضح أكثر من أي وقت مضى أن هناك حاجة إلى قوانين إضافية لحماية القلب النابض لديمقراطيتنا.

ويجب علينا أيضًا تعزيز أمن انتخاباتنا لمواجهة تهديدات التخريب الانتخابي من الخارج والداخل."

وتعهد بأن تواصل إدارته النضال من أجل قوانين الانتخابات المدعومة من الديمقراطيين في الكونجرس، مؤكدًا أن قرار المحكمة العليا "يضع العبء مرة أخرى على الكونجرس لإعادة قانون حقوق التصويت إلى قوته المنشودة".

 

وقالت هاريس، في بيان لها رد فعل على القرار، إن الحكم "سيقيد بلا شك حق التصويت، وعلى وجه الخصوص، للناخبين من ذوي البشرة السمراء".

وبالمثل دعت الكونجرس إلى اتخاذ إجراءات لتعزيز وحماية حقوق التصويت.

وقال هاريس: "منذ ما يقرب من 40 عامًا ، عمل الكونجرس عبر الخطوط الحزبية لتعزيز القسم 2 من قانون حقوق التصويت ردًا على قرار معاد للمحكمة العليا"، و"الآن، يجب على الكونجرس أن يتحرك مرة أخرى، لحماية ديمقراطيتنا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز